حماة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية "الخندق"
التالي
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية
وجه اليوم
"فيصل البارودي".. المساعد الطبي للمكفوفين وضعاف البصر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

GLOBAL X CHANGE يزورون "سلمية"

محمد القصير

الأحد 16 آب 2009

في الوقت الذي أعلن فيه عن موعد انطلاق حملة "يارا صبري" والتي تحمل عنوان "خليها نضيفة متل الفل" من "سلمية" فاجأ الدكتور "محمد صادق الدبيات" الجميع بقدوم برنامج التبادل العالمي GLOBAL X CHANGE للمشاركة في هذا اليوم البيئي المميز، وعلم أنهم جاؤوا بدعوة من الدكتور "جوزيف الماغوط" عضو مجلس الشعب السوري.

تكبير الصورة

موقع eSyria التقى عدداً من شباب هذا البرنامج ليتعرف عليه أكثر، فالتقينا الشابة "رهف زوين" وعمرها /22 سنة/ وهي تعمل في تصميم الأزياء، وتحدثت عن البرنامج، فقالت: «هو برنامج تبادل عالمي برعاية من المجلس الثقافي البريطاني في سورية، ومنظمة شباب التابعة للأمانة السورية للتنمية، ومنظمة متطوعي "ما وراء البحار" هؤلاء هم الداعمون لبرنامج GLOBAL X CHANGE ويضم البرنامج 18 شاباً وفتاة، تسعة منهم من سورية والباقون من انكلترا، والفئة العمرية المستهدفة والمشاركة بين /18- 25 سنة/».

وسألنا الشابة "يارا الماغوط" /22 سنة/ وهي من "سلمية" (مشاركة في برنامج التبادل العالمي) عن هدف هذا البرنامج، فقالت: «أهم أهداف البرنامج هو تبادل الثقافات، واكتساب المهارات والخبرات في مجالات متنوعة».

والتقينا الشابة "جود لبّاد" وهي سورية وخريجة سياحية، وتحدثت عن تجربتها في هذا البرنامج فقالت: «شاركنا في مركز شبابي في بريطانيا يعنى بالفئات العمرية من /11- 19 سنة/ ومعظمهم خريج من الأحداث، الكل يعاني من مشكلة ومهمة المركز إعادة تأهيلهم عن طريق المحاضرات، والشرح الكافي عن مضار التدخين وغيره».

التقينا
تكبير الصورة
"يارا الماغوط" من برنامج GLOBAL X CHANGE
الشاب "ديفيد ويليامز" بريطاني، يدرس الجغرافية، وسألناه عن مشاركتهم في حملة "يارا صبري"، فقال: «كان يوماً جيداً أعتقد أنه رفع من سوية الوعي لدى المواطن في هذه المدينة، ولكن أحب العمل أكثر من القول».

وعن "سلمية" قال: «جميلة، طابعها جيد، أهلها لطفاء، وهذا الطابع يتميز به كل الشعب السوري».

وعن زيارته إلى سورية، وانطباعه عنها، قال: «سورية بلد مهم، سورية جميلة، ثقافتها حيوية، والطعام هنا لذيذ (طيّب).. وخاصة (البرغل)».

كذلك التقينا الشاب "جورج جبران" وهو مهندس طيران مدني، ومتطوع في برنامج التبادل العالمي، وتحدث عن مشاركته في حملة "خليها نضيفة متل الفل" فقال: «كان هذا اليوم فعالاً، وهي بادرة جميلة، وأنا سعيد لأني في هذه الافتتاحية، ورسالتنا أن نشارك في هذا التطوع، ومن شأن هذه المشاركة أن تمنحها المزيد من الدعم والتشجيع، خاصة وأنت تعمل في مكان تسكن فيه، ولا تعمل فيه، أضف إلى ذلك أن برفقتك أصدقاء من بريطانيا، وكل ذلك دون أجر، وأعتقد أن هذه رسالة أتمنى أن تقرأ جيداً».

أما الشاب السوري "أنس يونسو"
تكبير الصورة
"بيكي هندل" من بريطانيا
فيتحدث عن تجربته مع برنامج التبادل العالمي فيقول: «عملت في بريطانيا في جمعية خيرية للدراجات هدفها نشر الوعي لدى مستخدمي الدراجة النارية، كذلك عملت في متحف مدينة "لوتن" على مشروع اسمه "أصوات لوتن" وهدف هذا المشروع هو إجراء مقابلات مع أشخاص من جنسيات مختلفة غير البريطانية، أي من الأقليات، وحدثونا عن تجربتهم في بريطانيا، وما الصعوبات التي يواجهونها، وما الأمور التي تغيرت أثناء عيشهم في بريطانيا، في النهاية وضعت هذه اللقاءات في معرض خاص بهم».

ثم التقينا الشابة البريطانية "بيكي هندل" من مدينة "ليفربول" وسألناها عن شعورها وهي تقوم بأعمال مجتمعية خارج بلدها، فقالت: «أشعر بالسعادة، وبكثير من الارتياح، فأنا أعرف عن بلدي الكثير، وجميل بل ومن الضروري أن أتعرف على بلاد أخرى».

وعن سورية قالت: «لم أكن أعرف عنها الشيء الكثير، ولكني أعرف أنها من دول الشرق الأوسط، نحن نسمع كثيراً بفلسطين والعراق، وكنت أتوقع أن سورية تشبههما ولكن بطبعي لا أحب أن أحكم على الأشياء دون التأكد بنفسي، من هنا أحببت أن اكتشف سورية».
تكبير الصورة
مجموعة شباب من برنامج GLOBAL X CHANGE

وماذا وجدت "بيكي هندل" بعد زيارتها سورية، تقول: «في الحقيقة سورية بلد جميل على غير ما صوّر لنا في الإعلام الغربي، شعبها طيب ومضياف، ومن السهل أن تصبح صديقاً لكل الناس هنا في سورية، وأقول لك وبكل صدق، لم أشعر يوماً بالأمان كما شعرته في سورية».

فقلت لها: ربما تقولين ذلك مجاملة، فردت: «إطلاقاً، هذا ما شعرت به». وأقسمت بقولها: (واللهِ) باللغة العربية.


"محمد محفوض" .. احترف الموسيقا دون دراسة
لم يدرس الموسيقا أكاديمياً، ولكن نشوءه في بيئة موسيقية، ومنزل عاشق للفن جعله يسعى لإتقان العزف على عدة آلات، ويصبح مدرباً محترفاً وعازفاً موهوباً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020