حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"سائر السامح".. بالرياضيات يصنع المواهب العلمية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من حماة

"مصطفى مومني".. النجاح في مهنة الصبر والدقة

غادة حورية

الخميس 07 آذار 2019

السلمية

اختار الطب كعمل إنساني عن قناعة، غير أن هاجس المتابعة في الاختصاص والتحصيل العلمي ظل معه كطيف جميل، اقتنص من حبه للعمل فرصة للمتابعة، فأتقن الجراحة العصبية في عمليات معقدة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت مع الدكتور "مصطفى مومني" ليتحدث عن بدايته، ويقول: «أنا بطبيعتي أكره الأعمال السهلة، وأميل إلى المهن المعقدة والصعبة الإنجاز، ومنذ الصغر والحلم بأن أكون طبيباً حاضر في ذهني؛ وكان لي ذلك، فاخترت اختصاص الجراحة العصبية وهو من أكثر الاختصاصات الطبية صعوبة، لأنه معقد جداً يحتاج إلى صبر ودقة شديدين، فكان الاختصاص ناتجاً عن ميولي ورغبتي، ولو عاد الزمن بي إلى البدايات، لعدت واخترت ذات الطريق».

أما عن إيفاده إلى "إيران" لمتابعة الاختصاص، فقال: «أنهيت دراستي في الثانوية العامة في قريتي الصغيرة "بري الغربي" التابعة لمدينة "السلمية"، ثم التحقت بكلية الطب البشري في جامعة "حلب"، وتخرجت فيها عام 2003، ونجحت بعد ذلك في المسابقة المعلن عنها لإكمال الدراسة على نفقة وزارة الدفاع بعد تخرجي في كلية الطب، وعملت في مستشفى "تشرين" بـ"دمشق" منذ عام 2004، وأنهيت تخصص الجراحة العصبية؛ ليتم بعد ذلك إيفادي خارج القطر لإتمام التخصص في الجراحة العصبية وجراحة العمود الفقري، وأشهر قليلة وأكمل هذه المهمة بنجاح؛ وأنهي تحصيلي العلمي العالي».

ويتابع عن عمله: «طوال عملي كنت مواظباً على التحصيل العلمي، ومررت بكل المراحل التي يمر بها زملائي، حيث مارست الطب في عيادتي لمدة ست سنوات؛ أي طوال مدة الاختصاص، وأتقنت كافة حالات الطب الباطني على اختلاف صعوبتها، وعلى الرغم من التفاوت الكبير فيها خلال الممارسة الطبية، بعدها تفرغت للجراحة العصبية، وخلال سنوات الأزمة السابقة كنت مواظباً في
تكبير الصورة
في غرفة العمليات
مكان عملي، وعالجت عدداً كبيراً من الإصابات، وكانت الحالات متفاوتة بين المتوسط والصعب جداً».

وعن اختصاصه يتحدث: «الجراحة العصبية وجراحة العمود الفقري تحدٍّ حقيقي لكل جراح في العالم، فكل حالة منفصلة، وكل مريض له خصوصية خاصة لا تماثل حالة أخرى، ويبقى التحدي الكبير أن ننجز الجراحة المطلوبة خلال أقصر وقت لنحمي فيه مرضانا من الاختلاطات الجراحية التي تحدث نتيجة طول زمن الجراحة، ويبقى التحدي الأخطر أن ننجز مهمتنا على المنطقة التي شملها الضرر في العمود الفقري خلال أقصر وقت ممكن، وبأكبر نسبة ممكنة من النجاح».

"لمى الحواط" مديرة مكتب الشهداء والجرحى في مركز "الدفاع الوطني"، قالت: «الدكتور "مصطفى مومني" الطبيب الذي لم يتردد لحظة في مساعدة أسر الشهداء وعائلات كثيرة يصعب ذكرها. كان يلبي كافة الخدمات الطبية من دون تردد، وبأي وقت؛ ويقوم بزيارة البيوت التي يصعب على المرضى الخروج منها. لقد جمع بين العلم والأخلاق والنخوة التي لا يتمتع بها إلا الرجال».

ويضيف الدكتور "مصطفى الزعتيني": «طالما تمتع الدكتور "مصطفى" بحس البحث العلمي، والرغبة في الاستكشاف والتعرف إلى كل ما يخص اختصاصه والجهاز العصبي للإنسان بكل تفاصيله وفق عمل دقيق، وزادت هذه المهارات مع ممارسة العمليات الدقيقة من خلال متابعة اختصاصه خارج "سورية"، والمشاركة في عمليات دقيقة أكسبته تميزاً أكثر لمعالجة حالات دقيقة وكثيرة، وخلاصة القول الدكتور "مصطفى" مخلص وناجح في عمله، إضافة إلى تمتعه بأخلاق عالية».

يذكر، أن الدكتور "مصطفى مومني" من مواليد مدينة "السلمية"، عام 1978.


"طلال لبابيدي".. إبداع تنوّع بين قلم وعدسة
بين الكتابة والإخراج تنوّعت وجوه إبداعه، وبين المسرح والسينما والدراما تمكّن من تعزيز هذا التنوع، فصنع من قلمه اسماً، ومن عدسته رؤية خاصة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019