حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"عمر حمشو".. اخترعات وتدريب المخترعين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"علي حمود".. رسائل طينية عن الحضارة والسلام

غادة حورية

الأحد 30 حزيران 2019

سلمية

ورث الفن عن والدته التي كانت تجيد صناعة اللوحات بالطين دون أن تعلم أنها فنانة، ومع بداية الأزمة السورية قرر أن يجسد صمودها بمنحوتات تحاكي الواقع.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 حزيران 2019 التقت الفنان "علي حمود" ليتحدث عن بداياته: «علاقتي بالفن منذ الصغر ومع بداية الأزمة السورية قررت أن أسطر صمودها بمنحوتات فبدأت بأعمال صغيرة، وطورت هذا الفن الذي هو نحت وتشكيل من الحجر والصلصال ليطال جميع مفاصل الحياة في "سورية"، وشجعني تفاعل الناس مع أعمالي الفنية التي تتكلم عن الشهيد، والوطن، والحب، والفكر والتراث والأصالة السورية والحضارات، ومنها حضارة أبجدية "أوغاريت" العريقة».

ويتابع عن المواد التي يستخدمها: «أعمالي الفنية هي الحجر والصلصال، لأنني أعمل فقط بالنحت والتشكيل، والمواد الخام هي مواد أصنعها لتعتيق الحجر، وأحياناً أستخدم الألوان إذا اضطر الأمر، فأنا أستخدم كل ما يخدم فني ليظهر عملي النحتي الذي أريد إيصال فكرته للناس أو المتلقي. لا أتعامل مع الخشب إلا لخدمة أعمالي، والحجر هو عشقي فاهتمامي بالتراث جعلني أفضل الحجارة فكل أعمالي طابعها تراثي وأعمل على تعتيق الحجر لأعطيها صيغة تاريخية تعود إلى أعوام خلت.
تكبير الصورة
من أعماله النحتية

فمنحوتاتي تتكلم عن مواضيع، ومناسبات وطنية فني هادف وموجه، والغاية منه أن تكون أعمال تمجد الانتصارات، والحضارات السورية، واليتيم، والحب، والسلام، بالإضافة للتراث والأصالة».

يتابع عن المعارض التي شارك بها: «أقمت معرضين، معرض في أحد التشكيلات الجوية التي أعمل بها وهو عبارة عن لوحة جدارية كبيرة تحوي على حوالي ثمانية عشر منحوتة فنية تتحدث عن السلام والحضارات السورية، ومعرض آخر في مدينتي "سلمية" تم عرض حوالي مئة منحوتة فنية تحدثت عن كل ما حدث في سورية خلال الحرب. كما قمت بعرض قيم من أعمالي بالتنسيق مع نادي الشباب في "موسكو" عبر الانترنيت، وقسم من أعمالي تم عرضه على تلفزيون "الصحراء" القسم العربي في "فنزويلا" كما تصدرت بعض الأعمال صفحات الصحف، والمجلات في "العراق" و"سورية" مثل: مجلة "الآداب والفنون" العراقية ومجلة "مبدعون" العراقية، وجريدة "الثورة" و"الحياة السورية" وجريدة "الفداء"، كما تم وضع عملين من أعمالي صورة غلاف لديوان "لمة شمل عربي" لستون شاعراً
تكبير الصورة
شهادة تكريم
عربياً في الوطن العربي.

كما أقمت معرضاً مصغراً في أحد مدارس "سلمية" ضم حوالي خمسة منحوتات جدارية للأطفال للتعريف عن حضارة "أوغاريت"».

وعن الجوائز والشهادات التي حصل عليها: «كرمت كثيراً وحصلت على جوائز عديدة منها: المركز الثقافي في "حمص"، ومؤسسة "الجيل" الجديد للثقافة والإعلام بإدارة الدكتورة "رواء العلي" كفنان مبدع في الزمن الصعب ومنظمة "أجنحة السلام" بالإضافة إلى ملتقى "الشام" الثقافي وملتقى "صافيتا"، واتحاد المثقفين العرب في "كندا" ونادي "الشباب السوري" في "موسكو" بالإضافة لمديرة الثقافة في "اللاذقية"، كما أدير ملتقى "شميميس فكر.. تراث... آصالة" عبر الانترنيت».

تضيف الناشطة الاجتماعية والإعلامية في مؤسسة الجيل الجديد "ابتسام القاسم": «الفنان المبدع "علي حمود" الملقب بـ"زين الشام" كنت أتابع منشوراته عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلى صفحته الشخصية لفت نظري تلك الأعمال التي تتكلم عن الإنسانية الأبجدية والأصالة والتراث وتحمل عناوين متعددة، وهي غنية ثقافياً وفكرياً فهو جعل من الطين لغة تتكلم رسالة حيث اعتمد الحجارة
تكبير الصورة
من الأعمال التي تجسد التراث السوري
والطين والإحساس ليصنع فناً رائعاً، وعندما أجريت تحقيقاً صحفياً عن أعماله لمؤسسة "الجيل" للثقافة والإعلام تفاجئت بالتنوع، والتميز فقد عبر عن (الأم، والأرض، والحرب..الجوع.. الحياة.. المرأة.. الطفولة.. الشهيد) وكثيراً من الأعمال.

تم تكريمه من قبل منظمة "الأجنحة العالمية للسلام" ومن مؤسسة "الجيل" للثقافة والإعلام».

يذكر أن الفنان "علي حمود" الملقب بـ "زين الشام" من مواليد مدينة "سلمية" 1966.


"محمود طيفور".. نجوميةُ اللاعب والمدرب
لم يكتفِ بإنجازاته كلاعبٍ متميّزٍ بلعبة الريشة الطائرة في وطنه، بل ثابر واجتهد في رحلة اغترابه الرياضية، محققاً تميّزاً وبصمةً مؤثرةً في مسيرته كمدرِّبٍ لها، وقيادياً ناجحاً في تنظيم بطولاتها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019