حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
د. "علام مصطفى".. علاج أسنان الأطفال باللعب
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من حماة

"فداء شدود".. من شلل الأطفال إلى بطولة الجمهورية

سلوى الديب - تحرير: فراس القاضي

السبت 05 كانون الثاني 2019

المبعوجة

شلل الأطفال كان حافزاً نحو التفوق والتميز بأكثر من مجال وخصوصاً مجال الرياضة، لتحصل على العديد من المراكز الأولى في أكثر من بطولة، وتثبت أنها إنسانة كاملة ومتوازنة، وأن الإعاقة الحقيقية بالعقل وليست بالجسد.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بطلة "سورية" بألعاب القوى ورفع الأثقال والطاولة "فداء شريف شدود"، بتاريخ 29 كانون الثاني 2018، لتحدثنا عن تحديها لإصابتها وتجاوزها لها، فقالت: «أصبت بشلل الأطفال بسنّ الثانية، فبدأت معاناتي في المرحلة الابتدائية بين رفاقي، وخصوصاً بالوصول إلى المدرسة، حيث إنني لا أمتلك جهازاً لشلل الأطفال، وكان بعض الطلبة يقومون بتقليدي ونعتي بألفاظ سيئة، فكان كل ذلك حافزاً لأتحدى أقراني وأتفوّق عليهم، وخصوصاً أنني أقطن في ريف بعيد عن المدينة. وكان لأسرتي دور كبير في تحفيزي ودفعي لتجاوز إعاقتي وخصوصاً في قضية العلاج والتعليم.

بعد حصولي على الثانوية، حصلت على فرصة عمل بالشركة العامة لتجارة التجزئة بـ"حمص"، فحصلت على الاستقرار المادي وشعرت بضرورة حصولي على شهادة علمية، فهي بالنسبة لي جواز سفر، فقمت بمتابعة دراستي الجامعية ودرست الآداب، قسم اللغة الإنكليزية، وبعد التخرج التقيت الأب "ميشيل نعمان" ليكون محفزاً لي لدخول عالم الرياضة بعد مساعدتي بالحصول على جهاز شلل الأطفال لأتمكن من السير، وخصوصاً أنني أريد الحفاظ على لياقتي البدنية والاهتمام بصحتي. ثم انتسبت إلى اللجنة الفنية للرياضات الخاصة بـ"حمص" عام 1994، وبدأت مسيرتي الرياضية بألعاب القوى، حيث تمكنت من تحقيق المراكز الأولى على مستوى الجمهورية لعدة سنوات متتالية».

وعن مسيرتها الرياضية والجوائز
تكبير الصورة
خلال التمرين
التي حصلت عليها، قالت: «الرياضة الأولى التي مارستها كانت رياضة القوى، ثم مارست رياضة رفع الأثقال، فنلت المركز الأول والذهبيات الثلاث (رمي القرص، ورمي الكرة، ورمي الرمح) (وقوف وجلوس)، وأيضاً لقب بطل الجمهورية على مستوى "سورية" لعدة سنوات بأوزان 44كغ و48كغ، ثم دخلت مجال رياضة كرة الطاولة "بينغ بونغ" وأخذت لقب بطل الجمهورية (جلوس ووقوف) لسنوات متتالية، وأخيراً حزت المركز الثالث على مستوى الجمهورية في الريشة الطائرة بوضعية الجلوس، وفي مشاركاتنا خلال العام الحالي ببطولة الجمهورية وكأس "تشرين"، نلت العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية والكؤوس بكافة الرياضات التي مارستها، وشاركت بسباق المحافظة الذي أقامه فندق "سفير حمص"، وحصلت على المركز الأول بسباق الجري، وشاركت هذا العام بماراثون "السلام لسورية" مع نادي "السلام"، وكانت مشاركة رائعة جداً.

كما أنني قد شاركت في العديد من دورات التدريب والتحكيم والتصنيف في كرة السلة على الكرسي المتحرك (جلوس)، والتصنيف لألعاب القوى والتدريب والتحكيم بكرة الطائرة بوضعية الجلوس».

وتحدثت عن نادي "السلام" للمعوقين ودورها فيه قائلة: «نادي "السلام" أسرة جميلة هدفه اجتماعي ثقافي تربوي توعوي، وقد كنت من أعضاء مجلس الإدارة فيه، حيث كانت البطولات بالنسبة لنا جميعاً كرحلة ترفيهية، نلتقي خلالها رفاقنا المشاركين من كافة المحافظات لاعبين أو
تكبير الصورة
الأب ميشال نعمان
إداريين.

رسالتي لكل المعوقين الذين لا يحبون الظهور ويرفضون الحديث عن الأمر، هي أن الله منحنا قدرات كامنة داخلنا؛ فلماذا لا نهتم بها ونظهرها ونطورها؟ لماذا لا نعدّ أنفسنا متميزين، وحقنا الطبيعي أن نكون قدوة سواء لذوي الإعاقة أو للصحيحين، ولا تنحصر الإعاقة بالجسد، وإنما توجد إعاقة نفسية وعقلية وفكرية واجتماعية، ومن أهم أولوياتي الاهتمام بحقوق ذوي الإعاقة، فقد حضرت العديد من الندوات بهذا الخصوص في "سورية والأردن ومصر ولبنان" لنتعرف إلى حقوقنا وواجباتنا، وأثبت أننا من أبناء الحياة، وأننا لسنا ذوي إعاقة، وإنما أصحاب إرادة وتصميم ولدينا هدف في الحياة مفاده أننا متساوون مع الأسوياء كل بمجاله».

وعمّا إن كانت ستستمر بخوض البطولات وممارسة الرياضة، قالت: «لأنني أؤمن بأن العمل سلسلة متواصلة وفي مرحلة ما سأتوقف عن اللعب، وبما أنني من أوائل الرياضيين السوريين من ذوي الإعاقة، سأتابع في مجال التدريب والتحكيم والتصنيف الوظيفي من خلال متابعة الدورات في هذا المجال، لاكتساب خبرات جديدة والاستمرار في العطاء في مجالنا».

الأب "ميشال النعمان" العراب الناصح والمرشد لـ"شدود"، قال: «بطلتنا امتحنها رب العالمين بمرضها وإصابتها، لكن ذويها اهتموا بحالتها وعملوا على علاجها، وقمت بمساعدتها مع أسرة "الإخاء" السورية وبعض المؤسسات الإنسانية للعلاج في "سويسرا"، فتمكنت بعزيمتها وطموحها
ومحبتها للحياة من الحصول على التميز في عدة مجالات رياضية والحصول على لقب الجمهورية، وتتميز بابتسامتها الدائمة لتعطي الأمل لجميع الناس قبل ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي تملك حسّاً وطنياً عالياً وقلباً محباً للجميع».

الجدير بالذكر، أن "فداء شدود" من مواليد قرية "المبعوجة" التابعة لمدينة "السلمية" في محافظة "حماة" عام 1959، تقطن في مدينة "حمص"، حائزة على إجازة بالآداب، قسم اللغة الإنكليزية، ونالت لقب بطولة الجمهورية أكثر من مرة.


"أيام العاديات التراثية".. الفنٌّ من أجل حفظ التراث
بثَّتْ فعالية "أيام العاديات التراثية" التي أقامتها جمعية "عاديات سلمية" روح الحياة في جدران الحمّام الأثري الهرمة، وألبسته حلّة جديدة لِتُري الزوار هذا الصرح الأثريّ الذي حوى تاريخ وذكريات أجدادنا.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019