حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
د. "علي كلثوم".. 12 ساعة متواصلة تطوعية من العمل الطبي
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"مؤيد صلاح الدين".. الموهبة التي كبرت مع الطبيعة

غادة حورية

السبت 18 أيار 2019

السلمية

أبدع في التعبير عن حبه للطبيعة من خلال لوحاته الملأى بالواقعية والتجريدية، واشتهر بحبه للصمت والموسيقا، فحملت لوحاته أحاسيس مشبعة بالتراب والحصاد والخريف.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 8 أيار 2019، التقت الفنان "مؤيد صلاح الدين" ليتحدث عن بداياته، فقال: «بدأت الرسم في سنّ مبكرة، حيث كان والدي يحتفظ بالرسومات التي أرميها في المنزل هنا وهناك ويؤرخها، وقام بتجميعها حتى أصبحت في الصف الثالث الإعدادي، وعندما قام بإخراجها إلى العلن اكتشفت الفرق الواضح في تطور الرسم والموهبة بين لوحة وأخرى».

ويتابع عن المدارس التي تأثر بها، والشخصيات التي تلهمه للرسم: «تأثرت بالمدرسة الواقعية، والتجريدية، والاستشراق، ومدرسة "open art"، وكان تأثير والدي كبيراً في نمو موهبتي وصقلها، فهو فنان من نوع خاص، يعزف الموسيقا ويرسم، لكن من دون تسليط الضوء عليه، لأنه انشغل بوظيفته ومشاغل الحياة.

كان كل من حولي يلهمني ويشجعني، وخاصة أختي التي قامت بتربيتي وإخوتي بسبب وفاة والدتي، وأخي "لؤي" الداعم المادي والمعنوي والتقني، فهو حاصل على إجازة في كلية الفنون الجميلة، وأكمل دراسات عليا منذ عام 1998».

وعن علاقته مع الألوان والطبيعة، يكمل: «الطبيعة
تكبير الصورة
في مرسمه مع أحد أعماله
هي الغذاء الروحي والمعنوي والنفسي لكل إنسان، وهي حالة زائدة عند الفنان، فهذا النقيض المشبع بالتفاصيل الطبيعية من اسمها كل شيء فيها جميل ومتقن، فعندما نرى الطبيعة، نرى مدى الجمال المدعوم بكل أطياف وأنواع الألوان، حيث إن الطبيعة غنية بموسيقاها الخاصة والمتفردة.

فالفن عبارة عن رؤية وطرح هذا الإنسان الفنان وأسلوبه، في البداية يكون الإبداع من ألم الموهبة، وفي النهاية يكون من صقل هذه الموهبة خلال التجارب الفنية حتى يصل الإبداع إلى درجة الخروج عن الوعي، حيث إن الفن بالنسبة لي حالة هستيرية تصيبني باستمرار؛ حتى في ساعات الغفوة التي أقضيها عند الفجر، تزاحم أفكار وصياغات لحالات منطقية وغير منطقية بالطبيعة، فأنا ابنها الوفي».

ويكمل عن المعارض التي شارك بها: «أول معرض فردي كان سنة 2011 في المجلس الشيعي الإسماعيلي في "دمشق"، وفي ذات السنة كانت لي مشاركة في مدينة "السلمية" بمعرض جماعي، وذلك أثناء دراستي للثانوية العامة عندما كنت أعتمد على الموهبة،
تكبير الصورة
من أعماله
ومما أكتسبه من تقنية أثناء دراستي للدبلوم التقاني، وشاركت بمعرض جماعي في "كفر سوسة"، كما أقمت معرضاً فردياً في "العدوي" بعد التخرج.

وكنت رئيس قسم الرسم والزخرفة في شركة "آرت ستون"، إضافة إلى أعمال نحت لمصلحة الشركة لمدة عام، والآن أرسم جداريات في الروضات والمقاهي والبيوت، والديكورات المجسمة، كما عملت مدرب نحت في نادي الشباب بـ"دمشق"، ومشرفاً في رسم الجداريات في "طرطوس".

وعلى صعيد "سينوغارفيا المسارح"، فقد شاركت بالمسارح الجامعية في "دمشق" و"السلمية"، إضافة إلى كتابتي لفيلمين سينمائيين قيد التنقيح، والآن أعمل في مرسمي الخاص وأشرف على مجموعة رسامين يرسمون وروداً وزخارف على القماش في "السلمية"، و"دمشق"».

تقول الفنانة "ريم صقر" عن رأيها في أعمال "صلاح الدين": «يخلق الإبداع مع جينات الإنسان الموهوب، لكن تكمن الموهبة وتنصقل عندما يعترف الإنسان بمجال الطبيعة، ويقوم بمعاشرتها حباً وعملاً، ومراقبةً لهذا الكم الهائل من التفاصيل. و"مؤيد" الإنسان الذي أثبت نفسه فنياً بالاستعانة بأفكاره من صفاء الطبيعة
تكبير الصورة
جداريات
وهدوئها، وهنا تبرأ هذه الروح في أخذ مجراها في باب الإبداع.

هو فنان راقٍ وحساس، ولديه القدرة على الرسم في وقت خيالي، ويعمل جاهداً لإبراز عمله في أحسن صورة، ولوحاته تلامس الواقع بطريقة جميلة، وللمرأة حصة كبيرة في لوحاته».

يذكر، أن "مؤيد صلاح الدين" من مواليد مدينة "السلمية" عام 1991، حاصل على دبلوم تقاني للفنون التطبيقية، اختصاص نحت.


د.
د. "علي كلثوم".. 12 ساعة متواصلة تطوعية من العمل الطبي
اختار طب الأسنان تلبية لرغبة الأهل، وبقي في أشد الظروف التي يمكن أن يقدم فيها علمه وخدماته للناس، غير أن هاجس التفوق ظلّ يلازمه كطيف جميل، فاقتنص من الطب الاختصاص الأدقّ ليبدع به.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019