حماة  
صورة اليوم
لوحات تستحضر الحضارات بأنامل التشكيلي "أديب خليل"
التالي
لوحات تستحضر الحضارات بأنامل التشكيلي
وجه اليوم
"مصطفى مومني".. النجاح في مهنة الصبر والدقة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

حلاوة "المحيا" وطقوسها في شهر "شعبان"

حسان الأخرس

الثلاثاء 26 آب 2008

"حلاوة المحيا" هي إحدى الحلويات الموسمية والتي تخص مدينة "حماه" تحديداً وبعض القرى المجاورة، وهي خير مثال كيف يمكن أن يصنع الإنسان بعض الأشياء التي تقرب بينه وبين أخيه الإنسان.

تكبير الصورة

وتبدأ محلات الحلويات عادة تجهيز هذا الصنف في بداية شهر شعبان، إلا أن بيعه لا يبدأ حتى الثالث عشر أو الرابع عشر من شعبان ويستمر حتى الخامس والعشرين منه تقريباً.

والعادة الشعبية تقول أن على الذكور زيارة أخواتهم الإناث المتزوجات في نصف شعبان أو بعده بأيام قليلة، وعليهم أن يرافقوا في زيارتهم هذه "حلاوة المحيا"، أما الأخت التي تكون في محافظة ثانية أو في دولة أخرى، فيقوم أفراد عائلتها بإرسال الحلاوة لها عبر وسائل الشحن التي باتت متوافرة الآن.

السيد "حماد العلي" يعمل في إحدى شركات الشحن حدثنا قائلاً: «تشحن في شهر شعبان كميات كبيرة من "حلاوة المحيا"، يأتي الزبائن
تكبير الصورة
حلاوة المحيا.. الصنف الأساسي
إلينا وكل يد من يديه تحوي على عدة أكياس يرسل كل كيس منها إلى محافظة ما، وهكذا فإننا نعرف أن لدينا ضغط عمل في هذا الوقت من السنة، كما أن أغلب الناس ترسل الحلويات إلى أقربائها».

و"حلاوة المحيا" ليست صنفاً واحداً، فهي عبارة عن عدة أنواع من الحلويات منها "الغريبة، البشمينا، المحشية" وهي كلها حلويات مشتقة من الصنف الأساسي والذي لم يعد هو المتداول وهو صنف "حلاوة المحيا" ذو اللون الأحمر.

موقع eHama زار محل السيد "محمد عيد" في "شارع الصابونية" في 20/8/2008 وسأله عن طريقة صنع هذه الحلويات وعن موادها الأولية فأجاب: «مكونات هذه الحلويات بسيطة جداً، فهي تتألف
تكبير الصورة
السيد جهاد عربش بجانب "الغريبة"
من ثلاث مواد أولية أو أربعة في بعض الأحيان، هي الطحين والسمنة والسكر، كما أن طريقة صنعها بسيطة، هناك بعض الأصناف التي تصنع يدوياً مثل "الغريبة" و"المحيا"، وبعض الأصناف الأخرى تحتاج إلى مكنات لتصنيعها مثل "البشمينا"، نحن نتفرغ لبيعها خلال النصف الثاني من شهر شعبان، والناس هنا في "حماه" يقبلون عليها بكثرة». لعلها "حلاوة المحيا" خير مثال كيف يمكن أن تختلط العادات الاجتماعية بالتقاليد الدينية، فقد توجهنا إلى العديد من أصحاب محلات الحلويات، وسألناهم عن سبب الاحتفال بنصف شعبان، لكننا لم نحصل على إجابة، جميع من سألناهم ارتبكوا.

فتوجهنا إلى السيد "عثمان آغا" (رجل دين) وسألناه عن سبب الاحتفال بنصف
تكبير الصورة
شعبان، وهل هي من خصوصيات مدينة "حماه" فقال: «كل ما جاء عن نصف شعبان في الروايات الإسلامية هي روايات وأحاديث ضعيفة، ولكن يقال أن تبديل القبلة من "القدس" إلى "مكة" حدث في نصف شعبان، كما أن معجزة انقسام القمر إلى نصفين كانت أيضا في منتصف شعبان، غير أن الإحتفال بنصف شعبان يدخل في إطار التقاليد الاجتماعية في "حماه" ولا يعد تقليداً دينياً، وهي من الأمور الجيدة التي تزيد من زيارة الأرحام».

حين تتجول في مدينة "حماه" وترى الزينة في الشوارع وأمام محلات الحلويات، فإنك تعرف أن لهذه المدينة بعض الخصوصيات التي تميزها والتي أخذت تمتد إلى مدينتي "إدلب" و"حمص"، وكيف أن العادة الحسنة هي التي تنتشر.


"رواء العلي".. تؤسس "لمة شمل" ثقافي
"أمّ العطاء" لقب نالته الأمّ الشاعرة "رواء العلي" من الأوساط الاجتماعية والثقافية في مدينتها والمناطق التي تترك فيها بصماتها الخيرية، إضافة إلى العالم الافتراضي الذي حولته إلى حقيقة بنشاطاتها الثقافية والدعم المعنوي والمادي، وترجمت ذلك بديوان: "لمة شمل ثقافي".
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019