دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"ماهر الفرج".. حامي شباك "الفتوة"

مالك الجاسم

الخميس 05 أيلول 2019

حي القصور

سنواتٌ قضاها في الملاعب وكان همُه الوحيد أن يحميَ شباكَ فريقهِ الأزرق الذي فضّل البقاءَ معه وعدم مغادرته ومثّلَه بكلّ الفئات. وحتى الآن لم تغبْ معشوقتُه المدوّرةُ لحظةً واحدةً عنه، فهو يتابع المبارياتِ والأخبارَ الرياضيةَ وقريبٌ من ناديه ولا يتردّدُ أبداً في العمل عندما يطلب منه.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 25 آب 2019 التقت حارسَ مرمى "الفتوة" في الثمانينيات "ماهر الفرج"، وعن بداياته يقول: «لعبت لنادي "الفتوة" بكل فئاته ولعبت لمنتخب "دير الزور"، وبدايتي مثل أيّ لاعب من الأحياء الشعبية ثمّ نادي "الفتوة" في العام 1975 وتدرجت عبر فئاته حتى تمّ ترفيع فريق الشباب بكامله إلى فئة الرجال وكان معظم اللاعبين الذين تمّ ترفيعهم أساسيين في فريق الرجال، ولعبت مع فريق الرجال بسن مبكرة بعد انتقال الحارس "نافع عبد القادر" لفريق "الجيش" ومعظم الأسماء التي لعبت معها كان لها وزنها الرياضي الذي ما يزال يُذكر وهو ما يعرف بجيل الكبار في النادي أمثال "زياد الصالح" و"إسماعيل فاكوش" وغيرهم، خضنا مباريات كثيرة لكن أجمل تلك المباريات التي ما زلت أذكرها أمام فريق "الاتحاد" في "حلب" عام 1982».

ويتابع الفرج حديثه: «لعبت لفريق الرجال من عام 1977
تكبير الصورة
في الملاعب
وحتى عام 1994 وكنا ثلاثةَ حراسٍ أنا و الراحل "صلاح مطر" و"نبيل خلوف"، والرياضة قدمت لي الشيء الكثير وفي مقدمتها محبّة الناس في أيامٍ كان اللاعب يدفع من جيبه ولا يفكر بالشق المادي حيث إنّ محبة الجمهور لنا لا تعادل أيّ ثمن، والبعض يقول أين أنتم أبناء نادي "الفتوة" من الرياضة؟ وأنا أقول هذا السؤال يجيب عليه من هو قائم على الرياضة في المحافظة حالياً، وبعد هذا المشوار الطويل في الرياضة أفكر بمشروع مدرسة لحراس المرمى والأمر قابل للتنفيذ وأفكر به بجدية، نادي "الفتوة" في القلب وما نتمناه أن يعود إلى زمن الانتصارات والبطولات وهو قادر على ذلك بمجموعته الشابة والتركيز الأهم يجب أن يكون على الاهتمام بالقواعد أكثر ليكون هناك البديل الجاهز الذي يردف فريق الرجال بأسماء ودماء جديدة بين الحين والآخر، أما أكثر اللاعبين الذين ما زلت
تكبير الصورة
صورة قديمة
أذكرهم وتذكرهم الملاعب "نافع عبد القادر"، "أنور عبد القادر"، "محمود حبش"، و"هشام خلف" وهذه المجموعة كانت أكثر من رائعة ويلفت نظري إلى الساحة الرياضية العربية حارس منتخب "الكويت" "أحمد الطرابلسي" و"جاسم يعقوب" و"علي كاظم" من "العراق"».

ويختم "ماهر الفرج" حديثه ويقول: «لم آخذ حقي في الإعلام وبصراحة تامة بعض الإعلاميين لهم مزاج خاص ويفضل أن يكون دائماً مع صاحب القرار في الفريق ويغفل المجموعة، ولكن الآن لا بدّ من توجيه الشكر لـ "مدوّنةِ وطن" على هذا اللقاء الذي أعادني سنوات طويلة لسرد مسيرتي الرياضية، ولا يستطيع الرياضي أن يبتعد عن المستطيل الأخضر، وحتى عندما يعتزل يكون قريباً دائماً يحنّ لأرض الملعب والمباريات ويتابع الأخبار الرياضية».

عنه يقول الصحفي "مأمون العويد" رئيس القسم الرياضي في صحيفة "الفرات": «الحارس "ماهر الفرج" قامةٌ رياضيةٌ على مستوى محافظة "دير الزور"، شخصٌ هادئٌ صاحبُ
تكبير الصورة
ماهر الفرج
أخلاقٍ رفيعة، قدّم الكثير لناديه "الفتوة"، والجميع يشيد به في الذود عن شباك ناديه، ويحرص دائماً على أن يكون قدوةً في كل شيء، ويمتلك مسيرةً رياضيةً متميزة».

يذكر أنّ "ماهر الفرج" من مواليد "دير الزور" عام 1959، حاصلٌ على شهادة دبلوم المعهد الصناعي، متزوجٌ ولديه أربعة أطفال.


"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
الحديثُ معهُ له متعة، يستفيضُ بكلامهِ الممتعِ الممزوجِ بنبرةِ الأسى والحزن، ما يزالُ يتذكرُ ذلك اليومَ الذي يعدّه مأساوياً في حياته وغير مجراها، عندما سقطت قذيفةٌ مصدرُها المجموعات الإرهابية على حي "القصور" وأفقدته يدَه، لكنه بعد أقل من شهرٍ نهضَ من جديد مفعماً بحيويةِ ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019