دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
طرق ومواصلات

جولة في مدينة الجسور.. "دير الزور"

محمدالحيجي

الخميس 17 تموز 2008

«تضم دير الزور 26 جسراً منها 14 جسراً على نهر الفرات 12جسر على الوديان، وتمتاز هذه الجسور بطابع حيوي وسياحي هام، حيث يتفرع "نهر الفرات" في مدينة "دير الزور" إلى فرعين أحدهما صغير والآخر كبير بمسافة لاتقل عن الخمسة كيلو مترات بدءاً من منطقة "الكسر" غرباً وحتى "حويجة صكر" شرقاً».

تكبير الصورة

هذا ما ذكره المهندس "عبد الكريم الخضر" مديرالطرق المركزية في المحافظة لموقع eDair-alzor بتاريخ 12/7/2008.

وأضاف إلى أن مدينة "دير الزور" تشتهر بكثرة جسورها، وقد باشرت المحافظة حالياً بتنفيذ جسور(معابر) للمشاة داخل المدينة بهدف حماية المواطنين من أخطار الحوادث المرورية التي بدأت تكثر في ظل ازدياد أعداد السيارات، معتمدة في اختيار المواقع على المناطق ذات الغزارة المرورية العالية وبشكل خاص عند مدارس الاطفال، وبالعودة إلى جسور" ديرالزور" فإن "الجسر المعلق" يعتبر من أهم وأعرق الجسور وأهم المعالم الأثرية في المحافظة، والذي تم بناؤه في /1920/ وتعهدته شركة فرنسية واستمر بناؤه حوالي ست سنوات.

ويمتاز هذا الجسر بركائزه الأربعة الباسقة، وتربطها ببعضها قضبان معدنية قاسية ربطت ببعضها ربطاً محكماً جميلاً، ويبلغ ارتفاع كل ركيزة 36 م ويبلغ طول الجسر 450م وعرضه 360 سم وعرض كل رصيف 40 سم.

وقد كلف إنشاء الجسر المعلق 1.3 مليون ليرة، تم تنويره بالكهرباء عام/1947/ ومن ثم صباغته باللون الأخضرعام /1955/، كما تم تنويره بالأضواء الملونة عام /1980/ ودهنت أعمدته الحديدية وركائزه بالأصفر والأسود.

- "الجسر العتيق": تم بناؤه عام/ 1897/ وعدد ركائزه ثمانية، وفي عام /1924/ أبدل سقفه الخشبي بالاسمنت المسلح ورفعت ركائزه الثمانية بارتفاع متر ونصف، وجرى تعريضه وتجميله في عام/1955/م كما تم تنويره بالكهرباء، يبلغ طول الجسر78 م، وعرضه 8 أمتار، وعرض كل رصيف 1.5 م.

وقد أفاق أهالي "دير الزور" على فاجعة كبيرة، إذ هبط الجسر أثناء عملية توسيع مجرى النهر وترك في نفوس الأهالي غصة طالما عبروا عنها في أحاديثهم الخاصة .

وقد تم بناء جسر جديد مكانه سمي "جسر البعث" يقع على الفرع الصغير بطول 75 متر وعرض 15 متر وارتفاع 5.5 متر.

- جسر "حطلة": ويقع على الفرع الكبير لنهر"الفرات"، تعهدته شركة يوغسلافية في عام /1967/ وهو جسر بيتوني رئيسي لمرور الحافلات بكل أنواعها، ويعتبر شريان حيوي هام يربط "الشامية" مع "الجزيرة"، يبلغ طوله 400 متر، وعرضه 17 متر وارتفاعه 9.5 متر. ويطلق عليه أهالي "دير الزور" عدة تسميات منها: "جسر السياسية – جسر دير الزور الكبير، جسر طريق
تكبير الصورة
جسر ايمان حجو
الحسكة".

- جسر "الثورة": يقع على الفرع الصغير لنهر "الفرات" في منطقة حي "الثورة"، وهو جسر بيتوني لمرور الحافلات وعبور الأشخاص يبلغ طوله 100متر وعرضه 17 متر وارتفاعه 9.5 متر، يسميه أهالي "دير الزور" جسر "الجورة".

- جسر"كنامة": يقع على الفرع الصغير لنهر"الفرات" وقامت ببنائه الشركة اليوغسلافية التي بنت جسر"حطلة"، وهو جسر بيتوني يسمح بمرور الحافلات وعبور الأشخاص، يبلغ طوله 115 متر وعرضه 17 متر وارتفاعه 9.5 متر.

- جسر"المنظم المائي": يقع على الفرع الصغير لنهر "الفرات"، وهو جسر بيتوني لمرور الحافلات وعبور الأشخاص.

- جسر "البصيرة": يقع على نهر الخابور، في مدينة "البصيرة " على طريق "دير الزور"– "البو كمال" (الجزيرة) ويبلغ طوله 80 متراً وعرضه 12.5 متر وارتفاعه 8 أمتار.

- جسر "الميادين": يقع على نهر "الفرات" في مدينة "الميادين" و يبلغ طوله 570 متر وعرضه 12 متر وارتفاعه 11.5 متر، ولهذا الجسر أهمية كبيرة كونه الجسر الوحيد في مدينة "الميادين" ويقوم بربط القرى الواقعة في بادية "الشامية" "بالجزيرة".

- جسر "البو كمال": يقع على نهر "الفرات"، في مدينة "البو كمال"، يبلغ طوله 400 متر وعرضه 12 متراً وارتفاعه 12 متراً، وكذلك الأمر في عملية الربط بين القرى الشمالية بالجنوبية.

وأشار المهندس "الخضر" إلى أن وجود ثلاثة جسور على فرع النهر الصغير مخصصة للمشاة فقط وهي: جسر الشهيد "محمد الدرة": يقع على الفرع الصغير لنهر"الفرات"، تم بناؤه في آذار عام 2001م وهو جسر معدني ذو تعليق قوسي شبكي يجتاز سرير النهر بمسافة 43 متراً وطوله 70 متراً، وعرضه 3 أمتار وحمولته القصوى 105 طن، بلغت كلفته الإجمالية 3.8 مليون ليرة سورية، وهو مخصص لعبور المشاة فقط.

- جسر"الحرية": يقع على فرع نهر "الفرات" الصغير، مقابل مبنى المحافظة وهو جسر بيتوني معدني مخصص لعبور المشاة فقط.

- جسر الشهيدة "إيمان حجو": يقع على الفرع الصغير لنهر "الفرات"، مقابل المشفى الوطني، تم بناؤه عام /2003/ وهو جسر معدني مخصص للمشاة فقط، يتميز بجمالية التصميم وبغطائه الواقي بمادة الألكسان التي تحمي الأشخاص العابرين ذهاباً وإياباً من حرارة الشمس المرتفعة صيفاً،
تكبير الصورة
عبد الكريم الخضر
والأمطار شتاءً يبلغ طول الجسر 63 متراً وعرضه 3 أمتار وكلفته الإجمالية 5.5 مليون ل.س .

كما يوجد في محافظة "ديرالزور" جسران حربيان مصنعان من الحديد والخشب وتتميز هذه الجسور بإمكانيه فكها وتركيبها في أي موقع آخر وهي:

- جسر"العشارة" الحربي: يقع على نهر الفرات في مدينة العشارة، وهو مصنع من الحديد وأرضيته خشبية.

- جسر "حلبية وزلبية": يقع على نهر الفرات، ويصل بين مدينتي "حلبية وزلبية" الأثريتين ويعتبر الجسر أول في محافظة "ديرالزور" من جهة الشرق ويقوم بتخديم القرى المجاورة له، بإضافة إلى المواقع الأثرية.

وأضاف "الخضر": «أما النوع الثالث من الجسور في "ديرالزور"، فهي الجسور التي يتم بناؤها على الوديان والمسيلات المائية التي تتشكل شتاءً نتيجة الهطولات المطرية ويبلغ عددها /12/ جسر وهي:

- جسر"المالحة" الأول: يقع على وادي في منطقة "المالحة" على طريق "دير الزور– تدمر" يبلغ طوله 50 متراً وعرضه 10 أمتار وارتفاعه 7.75 أمتار ويعتبر هذا الجسر خاص بمياه الوديان التي تتشكل نتيجة الهطولات المطرية شتاءً.

- جسر "المالحة" الثاني: يقع على وادي في منطقة المالحة، على طريق "دير الزور– تدمر" ويبلغ طوله 40 متراً وعرضه 10 أمتار وارتفاعه 5 أمتار، يقوم بنفس مهام الأول .

- جسر "كباجب": يقع على وادي في منطقة "كباجب"، على طريق "دير الزور– تدمر" ويبلغ طوله 86 متراً وعرضه 10 أمتار وارتفاعه 5 أمتار.

- جسر "البو جمعة": يقع على وادي في منطقة عين "أبو جمعة"، على طريق "دير الزور- الرقة- شامية" ويبلغ طوله 43 متراً وعرضه 9.5 متر وارتفاعه 17.5 متر.

- جسر "الطريف": يقع على وادي في قرية "الطريف"، على طريق "دير الزور- الرقة- شامية" يبلغ طوله 30 متراً وعرضه 8 أمتار وارتفاعه 4 أمتار.

- جسر "التبني" الأول: يقع على وادي في مدينة "التبني"، على طريق "دير الزور- الرقة- شامية"، يبلغ طوله 47 متراً وعرضه 10 أمتار وارتفاعه 6.5 متر.

- جسر "التبني" الثاني: يقع على وادي في مدينة "التبني" بمنطقة "الخان"، على طريق " دير الزور- الرقة- شامية" يبلغ طوله 44 متراً وعرضه 11
تكبير الصورة
الجسر الحربي
متراً وارتفاعه 3.5 متر.

- جسر "وادي النوم": يقع على وادي في قرية "جزرة ميلاج"، على طريق "دير الزور- الرقة- جزيرة" يبلغ طوله 60 متراً وعرضه 8.5 متر وارتفاعه 9.5 متر.

- جسر "المطار": يقع على وادي في مدينة "دير الزور"، في منطقة "المطار"، يبلغ طوله 36 متراً وعرضه 22 متراً وارتفاعه 4 أمتار.

- جسر "وادي صواب": يقع على وادي في منطقة "الصالحية"، على طريق " دير الزور- البوكمال- شامية" يبلغ طوله 22 متراً وعرضه 11.75 متر وارتفاعه 4 أمتار.

- جسر "القطعة": يقع على وادي في منطقة "القطعة"، على طريق " دير الزور-البو كمال- شامية" يبلغ طوله 50 متراً وعرضه 7.75 متر وارتفاعه 3.75 متر.

- جسر "وادي علي": يقع على وادي في قرية "السويعية"، على طريق "دير الزور- البوكمال- شامية" يبلغ طوله 100 متر وعرضه 9.25 متر وارتفاعه 8.5 متر.


"عفيف الساير".. الخروج من عباءة الكلاسيكية
يكادُ يتدفقُ السحرُ من جنباتِ لوحاته، رغم أنّه يرسمُ الواقعَ، لكنّه الواقع الساحر الذي يأخذُك إلى أماكن تملؤُها الدهشةُ.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019