حماة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية "الخندق"
التالي
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية
وجه اليوم
الجنرال "عبدو شقرة"... مؤلفات في جهود إصلاح السجون
التالي
الجنرال
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

تكريم الأوائل المشاركين في المعرض البيئي

محمد القصير

الثلاثاء 19 تشرين الأول 2010

«من بين مئات اللوحات التي تقدم بها الطلاب تم اختيار أفضل ثلاثين لوحة بيئية، وهذه اللوحات شاركت في معرض أقيم في مقر الجمعية، وتشكلت لجنة مؤلفة من الأستاذ "ناصر الشعار" وهو مدرس لمادة الفنون التشكيلية، وكذلك الأستاذ "غسان جعفر"، وتم اختيار خمس لوحات من بين هذه اللوحات، واليوم نقوم بتقديم الهدايا لأصحابها».

تكبير الصورة

هذا ما صرح به الأستاذ "حسن القطريب" أمين سر لجنة البيئة في "جمعية أصدقاء سلمية" لموقع eSyria لجنة تقييم أعمال الطلاب المشاركين في المعرض الفني البيئي، ثم تحدث عن أهمية دمج الطلاب في المحافظة على بيئة نظيفة، مضيفاً: «هم الأجيال القادمة، ومن خلالهم نستطيع أن نؤسس لأناس قادرين على حماية الطبيعة وبالتالي أنفسهم من أخطار التلوث، وهذه المبادرة من قبل الجمعية هو صلب من عملها».

ومن الطلاب الذين تم تكريمهم "مهند الشيخ حسن" أحد الطلاب المشاركين، وهو من الصف الثالث الإعدادي، فتحدث عن الموضوع الذي جسده في لوحته، فقال: «تضم اللوحة الثورة الصناعية وبناء المصانع بطريقة عشوائية وغير مدروسة ما يؤدي إلى تلوث المناخ، وبالتالي ما قد نخلفه هذه المصانع من نفايات تسير في طريقها إلى البحر لتصب فيه، لاحقاً سيؤثر هذا على كل الكائنات الحية التي تعيش على وجه الأرض».

أما عن موضوع البيئة فقال: «هي المحيط
تكبير الصورة
توزيع الهدايا بحضور الطلاب
الطبيعي الذي نعيش فيه، وأعمل على نظافته والمشاركة في زرع الأشجار، ومن الطبيعي أن ننتبه جيداً لخطر الحرائق وما قد تسببه من أضرار في الغطاء النباتي، ويجب أن لا نجور في اصطياد الطيور، كذلك في رش المبيدات التي تضر بدورها كل طائر يمكن أن يلتقط رزقه من النباتات المزروعة».

الآنسة "أميرة اليازجي" مديرة المدرسة سعدت لهذا التكريم الذي يتم في مدرستهم، مضيفة: «هذا من شأنه أن يشجع بقية الطلاب على الانتباه جيداً لما يحيط بهم، مدرستنا تضم ثلاثمائة وعشرة طلاب، ولو جلنا في أرجاء المدرسة لما وجدنا ما يعكر صفو النظر».

ونوهت إلى الجهد الكبير الذي تم من قبل الكادر التدريسي في حمل الطلاب على الوعي والإدراك الكاملين لأهمية البيئة النظيفة.

الأستاذ "غسان جعفر" عضو لجنة التقييم، ومدرس لمادة التربية الفنية، تحدث عن أهمية العمل الفني المتعلق بالبيئة، مضيفاً: «لقد أخذنا بعين الاعتبار المستوى الفني من حيث الفكرة،
تكبير الصورة
الطالب "مهند الشيخ حسن"
وكذلك اختيار اللون، فلكل سن معاييره الخاصة في التعامل مع الحدث أو الموضوع المطروح عليه، فمثلاً طلاب المرحلة الابتدائية محكومون بالصدق والعفوية في لوحاتهم، كما نسعى لعدم تدخّل الكبار في أعمالهم، وبسهولة نستطيع كشف هذا التدخل أو المساعدة كما يحلو للبعض أن يصفها».

ويتابع: «في حين أن اليافعين من الطلاب يبحثون عن التميز في أعمالهم، وهنا يتخلى الطالب عن عفوية المرحلة الأولى، وبالتالي نستطيع أن نقيّم عمله بمعايير أكثر شدة».

وحول مادة التربية الفنية، وهي المادة الأكثر نزهة في البرنامج التعليمي والأكثر تجاهلاً من قبل الطالب نفسه، يرى الأستاذ "غسان" العكس في ذلك، مؤكداً على تفعيل هذه المادة من قبل الجهات المعنية، وتابع قائلاً: «ولا نتجاهل صاحب الدور الأساسي في تفعيل هذه المادة بالشكل اللائق بها، وهو مدرس المادة، وكثر هم المدرسين الذين يتعاملون مع مادتهم وكأنها نزهة كما وصفها البعض، فالتعاون الذي نشأ بين إدارة هذه المدرسة
تكبير الصورة
القاعة النظيفة تنال وساماً
التي نحن فيها اليوم، ومدرسي هذه المادة أنتج هذا التكريم لهؤلاء الطلاب الذين عرفوا جيداً ماذا يعني أن تحافظ على بيئتك خالية من الشوائب والملوثات الضارة بكل تأكيد».

يذكر أن التكريم أقيم في مدرسة الشهيد "فايز فخور" وبحضور كافة الطلاب، والمكرمون هم: "كريم حمود"، "الحسين عيشة"، "إسماعيل ديبو"، "مهند الشيخ حسن"، و"عدي الأحمد".


قرية
قرية "بري الشرقي".. من الوفرة إلى الندرة!
على أطراف جبل البلعاس، وعلى بعد 15 كيلومتراً من مدينة "سلمية" شرقاً، تقع ناحية "بري الشرقي" الشهيرة بأشجار الزيتون والكرمة وتلّتِها الأثرية الشاهدة على جزء كبير من تاريخ المنطقة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021