حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"عمر حمشو".. اخترعات وتدريب المخترعين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"حيان داوود" .. اللاعب في "أبو الفنون" ممثلاً ومخرجاً

حسن سراقبي

السبت 20 تموز 2019

شارع العلمين

ترك الفنانُ "حيان داوود" بصمةً مميزةً على خشباتِ المسارح، فارضاً موهبته وقدراته الفنية، وحضوره المحبب لدى المتلقي، ليخرجَ في رحلة مؤقتةٍ نحو السينما والتلفزيون، ويعودَ إلى ملعبه الرحب حاصداً الجوائز المهمة في المهرجانات الجماهيرية.

تكبير الصورة

مدونةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 10 تموز2019، الفنان "حيان داوود" ليتحدث عن بدايته قائلاً: «ولدتُ ونشأتُ في مدينة "حماة"، وظهرت موهبة التمثيل لديّ في عمر مبكر جداً، حيث كنت أقلّد ما أشاهده من أفلام السينما عندما أذهب مع أخي الكبير إليها، وأقوم في المنزل بتمثيل كل ما شاهدته من الفيلم السينمائي، وعندما ظهر التلفزيون بدأت أراقب المسلسلات وأقلّد أبطالها، وخاصة الفنانين "دريد لحام"، "نهاد قلعي"، و"ناجي جبر"».

وتابع قائلاً: «التحقتُ بنادي "الفارابي" للموسيقا والتمثيل عام 1976، وكان الراحل "عادل شكري" مديراً للنادي آنذاك، ومن ثم التحقت بدورة إعداد ممثل تحت إشراف المخرج السينمائي "ريمون بطرس"، وأول عمل مسرحي كان لي في مسرحية "غوما" من تأليف الكاتب المصري "مصطفى محمود" عام 1977، كان دوري صغيراً جداً، واقتصر على مشهد واحد، ومن ثمّ مسرحية
تكبير الصورة
خلال إحدى التكريمات
"أغنية البحر" من تأليف وإخراج الفنان "مصطفى صمودي"، ومسرحية "الانتحار" من إخراج الفنان "محمد قوجه"، وبعدها توالت الأعمال المسرحية».

وأضاف: «شاركت بحوالي أربعين عملاً مسرحياً لكتاب محليين وأجانب، وعملت مع فرقة نادي "الفارابي"، وفرقة المركز الثقافي، ونقابة الفنانين في مدينة "حماة"، وشاركت بدور البطولة في مسرحية "أنت لست غارا" وكنت ألعب دور "كارا" وشاركت في العديد من المسرحيات أهمها "الملك والوزير"، و"القصة وما فيها"، و"مأساة بائع الدبس الفقير"».

وبالنسبة للمشاركات التلفزيونية قال: « شاركت في العديد من المسلسلات منها: مسلسل "هولاكو"، و"قلوب صغيرة"، و"نزار قباني"، و"حدّ الهاوية"، و"أم هاشم"، وفي مجال السينما شاركت في فيلم "الترحال"».

أما فيما يتعلق بمجال مسرح الطفل، فقال: «عام 1979، قدّمت مسرحية "الطيور المغردة"، ومسرحية "الأمير الحزين"، و"مسرح الدمى"، ومن بعدها استملت مسرح الأطفال، وقدمت عدة عروض
تكبير الصورة
الممثلة كاميليا بطرس
للأطفال جميعها من تأليفي وإخراجي، وكنت فيها محركاً للدمى».

أما بخصوص الجوائز والتكريمات، فأضاف: «حصلت على عدة جوائز في المهرجانات في "سورية"، وشاركت في مهرجانات محلية وعربية، وحصلت على جائزة أفضل ممثل عن عمل مسرحي بعنوان "وسقط النصف الآخر" ضمن مهرجان "حماة" المسرحي عام 2006، وجائزة أفضل ممثل عن دوري في مسرحية "الانتحار"، وتمّ تكريمي عن مسيرتي الفنية من قبل نقابة الفنانين».

الكاتب والمخرج المسرحي "محمد قوجه" تحدث عن الممثل "حيان داوود" قائلاً: «يملك من الخصوبة الفنية الكثير، أيّ أنّه قادر على التنويع في الأداء الفني لعدة شخصيات متنافرة بعمل مسرحي واحد، وهذا ما أنجزناه في "مون دراما"، و"سقط النصف الآخر" من أدائه ومن تأليفي واخراجي، وقد حصد جائزة أفضل ممثل في مهرجان "حماة" المسرحي، وببساطة يمكن القول بأنه فنان متفرد بأدائه
وعطائه».

الممثلة والمخرجة "كاميليا بطرس" تحدثت عن الممثل "حيان داوود" قائلة: «فنان جيد وقدير، ومسيرته مهمة، بدأت من منتصف السبعينيات من نادي "الفارابي"، ومن ثم قدم أعمالاً متنوعة مع الفنان "سمير الحكيم"، و"محمد شيخ الزور"، وكان ناجحاً بها».

جدير بالذكر أن الفنان "حيان داوود" من مواليد مدينة "حماه" عام 1960.


"محمود طيفور".. نجوميةُ اللاعب والمدرب
لم يكتفِ بإنجازاته كلاعبٍ متميّزٍ بلعبة الريشة الطائرة في وطنه، بل ثابر واجتهد في رحلة اغترابه الرياضية، محققاً تميّزاً وبصمةً مؤثرةً في مسيرته كمدرِّبٍ لها، وقيادياً ناجحاً في تنظيم بطولاتها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019