حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"سائر السامح".. بالرياضيات يصنع المواهب العلمية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من حماة

"تمام جعفر".. صديق المريض ومفتاح سعادته

غادة حورية

الأحد 17 شباط 2019

السلمية

آثر عدم ترك بلده على الرغم من الظروف التي استدعت من أطباء آخرين أن يغادروا، إلا أنه تمسك بالبقاء والعمل، متحملاً كل الظروف الصعبة التي مرت على الجميع، فساعد المرضى الفقراء الذين يلجؤون إليه لتشخيص أمراضهم عن طيب خاطر، فهو يعدّ ذلك واجباً إنسانياً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 13 شباط 2019، التقت الدكتور "تمام جعفر" اختصاص تصوير شعاعي، ليتحدث عن رغبته بدخول الطب، فقال: «رغبت في دراسة الطب كمهنة إنسانية، ورغبة مني في الخوض في الجسد البشري وأعماقه. تربيت ضمن أسرة مثقفة وواعية، واعتدت أن أكون في المرتبة الأولى في صفي، إضافة إلى شغفي في كل ما يتعلق بالبحث العلمي، وأكثر ما أفتخر به هو محبة الأهل والناس لما أحققه من نجاح».

أما عن اختياره لتخصصه العلمي، فأضاف: «عندما كنت أتابع دراستي الجامعية، وخلال اطلاعنا كطلاب على بعض الحالات المرضية التي أدى التشخيص الشعاعي الخاطئ إلى تدهور حالة المريض، وإمكانية حدوث الاختلاطات الطبية بسبب خطأ في التشخيص الشعاعي، فهناك دائماً أشياء جديدة يجب على
تكبير الصورة
البورد السوري
الطبيب مراجعتها واقتناصها لأن الوقت لا يرحم أحداً، وخاصة ما نعيشه الآن من حالات لا تحتمل الانتظار، ورغبة مني في متابعة التحصيل العلمي والاختصاص».

ويتابع: «الكثيرون من الناس يعانون بسبب ارتفاع تكاليف الحياة بوجه عام، والإجراءات الطبية والأدوية بوجه خاص، ولأن مهنة الطبيب تلامس النفس البشرية، فعلى الطبيب أن ينظر إلى حالة المريض الصحية قبل النظر إلى جيبه، فلا شيء يضاهي الشعور الإنساني عندما يحل الطبيب مشكلة صحية ويسمع من الأهل الشكر والدعاء من القلب».

وعن صعوبة التعامل مع النفس البشرية في مهنة الطب، يقول: «نتعامل مع مختلف الأنماط البشرية، لكن هناك خصوصية شديدة هنا، فالمريض يضع حياته وأسراره بين يديك؛ وهذا يحملنا مسؤولية كبيرة، ويجب أن يشعر المريض بأنك
تكبير الصورة
غرفة التصوير
صديقه ومفتاح سعادته».

يقول الدكتور "فاضل الياس" عنه: «الدكتور "تمام" طبيب إنساني بالدرجة الأولى، يجمع بين حبه وإخلاصه للمهنة، وتعاونه مع مرضاه، تابع -وما زال- معظم الحالات التي كانت تزورني في عيادتي، وتستدعي التشخيص الشعاعي الدقيق، والتقرير المفصل، إضافة إلى متابعته لمن هم بحاجة مجاناً، هدفه الأول المحافظة على سلامة المريض ومساعدة الفئات الهشة في المجتمع التي تحتاج إلى العلاج. طبيب مشهود له بذكائه ودقة ملاحظته وتقريره الذي يملي به استمارة المريض».

وتتحدث "هزار الشعراني" عن الدكتور "تمام جعفر": «قمت بمراجعته عدة مرات، مرة لوالدتي حيث أفضى تقريره الدقيق بوجود حصى في الكلية أدت إلى نوبة مؤلمة، وأخرى لابنتي البالغة من العمر 12 عاماً؛ حيث اكتشف وجود التهاب في
تكبير الصورة
هزار الشعراني
الزائدة الدودية عندها؛ وهو ما أدى إلى استئصالها. ولا أنسى أنه إنساني بالدرجة الأولى، وأسلوبه اللبق واللطيف مع مرضاه، وإن دل على شيء، فإنه يدل على منبته الرائع ضمن أسرة مثقفة ومتواضعة ومحبة للناس».

يذكر، أن الدكتور "تمام جعفر" من مواليد مدينة "سلمية"، عام 1976.


"طلال لبابيدي".. إبداع تنوّع بين قلم وعدسة
بين الكتابة والإخراج تنوّعت وجوه إبداعه، وبين المسرح والسينما والدراما تمكّن من تعزيز هذا التنوع، فصنع من قلمه اسماً، ومن عدسته رؤية خاصة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019