حماة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية "الخندق"
التالي
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية
وجه اليوم
"فيصل البارودي".. المساعد الطبي للمكفوفين وضعاف البصر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من حماة

"حكمت خطاب".. التطوّع لمحاربة الأمراض

ديبه الشعار

الثلاثاء 07 كانون الثاني 2020

الفيحاء

تطوّع في منظمة "الصليب الأحمر" كمثقفٍ صحي عن مرض الليشمانيا وأمراض أخرى، وقام بعدة دورات لتطوير خبراته وعمله، ورسالتُه الحفاظُ على الصحة العامة ونشر الوعي الصحي والوصول إلى مجتمعٍ خالٍ من الأمراض.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت "حكمت خطاب" بتاريخ 20 تشرين الثاني 2019 ليحدثنا عن دراسته وعمله قائلاً: «دراستي من الابتدائية وحتى الثانوية كانت في "حماة"، ثم درست بالمعهد الفندقي وإدارة علوم سياحية في "حلب"، وتخرجت عام 2002، والتحقت بخدمة العلم وأنهيتها في عام 2005. توظفت بمشفى "حلفايا" الوطني بعد خضوعي لمسابقة، وفي عام 2009 توظفت كمشرف خدمات فندقية بالمشفى لإدارة الغرف وترتيبها وتوزيع الوجبات الغذائية والإشراف عليها، وحباً بعملي والمشفى وحسب إمكاناتي وزياراتي لبقية الأقسام اكتسبت بعض التدريبات على يد بعض الأطباء كحقن الإبرة العضلية والوريدية وضماد المرضى للجروح والحروق، ولكن بسبب الأحداث الدائرة في وطني أصبح المشفى خارج الخدمة، فانتقلت إلى مستوصف "الفيحاء" الصحي عام 2012 كمدير إداري ومراقب دوام ومن خلال اجتهادي الشخصي ومتابعتي لجميع الأمور في المركز، وتميزي بالعمل وملاحظة مدير المنطقة الإشرافية الأولى ورئيس المركز لاجتهادي خضعت لعدة دورات تدريبية وتطوعت بمنظمة "الصليب الأحمر" منذ عام 2017 كمثقف صحي عن مرض الليشمانيا كاللقاح، المعالجة، الحقن، والتواصل، ودورة (ايوارس) للإبلاغ السريع عن مرضى الأمراض السارية، ومسؤول عن برنامج رعاية المسنين، وغيرها الكثير من الدورات المتخصصة».

ويضيف قائلاً: «أقود فريقاً من سبعة أشخاص، وهو فريق تشاركي ما بين مديرية الصحة والمجتمع المحلي و"الصليب الأحمر"، حيث نقوم بثمانية أنشطة تطوعية موجهة بحسب الحاجة، ويكون النشاط جلستين أسبوعياً للمدارس بجميع المراحل وللمجتمع المحلي، ونقوم بالزيارات المنزلية وتوزيع (الناموسية) المشبعة بالمبيد الحشري إلى جميع أهالي الحي، وهي وسيلة وقاية، ونقدم الأدوية والعلاج مجاناً، وجلستين أسبوعياً في جميع المراكز الصحية، والكشف عن الإصابة وتحويلها للمركز الصحي الرئيسي في حي "النصر" حيث يقومون بتحليل خزعة من الحبة فإذا كانت ليشمانيا نقوم بالعلاج المناسب، وتوجيهه بحسب مكان سكنه والعلاج».

وعن بعض المبادرات والأنشطة التي ساهم بها، قال: «في الحملات التطوعية نقوم بتنظيف المناطق المصابة، وفي مهرجان "الربيع" قمنا بإنشاء خيمة للتثقيف الصحي وتوزيع بروشورات ما ساهم في نشر الوعي وتخفيف نسبة الإصابة ومعالجتها بشكل مبكر للسيطرة عليها، وفي يوم البيئة العالمي قام الفريق بمسيرين بمشاركة جميع الدوائر الحكومية والمجتمع المحلي والأهلي، وزيارات في حي "الفيحاء" الذي يضم خمسة مراكز إيواء، حيث نقوم بالتثقيف الصحي فيها، وفي روضات الأطفال، بالإضافة إلى الرسم على الجدران والورق.

ولتعزيز الثقافة الصحية قمنا بمعرض بيئي في مدرسة "صالح قمباز" في منطقة "طريق حلب"، وقدمنا مسرحيات هادفة لتعزيز الثقافة الصحية».

الأخصائية النفسية "هبة الخطاب" تحدثنا عن "حكمت" قائلة: «يتمتع بشخصية قيادية وإدارية قوية؛ قادرة على ضبط العمل وإدارته بشكل ممتاز، وعنده كاريزما اجتماعية يجذب من حوله ليتلقى منه أي شيء، عمله مقدس جداً ويعطيه حقه بالكامل، وبكل تفاصيله، وهو صديق للجميع ووفي لمن حوله».

وتضيف المرشدة الصحية "وصال فتوحي" قائلة: «عرفت "حكمت" عندما بدأنا تشكيل الإصحاح، وكان إدارياً في مستوصف "الفيحاء" في منطقة "الأربعين"، وأنا مشرفة صحية على المدارس، كنا نرسل إليه الطلاب للمعالجة في المركز، إنه كنز، فهو متميز بعمله ويحب التفوق كقائد فريق، أخلاقي ويمتلك حس المبادرة والإبداع، ويبحث عن أساليب جديدة في العمل».

يذكر أنّ "حكمت خطاب" من مواليد "دمشق" 1981، مقيم في "حماة".

تكبير الصورة
المشرفة الصحية وصال فتوحي
تكبير الصورة
منسق الدعم النفسي هبة الخطاب
تكبير الصورة
فريق التثقيف الصحي في حي الفيحاء


"المدرسة السورية الإلكترونية".. منصة لتقديم المعلومات للطلاب عبر الإنترنيت
تماشياً مع الحداثة والتطور التكنولوجي في مجال التعليم، وتعدد وتنوع طرق تقديم المعلومات للطلاب، ونظراً لأهمية التعليم عن بعد وضرورة استغلال شبكة الإنترنت لتحقيق الفائدة، أُنشئت "المدرسة السورية الإلكترونية" كمنصة تعليمية تقدم المعلومات للطلاب بشكل مجاني وسهل.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020