دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
طرق ومواصلات

تعديلات قانون السير أمام النقاش

عماد الطواشي

الأحد 13 كانون الثاني 2008

قامت جمعية أصدقاء دمشق وبالتعاون مع إدارة المرور في سورية بلقاء تشاركي في مكتبة الأسد بدمشق ناقش فيه العميد فاروق موصللي مدير إدارة المرور في سورية مشروع قانون السير والمركبات الجديد والتعديلات على القانون 31 لعام 2004 أمام المواطنين.

تكبير الصورة

بدأ اللقاء بعرض لفيلم صور مدى المآسي والإصابات والخسائر المادية والبشرية التي تحدث جراء الحوادث على الطرقات العامة وخصوصا الطرق السريعة منها وطرق السفر جراء مجموعة من العوامل أهمها السرعة والإهمال بعدم تغطية الحمولات وتسربها إضافة إلى مجموعة من الأخطاء الصغيرة التي لا نأخذ لها بالاُ.

وقال الموصللي إن مشروع التعديلات المقترحة على قانون السير والمركبات رقم /31/ المعمول به منذ 11/7/2004 شملت /34/ مادة من مواده البالغ عددها /222/ مادة بما يشكل إضافات جوهرية وأساسية بما يخص السيارات والمركبات , والطرقات ومخالفات السير واللوحات وإجازات السوق والتأمين الإلزامي والغرامات والتعليمات الخاصة بالطرق المأجورة ومنع حركة بعض المركبات لفترات زمنية محددة .

وبين أنه سيطبق نظام النقاط لحاملي إجازات السوق السورية وتسري أحكامه بحق المخالفين لفقرات المادة (199) من قانون السير والمركبات، مما يقتضي تطبيق نظام حسم عدد من النقاط الممنوحة لحامل الإجازة, عن كل مخالفة مرورية يرتكبها السائق تتناسب وخطورة المخالفة من الرصيد المحدد له/ 16/ نقطة.

حيث تسحب إجازة السوق وفق تسلسل مؤقت يبدأ من مدة ثلاثة أشهر في المرة الأولى ويصل لمدة ستة أشهر في المرة الثانية وفي المرة الثالثة لمدة تسعة أشهر حيث لا تعاد في كلتا الحالتين إلا بعد اجتياز صاحب
تكبير الصورة
العلاقة دورة تأهيل لدى الجهة المختصة.

أما في المرة الرابعة تسحب نهائيا تلغى بقرار قضائي بناء على طلب من إدارة المرور ولا يمنح إجازة جديدة إلا بعد اجتيازه دورة تأهيل لدى الجهات المختصة والحصول على وثيقة أهلية حسن القيادة المنصوص عليها في هذا القانون وبعد عام من تاريخ إلغاء إجازة السوق.

وقال الموصللي أن السائق يمكنه أن يستعد نقاطه إذا اتبع دوره بعد سحب شهادته ويمكن أن تعاد النقاط أيضا بعد انتهاء مدة سحب رخصة السوق وفقاً لأحكام البند/2/ من هذه المادة و إذا انقضى عام على آخر مخالفة مرورية تستوجب حسم نقاط.

وكما وأشار أنه سيتم حذف الست عشر نقطة للمخالفات الكبيرة مع عقوبات تصل للحبس وبحجز المركبة وبغرامات يمكن أن تصل إلى الـ25000 ل .س.

ونبه أنه سيكون هناك تصنيف جديد لشهادات السوق تضم الفئات (أ)، (ب)، (ج)، (هـ)،(و)، و الفئة(د) التي تقسم إلى درجتيـن د1: إجازة سوق عمومية لجميع أنواع المركبات (سياحية- ميكروباص- باص-شحن- قاطرة ونصف مقطورة أو مقطورة ).

و د2: إجازة سوق عمومية لجميع أنواع المركبات (سياحية- ميكروباص- باص-شحن- قاطرة ونصف مقطورة أو مقطورة ).

فيما يحق لمن يحمل إجازة سوق من الفئة الأعلى أن يقود المركبات الموافقة للفئات الأدنى
تكبير الصورة
عدا المركبات المذكورة في الفئات( أ ,هـ , و).

وأضاف العميد فاروق أنه يحدد العمر الأدنى لطالبي إجازات السوق بثماني عشرة سنة ميلادية كاملة لطالبي إجازة سوق من الفئات (أ, ب, هـ, و )، و يتم الحصول على إجازة سوق من فئة أعلى بعد مضي المدد المبينة أدناه: - الفئة ج بعد مضي ثلاث سنوات من الحصول على الفئة ب.

- الفئة د1 بعد مضي سنتين من الحصول على الفئة ج.

- الفئة د2 بعد مضي سنتين من الحصول على الفئة د1.

وتطرق الموصللي بعدها لمجموعة من التعديلات والتي تخص التأمين على السيارة والمخالفات وأوضاعها واستلامها في صحيفة المركبة والتخفيضات والشكاوي، و الصندوق الأسود الذي يجب وضعه في المركبات الكبيرة و حالات الرجوع إليه والمساعدة التي يقدمها مبينا المخالفات التي سيتعرض لها الذين لم يركبوا الصندوق

وبعد انتهائه من عرض التعديلات ناقش الموصللي مع الحاضرين أهم المشكلات التي يعاني منها قانون السير و اتفقوا أن المشكلة تكمن في الإنسان نفسه ووعيه لتطبيق القانون، وأنه يجب تضمين المنهاج في المراحل العمرية الأولى والمتوسطة قواعد وأساسيات في قانون السير ما يساعد على نمو هذا الوعي، فضلا عن تساعد الجميع في تنفيذ هذا القانون وأن الشرطة ليسوا المراقب والجلاد
في نفس الوقت ولكنهم أداة وقدوة لتطبيق هذا القانون ومهما بلغت استفادة الشرطة من الرشوة فإن المواطن هو المستفيد الأكبر لأنه يتخلص من عقوبات وغرامات كبيرة فرضت عليه بسبب تجاوزه القانون، و أجمعوا أن قانون السير مساعد لتلافي هذه المشاكل التي تسببت في موت الكثيرين وتمنوا أن يحقق مشروع التعديل الغاية منه ويخفض الكوارث التي تحصل.

جدير بالذكر أن مشروع تعديل القانون موجود على الشبكة التشاركية السورية ورفع لمجلس الوزراء لمناقشته والموافقة عليه ليصدر إلى مجلس الشعب لدراسته وإقراره.


"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
الحديثُ معهُ له متعة، يستفيضُ بكلامهِ الممتعِ الممزوجِ بنبرةِ الأسى والحزن، ما يزالُ يتذكرُ ذلك اليومَ الذي يعدّه مأساوياً في حياته وغير مجراها، عندما سقطت قذيفةٌ مصدرُها المجموعات الإرهابية على حي "القصور" وأفقدته يدَه، لكنه بعد أقل من شهرٍ نهضَ من جديد مفعماً بحيويةِ ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019