دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"الهدف" رياضة فصل المتعة عن المشاهدة البصرية

لمياء سليمان

السبت 13 آذار 2010

من يتخيل أن متعة الرياضة مرتبطة بالمشاهدة البصرية، وأن الإثارة بالنسبة للاعبين تترافق دائماً مع معاينة الحدث بالرؤية المباشرة عليه أن يدخل ملعباً تمارس فيه لعبة كرة الهدف للمكفوفين، وسيجد أن بعضاً من قناعاته بحاجة للمراجعة، فهي لعبة بالرغم من أن ممارسيها هم غالباً من المكفوفين أو ضعاف البصر إلا أن من لم يدخل عالمها يكون قد فوت على نفسه الكثير من المتعة لما فيها من تشويق وإثارة.

تكبير الصورة

وللتعرف على هذه اللعبة أكثر التقينا بالشاب "محمد رمضان كرجسلي" الذي يمارس هذه اللعبة منذ 5 سنوات فحدثنا عنها قائلاً: «"كرة الهدف" لعبة خاصة بالمكفوفين وضعاف البصر تلعب من قبل فريقين يتكون كل فريق من ثلاثة لاعبين أساسيين وثلاثة من لاعبي الاحتياط ولكل منهما الحق في استبدالات ثلاثة. ومهمة كل فريق من الفريقين تتمثل في صد الكرة ومنعها من الوصول للمرمى الخاص بالفريق وتسديد الركلات باتجاه مرمى الفريق الآخر من أجل إحراز الأهداف، وأما الزي الخاص باللاعبين فهو عبارة عن زي يشبه زي الحارس في كرة القدم ومزود باسفنج للحماية عند المرفق والركبة، ويحظر ارتداء أية نظارات أو عدسات لاصقة أثناء المباراة. كما أن الاتحاد العالمي لرياضات المكفوفين يلزم اللاعبين بتغطية أعينهم بغطاء العين عند خوض أي مباراة من هذا النوع.

تؤدَّى مباراة كرة الهدف على أرضية صالة رياضية، ويجب أن يكون خط المرمى ثابتاً وواضحاً
تكبير الصورة
الشاب محمد رمضان كرجسلي
ولا يتجاوز 15 سم، أما الكرة فتزن حوالي الكيلو وربع الكيلو غرام ويكون بداخلها جرس وفيها ثمانية ثقوب، وتتألف المباراة من شوطين مدة كل شوط عشر دقائق تتخللهما استراحة لمدة 5 دقائق».

أما الملعب وأبعاده فقد بينها قائلاً: «يبلغ طول ملعب كرة الهدف 18 متراً بينما يبلغ عرضه 9 أمتار، ويقع المرمى في نهاية المنطقة المخصصة لكل فريق، ويتوزع لاعبو الفريق في هذه المنطقة ويلتزم كل منهم بمكانه وهو يقف على ركبتيه».

وفيما يتعلق بالحكام في هذه اللعبة سألنا الشاب "محمود أحمد غدير" الذي يمارس هذه اللعبة أيضاً منذ عدة سنوات: «حكام هذه اللعبة من المبصرين وعددهم 6 حكام، أربعة للزوايا، وحكم رئيسي، وحكم للتبديل.

ويجب أن يكون أي خط أو علامة من العلامات الموجودة في الملعب واضح التخطيط لتسهيل الرؤية».

وعن بعض قواعدها أضاف: «أهم القوانين في هذه اللعبة هو الصمت لأن حاسة السمع
تكبير الصورة
الشاب محمود أحمد غدير
هي أساس اللعبة، والصمت يجب أن يلتزم به اللاعبون والحضور وإصدار أي ضجيج من أحد اللاعبين يعاقب عليه بضربة جزاء، ووضع أي لاعب يده على واقي العينين يتسبب أيضاً بضربة جزاء، كما أن قذف الكرة على ارتفاع كبير يستلزم العقوبة السابقة أيضاً».

وحول انتشار هذه اللعبة بين المكفوفين في "دير الزور" أجابنا: «لعبة "كرة الهدف" لعبة لها شعبيتها ولا تقل أهمية عن الرياضات الأخرى عند المكفوفين مثل الشطرنج وألعاب القوى إلا أنها لعبة حديثة نسبياً في "دير الزور"، ولدينا فريق يمارس اللعبة بإشراف "جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين" وشاركنا في عدة أنشطة منها الدوري السوري لكرة الهدف وحصلنا بحمد الله على المركز الأول في دوري الذهاب ونطمح للحصول على البطولة، وهي لعبة إلى الآن في "دير الزور" يلعبها الذكور فقط، بين سن 15 وسن 30».

ومن الجدير بالذكر أن متعة هذه اللعبة قد قادت الكثير من الشباب
المبصرين للعبها مع المكفوفين بعد تغطية العينين؛ مثل الشاب "جمعة الأشرم" الذي حدثنا عن هذه التجربة بالقول: «أنا أحد الأعضاء المبصرين في الجمعية شدتني هذه اللعبة حين شاهدتهم يمارسونها، وحين قررت أن أجربها وجدت فيها متعة لا تقل عن المتعة في أي رياضة أخرى من رياضات المبصرين».


"عفيف الساير".. الخروج من عباءة الكلاسيكية
يكادُ يتدفقُ السحرُ من جنباتِ لوحاته، رغم أنّه يرسمُ الواقعَ، لكنّه الواقع الساحر الذي يأخذُك إلى أماكن تملؤُها الدهشةُ.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019