حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"سائر السامح".. بالرياضيات يصنع المواهب العلمية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من حماة

"بوسيدينيوس الآفامي".. العالِم الموسوعة

فراس مشوح

الأربعاء 26 حزيران 2019

أفاميا

سوري الهوى والمنبت، شرب من نهر "العاصي" ماءً وعلماً، وأخذ من أعمدة "أفاميا" الصلابة والشموخ، وعلى ترابها بان عليه النبوغ. المعرفة أصبحت لديه هوساً، فجال العالم ليشبع نهمه للعلم، فكانت "روما" منتهاه، لكنه بقي "بوسيدينيوس الأفامي".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وفي إطار سعيها لتوثيق الشخصيات السورية التي أنارت العالم بعلمها وثقافتها، التقت بتاريخ 25 حزيران 2019، الباحث والصحفي والمهتم بالشأن الثقافي "سائد الخالد" ليحدثنا عن "بوسيدينيوس الأفامي"، فقال: «ولد "بوسيدييوس" في مدينة "أفاميا" السورية سنة 135 ق.م، ومنها أخذ كنيته، وفيها نبغ في العلم، فاهتم بالفلسفة والرياضيات وعلم الفلك والتاريخ وعلم الكتابة، وهو من أسرة ميسورة مادياً ذاك الوقت، ولم تبخل على علمه بشيء. كان مفكراً، فاتجه إلى الفلسفة متبحراً فيها، لكنه لم يجد ما يشبع نهمه المعرفي على الأرض السورية، فشد رحاله إلى "أثينا"؛ بلاد الفلسفة والإغريق، فوجد ضالته بالفلسفة الرواقية، وتتلمذ على يد معلمه "بلنايتوس" حتى غدا من نوابغ الفلسفة الرواقية، وكاد أن يأخذ كرسي معلمه، لكنه ترك "أثينا" ورحل إلى جزيرة "رودس"، وكانت ملتقى الفلاسفة ذاك الوقت؛ لأنها كانت ملاذاً لفلاسفة الإسكندرية الرواقيين، وفيها افتتحت مدرسة الخطابة، وهذا ما أعجب
تكبير الصورة
جزيرة رودس
"بوسيدينوس" وراقه، فمكث في "رودوس" يوسع مداركه، ويعلّم فيها ويتعلّم، ولأنه كان سفيراً فوق العادة؛ فقد طاف في كافة أرجاء "أوروبا" وشمال أفريقية يكمل أبحاثه في كافة العلوم».

ويضيف "الخالد": «بسبب تأثره بالفلسفة الرواقية، التي تعتمد الفيزياء والأخلاق والمنطق؛ اهتم "بوسيدنيوس" بالرياضيات والفيزياء والفلك، وبرع فيها، حتى تم اعتماد بعض القياسات التي وصل إليها من قبل العلماء في كافة المجالات، فقد استطاع قياس بعد الشمس من الأرض، الذي استند عليه العالم "استرابون" في دراسة المد والجزر، كما استطاع قياس عرض المحيط الأطلسي، وقدّره بـ8000 ميل من خلال السفر من "إسبانيا" إلى "الهند". ولأنه صاحب فكر موسوعي؛ فقد اهتم بالتاريخ، وألّف كتاباً عن تاريخ "روما" وممالكها من عام 144 حتى 82 ق.م، لكن الكتاب مفقود، كما تضمن وصف رحلاته إلى "بلاد الغال"».

أما عن تلاميذه، فيتابع "سائد الخالد": «لم تبقَ علومه حبيسة صدره، فقد كان
تكبير الصورة
الصحفي "سائد الخالد"
عطاؤه بقدر توقه إلى العلوم، فكان يحاضر ويدرّس علومه أينما حلّ، فكان له طلاب، لكن يبقى أشهر طلابه خطيب "روما" (المفوّه) "شيشرون". وتبقى جزيرة "رودس" مهوى فؤاده، فكل رحلة قام بها لا بد أن يكون مآبه "رودس"، وفي عامه الثالث والثمانين شد رحاله إلى "روما" ليؤسس فيها مدرسة، لكن مسيرته انتهت هناك، فمات العالم الموسوعي "بوسيدينيوس" ودفن فيها، ولم يصل إلينا من مؤلفاته إلا ما ندر؛ على الرغم من أن شهرته ملأت الآفاق، إذ يقول عنه تلميذه "شيشرون": (هو من أعظم الفلاسفة الرواقيين، وصلة الوصل بين فلسفة الشرق والغرب). لذلك تبقى الأمة السورية ولّادة، ومهداً لمبدعين نثروا الثقافة والحضارة في بقاع العالم».

أما الأديب وعضو اتحاد الكتاب العرب "إبراهيم خلف"، فيقول عنه: «هو فيلسوف ومؤرخ من مدينة "أفاميا" على نهر "العاصي" في "سورية"، وتوفى في "روما". أسّس مدرسة في "رودس"، وسافر إلى "روما" وشمال أفريقيا. كان
من طلاّبه "بومبيوس"، القائد الرومانيّ الذي ألحق "سورية" بالإمبراطورية الرومانية، وحضر محاضرات في "رودس" أثناء عودته من "سورية"، وكذلك "شيشرون" خطيب "روما". ترك مقالات عديدة، منها مقال عن النفس، وآخر عن الآلهة.

وقيل إنه أعاد حساب محيط الأرض بذات الطريقة التي قام بها "إراتوستينس" بعد 150 عاماً من قيام الأخير بذلك».


"حيان داوود" .. اللاعب في "أبو الفنون" ممثلاً ومخرجاً
ترك الفنانُ "حيان داوود" بصمةً مميزةً على خشباتِ المسارح، فارضاً موهبته وقدراته الفنية، وحضوره المحبب لدى المتلقي، ليخرجَ في رحلة مؤقتةٍ نحو السينما والتلفزيون، ويعودَ إلى ملعبه الرحب حاصداً الجوائز المهمة في المهرجانات الجماهيرية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019