دير الزور  
صورة اليوم
تنويعات فنية ولونية بأنامل "أكرم العلي"
التالي
تنويعات فنية ولونية بأنامل
وجه اليوم
"خليل العاني".. بصيرة تتحدى الظلام بالتدريس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
طرق ومواصلات

"دير الزور".. مدينة الجسور

محمد الحيجي- اسماعيل النجم

الاثنين 24 أيلول 2012

تضم دير الزور /26 / جسراً منها /14/ جسراً على نهر الفرات، و/ 12/ جسراً على الوديان، وتمتاز هذه الجسور بطابع حيوي وسياحي هام.

تكبير الصورة

مدونة وطن eSyria التقت المهندس "عبد الكريم الخضر" مدير الطرق المركزية في المحافظة بتاريخ 12/7/2008، فتحدث عن شهرة "دير الزور" بكثرة الجسور والتي أهمها "الجسر المعلق" وقال: «يعتبر من أهم وأعرق الجسور وأهم المعالم الأثرية في المحافظة، والذي تم بناؤه في /1920/ وتعهدته شركة فرنسية واستمر بناؤه حوالي ستة أعوام، ويمتاز هذا الجسر بركائزه الأربعة الباسقة، ويربط بعضها ببعض قضبان معدنية قاسية ربطت ربطاً محكماً جميلاً، ويبلغ ارتفاع كل ركيزة 36 م ويبلغ طول الجسر 450م وعرضه 360 سم وعرض كل رصيف 40 سم، وتم تنويره بالكهرباء عام/1947/ ومن ثم صباغته باللون الأخضر عام /1955/، كما تم تنويره بالأضواء الملونة عام /1980/ ودهنت أعمدته الحديدية وركائزه بالأصفر والأسود».

ثم تابع: «هناك أيضا "جسر البعث"، وجسر "حطلة" الذي يقع على الفرع الكبير لنهر "الفرات"، وجسر "الثورة" الذي يقع على الفرع للنهر، جسر "كنامة": يقع على الفرع الصغير لنهر "الفرات"، وجسر "الميادين وهو الجسر الوحيد في مدينة "الميادين" ويقوم بربط القرى الواقعة في بادية "الشامية" "بالجزيرة"».

وأشار المهندس "الخضر" إلى أن وجود ثلاثة جسور على فرع النهر الصغير مخصصة للمشاة
تكبير الصورة
المهندس "عبد الكريم الخضر"
فقط وهي جسر الشهيد "محمد الدرة"، وجسر "الحرية"، وجسر الشهيدة "إيمان حجو". كما يوجد في محافظة "دير الزور" جسران حربيان مصنعان من الحديد والخشب وتتميز هذه الجسور بإمكانيه فكها وتركيبها في أي موقع آخر وهي جسر "العشارة"، وجسر "حلبية وزلبية"».

وأضاف: «أما النوع الثالث من الجسور في "دير الزور"، فهي الجسور التي يتم بناؤها على الوديان والمسيلات المائية التي تتشكل شتاءً نتيجة الهطولات المطرية ويبلغ عددها /12/ جسراً وأهمها جسر "المالحة" الأول والثاني».

الباحث "غسان رمضان" تحدث عن الجسر المُعلق "بدير الزور" والذي كان يسمى جسر "الدوايات" فقال: «كان هناك جسر يتنقل عليه الأشخاص ومحاصيلهم الزراعية ومواشيهم وكان يربط شمال المدينة بجنوبها، ففي عام /1840/ بدأ العثمانيون مرحلة جديدة من التنظيم الإداري والإصلاحات الداخلية "بدير الزور"، وفي عام /1866/ قام "أرسلان باشا" بتغيير معالم المدينة فشق الطرق الحديثة إلى أن قام متصرف "دير الزور" "أحمد رشيد باشا" عام /1904/ م ببناء جسر يربط المدينة بالريف القريب لإكمال الطريق الذي يصل "تركيا" حتى "العراق" لكن الأمر لم يتم، إلى أن قام المتصرف "جلال بك الجبان" ببناء "جسر الدوايات" حيث
تكبير الصورة
الجسر الحربي
كانت أطرافه عبارة عن دعامات من الحجر الكلسي وفي وسطه سلسلة سفن خشبية تسمى "دوايات"، وبعد الحرب العالمية الثانية بدأ الجسر بالتهدّم وبدأت المياه تأكل أعمدته وسفنه وبقي صامداً حتى عام /1922/ م ، وما إن حطت أقدام الفرنسيين على البلاد حتى أرادوا تسهيل نقل معداتهم من وإلى الجزيرة الفراتية فهدموا ما تبقى من الجسر القديم وكان ذلك عام /1925/، ووضعوا أسس "الجسر المعلق"».

السيد "داود سليمان" - تاجر ألبسة- قال عن "الجسر المعلق": «هو الشريان الحيوي للمدينة ونقطة الاتصال مع الجزيرة، ويعتبر مركز جذب سياحي هام للزائر والسائح، كما تُعتبر زيارته بروتوكولاً معروفاً لدى أي ضيف يمر بمحافظة "دير الزور"، وليس هذا فقط بل يعتبر رمز المحافظة في كل شي، فتجده على الأوراق الرسمية للمحافظة، والجامعة، واللوحات الطرقية، وحتى على لصاقات تكاسي الأجرة، ويتحدث المسنون من أهالي المدينة عن طرائف كثيرة حصلت وسمعوها من آبائهم عن إنشاء الجسر المعلق حيث لم يستخدمه الأهالي في البداية تخوفاً من سقوطه».

يذكر أن المحافظة باشرت بتنفيذ "معابر" للمشاة داخل المدينة بهدف حماية المواطنين من أخطار الحوادث المرورية التي بدأت
تكبير الصورة
جسر الشهيدة "إيمان حجو"
تكثر في ظل ازدياد أعداد السيارات، معتمدة في اختيار المواقع على المناطق ذات الغزارة المرورية العالية وبشكل خاص عند مدارس الاطفال.

"ثائر حويج" قال عن أحد معابر المشاة الأولى التي تم إنشاؤها: «هي بادرة طيبة تشكر عليها الجهات المعنية، ولو أنها جاءت متأخرة قليلاً، لكن يكفي أن تكون بعيدة عن الأخطار على الأطفال وكبار السن».



(*) تم تحرير المادة في 17/7/ 2008.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019