دير الزور  
صورة اليوم
تنويعات فنية ولونية بأنامل "أكرم العلي"
التالي
تنويعات فنية ولونية بأنامل
وجه اليوم
د. "محمد السالم".. التنقل لتلبية نداء الإنسانية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

الصيف.. موسم نوادي اللياقة البدنية للسيدة "الديرية"

لمياء سليمان

الأحد 04 تموز 2010

صيف "الدير" موسم الحر... الحصاد.. جفاف النهر... عودة المغتربين... يبدو أنه أصبح في السنوات الأخيرة موسماً لنشاط رياضي من نوع خاص، إنه النشاط المرتبط باللياقة البدنية للسيدات، والذي بدأت النوادي المختصة به تنتشر في "دير الزور" بسرعة لا تعادلها ربما سوى سرعة انتشار مطاعم الوجبات السريعة والتي تشهد هي الأخرى انتشاراً غير مسبوق في شوارع المدينة.

تكبير الصورة

لإلقاء الضوء على هذه الظاهرة زار موقع eSyria أحد أقدم نوادي الياقة البدنية في "دير الزور" وهو نادي "صبا" الذي تديره لاعبة كرة اليد السابقة "هند حمادي" شرحت الأسباب التي تؤدي إلى انتشار هذه الظاهرة بالقول: «أعتقد أن السبب الرئيسي مرتبط بحلم الرشاقة وذلك بسبب تغير مقاييس الجمال من الجسم الممتلئ إلى القوام الرشيق ومن عادة المرأة عموماً أن تحاول الالتزام بالاتجاه السائد، لذلك نجد أن أكثر النساء والفتيات اللواتي يترددن على نوادي اللياقة يهدفن بصورة أساسية إلى إنقاص الوزن حتى إن الأمر وصل عند بعضهن إلى درجة الهوس، والمشاركة الجماعية تشجع الفتيات على الاستمرار بالتمارين الرياضية أكثر مما لو كانت هذه الممارسة في المنزل.

أما السبب الثاني فيتعلق بالنتائج الصحية للرياضة فهناك نساء يردن لأجسادهن أن تكون قوية وصحية فينتسبن لأحد النوادي لتحقيق هذه الغاية.

والسبب الثالث يتعلق بالأغراض العلاجية فبعض الأمراض ينصح الأطباء المختصون من يصاب بها بممارسة أنواع معينة من التمارين الرياضية لأنها تعتبر جزءاً أساسياً من العلاج مثل أمراض المفاصل والظهر وبعض الأمراض الصدرية.
تكبير الصورة
السيدة هند حمادي

أما السبب الأخير والذي أعتبره أحد الأسباب الهامة فيتعلق بالجو الاجتماعي الذي يوجد في هذه النوادي حيث تجد النساء بعد فترة من التردد على النادي قد شكلن صداقات كثيرة فيه مما يحرضهن على المتابعة والاستمرار وبعض النوادي الآن تحاول تعميق هذه الناحية من خلال تنظيم رحلات سياحية وترفيهية لأعضاء النادي، فيصبح متنفساً ومكاناً لتكوين العلاقات الجديدة وأحياناً تحكمهن العادة وتتحول إلى شيء من الإدمان فيصبح التردد على النادي أمراً لا يمكن التخلي عنه».

أما عن الإيجابيات والسلبيات وراء هذا الازدياد الكبير لنوادي اللياقة البدنية فقد تابعت السيدة "هند" حديثها بالقول: «حين نتحدث عن انتشار نوادي اللياقة البدنية فنحن نتحدث عن الرياضة وبالتالي عن العديد والعديد من الفوائد الإيجابية المترتبة على هذا الأمر سواء فيما يتعلق بالرشاقة أو ما يرتبط بالصحة الجسمية، ولكن هناك زاوية سلبية في هذا الانتشار تتمثل بأنه انتشار بلا ضوابط، حيث يفتتح النادي فقط بسبب توافر رأس المال الذي ينفق لأغراض تجارية، وبالتالي غالباً ما يمارس التدريب فيه أشخاص غير مختصين، الأمر الذي قد يؤدي إلى
تكبير الصورة
المدربة غادة المصطفى
نتائج سلبية في بعض الأحيان، فمن يدرب في هذا المجال يجب أن يكون على الأقل مطلعاً على التشريح ولديه فكرة عن العضلات وآلية عملها وعن كل جزء من أجزاء الجسم، فالرياضة سلاح ذو حدين وحتى في مجال النحافة بعض التمارين تؤدي إلى زيادة الوزن وبعضها تؤدي إلى نقصانه، ومع الأسف ليس كل من يدرب في هذه لنوادي لديه الخبرة الكافية للقيام بواجبه».

وحول الأسباب التي تدفع إلى جعل الصيف موسماً لهذه النوادي فقد تحدثت عنها السيدة "غادة المصطفى" مدربة في أحد النوادي: «الأسباب تتعلق بصورة أساسية بانتهاء الامتحانات في المدارس والجامعات وبالتالي بالعطلة الصيفية بالنسبة للصبايا، أما الأمهات فالأمر مرتبط بتخفيف العبء عليهن لعطلة أبنائهن، بالإضافة إلى طول النهار في الصيف مما يتيح وقتاً أطول من وقت الشتاء، وكذلك كثرة النزهات في الصيف ما يؤدي إلى تغير نوعية الغذاء كالإكثار من الحلويات وفواكه الصيف الغنية بالسعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن والبحث عن النوادي للالتزام ببرامجها لإنقاص الوزن».

ولكن ما الأسباب التي تدفع إلى ممارسة الرياضة في النادي بدلاً من
المنزل؟ تجيبنا الشابة "سحر العلي المصطفى": «حاولت مراراً الالتزام بالرياضة في المنزل دون جدوى فالمشاركة الجماعية هي التي تدفعني إلى مواصلة التمرين في النادي، هذا بالإضافة إلى وجود مختصين لتوجيهنا إلى التمارين الأنسب لأجسامنا وإعطاء برنامج غذائي والحض على الالتزام به، كما أن الجو الاجتماعي الذي يسود في النادي يكون مميزاً في الغالب ويصبح بحد ذاته سبباً أساسياً لارتياد النادي».


"محمد مالاتي".. الصافرة والملاعب أصدقاء الطفولة
فرض نفسه في ملاعب كرة القدم منذ طفولته، ومثّل منتخب مدارس محافظة "دير الزور"، وارتدى قميص أنديتها، متنقلاً بين ملاعب "سورية" لاعباً وحكماً متميزاً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018