حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"يونس ناصيف".. طاقة لنشر الفن وعمل الخير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من حماة

"غزوة محفوض".. تختصر عالمها مع الطفولة

غادة حورية

الجمعة 07 حزيران 2019

السلمية

درست الثانوية الزراعية، وكانت من الأوائل؛ فأكملت دراسة الهندسة، لكن طموحها منذ الصغر أحد فروع التربية وعلم النفس شجعها على المتابعة وتحقيق الحلم.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 26 أيار 2019، التقت المرشدة النفسية "غزوة محفوض" لتتحدث عن بداياتها: «لم يسمح لي بدخول الصف العاشر العام وتحقيق حلمي بسبب فرق درجة واحدة، حيث دخلت الثانوية الزراعية، وبعد حصولي على الشهادة الثانوية بعلامات عالية، قررت أن أحقق حلمي، ودرست الثانوية الأدبية في منزلي، وحصلت على علامات مميزة تؤهلني لدخول الفرع الذي أحلم به، وهو التربية وعلم النفس.

دخلت جامعة "دمشق" بتحدٍّ كبير، وقد تخرّجت من دون الرسوب في أي سنة من سنوات الدراسة، وكنت من الأوائل في الفرع، وقد اختصيت بطرائق تدريس وتقنيات التعليم وتخرّجت عام 2008، بعدها حصلت على دبلوم التأهيل التربوي».

عن سنوات الدراسة والتطبيق العملي قبل وبعد التخرّج تتابع: «أثناء حياتي الجامعية كنت أتفرّغ بعض الوقت للعمل بهذا المجال، حيث عملت في منظمة "آمال" ومركز للتوحد، حيث حصلت خلالها على عدة شهادات في التدريب، منها: شهادة (صعوبات التعلّم) كنت خلالها أعمل مدّرسة في مدارس مدينتي "السلمية".

شاهدت الكثير من الضعف لدى الطلاب في طريقة الحفظ والتلقين، فقرّرت افتتاح مركز خاص لصعوبات التعلّم، وتعديل السلوك وتشجيع الطلاب على التعلّم بعيد عن أسلوب التلقين والحفظ البصم، وكان لدينا أكثر من خمسة اختصاصيين تربويين.

كان لنا أثر إيجابي في هذا الحقل، حاولت نشر فهم معنى صعوبات التعلّم، وتعديل السلوك عن طريق محاضرات بجمعية "أصدقاء سلمية" وجمعية "العاديات".

عملت كثيراً في مجال الطفولة المبكرة وجمعية رعاية الأيتام في "دمشق"، ومع انطلاق المركز في "السلمية" بدأت أفكر بتوسيع المشروع».

عن مشروعها الذي احتضنته تكمل: «قرّرت افتتاح روضة للأطفال على الرغم من كل التحديات المادية وتحديات المجتمع عام 2015، وكان الهدف منها أن يكون لي دور بالإرشاد التربوي وتهيئة جيل صحيح لأن مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي تحتاج إلى تنشئة نفسية وتربوية صحيحة».

تتابع عن الأعمال والشهادات التي حصلت عليها: «عملت في مجال الدعم النفسي للأطفال مع منظمات دولية وقمت بتدريب كادر في مجال صعوبات النطق والآن لديهم مراكز خاصة، وكنت أول من أعطى محاضرة حول كيفية الردّ على أسئلة الأطفال الجنسية المحرجة.

حاصلة على شهادة "مونتيسوري"، وشهادة للصحة النفسية للطفل وشهادة اختصاص لمعالجة النطق».

"لميس الحموي" مدرّسة وأم طفل له وضع خاص في الروضة قالت: «طفلي "يمان" لديه وضع خاص لم تستقبله أي روضة من دون مرافق له يساعده ويبقى معه كل الوقت؛ لأنه يرتدي جهازاً من الحديد ليساعده على المشي. تكلمت مع المرشدة "غزوة محفوض" فرحبت به وقالت لي: "يعامل مثل زملائه كأي طفل طبيعي". أصبح عمره ثماني سنوات ولم يدخل أي روضة أو مدرسة، الآن له ما يقارب عشرة أشهر أصبح يقرأ جملة كاملة ويقوم بعمليات الجمع والطرح، والأهم من ذلك كله لا يقبل الغياب عن الروضة مهما كانت الظروف؛ وهذا دليل على أنه يشعر بأن هذا المكان بيته الثاني».

يذكر، أن "غزوة محفوض" من مواليد مدينة "السلمية" عام 1984، تتابع الدراسات العليا ضمن اختصاصها، وعضو الجمعية السورية للعلوم النفسية.

تكبير الصورة
في الروضة
   


"يونس ناصيف".. طاقة لنشر الفن وعمل الخير
سكنته ريح الفن التي هبّت تلفح مشاعره وتدغدغ أحاسيسه، وبفضل موهبته وعطاءه اللا محدود؛ تعلّم وعلّم العزف على أكثر من آلة موسيقية، متفوقاً على الأكاديميين بهذا المجال، واستطاع أن يخرّج موسيقيين ارتقوا سلّم الفن، كما التفت بجديّة إلى العمل الخيري الذي مدّه بالطاقة الإيجابية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019