حماة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية "الخندق"
التالي
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية
وجه اليوم
"فيصل البارودي".. المساعد الطبي للمكفوفين وضعاف البصر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من حماة

"عبير أبو حجر".. مرافقة عمل الخير أينما كان

غادة حورية

الخميس 19 كانون الأول 2019

مركز المدينة

بعد خروجها المرّ من محافظة "إدلب" بدأت بالإشراف المباشر على مراكز الإيواء التي يقطن فيها المهجرون في محافظة "حماة"، والوقوف على احتياجاتهم، وحملت همومهم ومسيرة علم أطفالهم دون أن تشعر مرة واحدة بالعجز والاستسلام.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 10 كانون الأول 2019 التقت المهندسة "عبير أبو حجر" لتتحدث عن عملها السابق، فقالت: «في مدينة "إدلب" وقبل تهجيرنا كنا نعمل على أتمتة عمل مديرية الشؤون الاجتماعية، واستكمال المبنى الإداري الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 82%، والذي كان سيمكننا من تقديم العديد من الخدمات الإنسانية، حيث بلغ عدد الجمعيات في المحافظة في ذلك الوقت خمساً وأربعين جمعية منتشرة في عدة مناطق.

بعد تهجيرنا من مدينتنا تم افتتاح العديد من مراكز الإقامة المؤقتة، وتم تخديمها والاستجابة لطلباتنا من قبل الهلال الأحمر السوري وبعض الجمعيات العاملة في المحافظة».

وتتابع عن عملها، والصعوبات التي واجهتها: «بدأنا بصعوبات كثيرة كان أهمها فقدان جميع مستندات الموظفين، وفقدان جميع المستندات والوثائق التي تخص المعاقين، بعد إقلاعنا في العمل اعتمدنا على التعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في "حماة" من خلال الجمعيات الأهلية بتحويل الحالات الإنسانية التي تستدعي التدخل مثل: تأمين مساعدات حركية وكراسي إعاقة، ألبسة صيفية وشتوية، أدوية وعمليات جراحية وغيرها.

بعد تحرير "سنجار"، و"أبو الضهور"؛ تمت الاستجابة بالمواد الإغاثية اللازمة للأهالي، حيث تم توزيع المواد الغذائية للأسر العائدة لمنازلها باليد، كما قمت بإجراء مسح ميداني كامل للواقع الاجتماعي، وتم تسجيل وتسوية أوضاع كثيرين ممن لم يقوموا بتثبيت زواج أو تسجيل أطفال، ووجود تأخر في وضع التعليم وتقديم العديد من الخدمات الصحية».

وتتابع عن الأعمال التي قدمتها كمؤسسة بالتعاون مع جمعيات أهلية: «تابعت مع فريق الدعم القانوني الإنساني في الهلال الأحمر فرع "حماة" إصدار وثائق تثبيت الزواج وتسجيل الأطفال، والتنسيق مع مديرية تربية "إدلب" باستصدار الأوراق اللازمة، وافتتاح أكثر من مئة صف محو أمية على امتداد الريف المحرر لـ"إدلب"، بالإضافة لاستقبال الأهالي عند فتح معبر "صوران"، كما تم تشكيل مسجل المعوقين الفرعي لـ"إدلب" للوقوف على احتياجات ذوي الإعاقة والمشاركة بحملة "لقمتنا سوا" التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على مدار أربعة أعوام.

وكان الحصول على مشروع غذاء من منظمة الصحة العالمية، واستقبال طلاب الشهادتين التعليم الأساسي
تكبير الصورة
مع أحد الأطفال
والثانوي، واستصدار البطاقات الشخصية ومنح إعانات الشلل الدماغي شغلي الشاغل مع فريق عمل مجتهد ومتفاني للخدمة العامة.

لن أنسى رسم اللوحة الجدارية البانورامية في مركز إيواء "إبراهيم حمود" بطول خمسة وعشرين متراً بمشاركة الأطفال المقيمين في المركز، وهي أكبر الهدايا التي تمنح جرعة كبيرة من الأمل لمستقبل أكثر نضارة» .

وتكمل عن التكريمات التي حصلت عليها: «لم أسعَ يوماً لذلك فأنا أقوم بواجبي، ولكن الذي يعمل يجد في النهاية من يقدر تعبه، حيث تم تكريمي من قبل وزير الثقافة لافتتاح أكثر من مئة صف محو أمية، وتكريم وزير التربية للاستقبال والاهتمام بطلاب "إدلب" الوافدين، وشهادة تقدير ووسام العمل الإنساني من مركز المصالحة الروسي، بالإضافة للتكريم من قبل محافظ "إدلب"».

تحدث الإعلامي "حبيب كروم" عن معرفته بها، حيث قال: «"عبير" الصديقة الوفية لأبناء محافظة "إدلب" قبل وبعد التهجير، حيث وصلت الليل بالنهار لخدمتهم وتأمين احتياجاتهم، وكانت معهم خطوة بخطوة، فحزنت لحزنهم، وفرحت لفرحهم، وتألمت لألمهم. ولن أنسى وقفتها مع ذوي الإعاقة لدمجهم في المجتمع ومنع استغلالهم وتعزيز حقوقهم، وبالنهاية هي إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معاني بشهادة كل الذين عرفوها».

وتضيف "خديجة البر" إحدى الوافدات من مدينة "إدلب": «منذ تهجيرنا من منازلنا قابلتنا المهندسة "عبير" في مراكز الإيواء، وقدمت لنا كل ما نحتاجه من مساعدات، بالإضافة إلى تفقد أحوالنا كل يوم مع الجمعيات الأهلية وبتقديم الدعم الغذائي والصحي والتعليمي، وما زالت حتى اليوم تقدم الدعم لنا وتقوم بمساعدتنا بكل ما نحتاجه».

ويضيف "حازم تيناوي" أحد طلاب التعليم في الشهادة الثانوية: «عند استقبالنا لتقديم الامتحان كانت المهندسة "عبير" بالتعاون مع الجمعيات الأهلية تقوم بمساعدتنا حتى لا يفوتنا الامتحان، حيث كانت ترافقنا منذ اليوم الأول وحتى انتهاء الامتحان، فهي الأم الثانية التي احتضنتنا، ولم تتركنا نواجه أي طارئ، بالإضافة لتقديم الدعم النفسي والمعنوي لنا قبل وبعد كل مادة امتحانية».

يذكر أنّ "عبير أبو حجر" هي مديرة الشؤون الاجتماعية، وناشطة في عدد من الجمعيات الأهلية، من مواليد "معرة النعمان" العام 1971 حاصلة على إجازة في الهندسة من جامعة "دمشق".


"المدرسة السورية الإلكترونية".. منصة لتقديم المعلومات للطلاب عبر الإنترنيت
تماشياً مع الحداثة والتطور التكنولوجي في مجال التعليم، وتعدد وتنوع طرق تقديم المعلومات للطلاب، ونظراً لأهمية التعليم عن بعد وضرورة استغلال شبكة الإنترنت لتحقيق الفائدة، أُنشئت "المدرسة السورية الإلكترونية" كمنصة تعليمية تقدم المعلومات للطلاب بشكل مجاني وسهل.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020