حماة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية "الخندق"
التالي
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية
وجه اليوم
الجنرال "عبدو شقرة"... مؤلفات في جهود إصلاح السجون
التالي
الجنرال
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

الأولمبياد العلمي السوري يعلن متأهليه في "سلمية"

لأجل طلاب متفوقين في العلم والحياة

محمد القصير

الاثنين 01 تشرين الثاني 2010

بمشاركة 110 طلاب من الذكور والإناث وفي اختصاصات ثلاثة هي: الفيزياء- الكيمياء- الرياضيات، أقيمت في ثانوية "علي بن أبي طالب" في "سلمية" امتحانات الروابط الشبيبية الخاصة بالأولمبياد العلمي السوري، ليتأهل عن كل فئة خمسة طلاب يحصلون على أعلى الدرجات بغية المشاركة في الامتحانات الفرعية.

تكبير الصورة

الطالب "إيهاب زيدان" أحد المشاركين في امتحان مادة الرياضيات ممثلاً لمدرسة الشهيد "محمد عاشور" من بلدة "بري الشرقي"، اعتبر أن الامتحان سبر لمعلومات الطالب وحث على الاجتهاد والمثابرة، يقول: «هي فرصة للتعارف مع أصدقاء جدد من خارج المحيط الذي نعيش فيه، أتمنى أن أكون من الفائزين لأستطيع تقديم شيء لمدرستي ولبلدتي ولمدينتي، كما أتمنى التوفيق والنجاح لمن يستحق».

موقع eSyria حضر هذه الامتحانات والتقى القائمين عليها، والبداية كانت مع الأستاذ "عدنان الجرف" مدير ثانوية "علي بن أبي طالب" الذي تحدث عن كيفية اختيار الطلاب للمشاركة في هذا الامتحان على مستوى المناطق، فقال: «بالنسبة لنا كإدارة مدرسة أبلغنا الطلاب عن المشاركة في هذا الامتحان، وبالتأكيد سبرنا المستويات من خلال المدرسين، وأجرينا لهم امتحاناً في المواد المطلوبة وفي نهاية الأمر ترشح عن مدرستنا خمسة عشر طالباً».

وتابع: «نتمنى لكل الطلاب التوفيق والنجاح، ولي ثقة بطلابنا المتأهلين أن يحققوا نتائج طيبة، من وجهة نظري يتفوق طلاب "سلمية" من الناحية النظرية، ولكن الناحية العملية تحتاج منهم جهداً مضاعفاً والسبب أن معظم مدارسنا غير مجهزة بمخابر يستطيع الطلاب من خلالها التعامل مع المادة
تكبير الصورة
قاعة الامتحان
العلمية بالشكل المطلوب».

الأستاذ "أسامة حربا" أمين رابطة سلمية لاتحاد شبيبة الثورة اعتبر أن الطلاب على قدر كبير من المسؤولية وهي فرصة لإثبات الذات وكذلك القدرات، وأضاف: «بمنتهى الشفافية والحس الكبير من مديري المدارس وصل إلى هذه المرحلة الطلاب الأكفاء الذين يمثلون مدارس متعددة تابعة للمجمع الإداري في "سلمية"، وقد وصل عدد الطلاب إلى مئة وعشرة طلاب وزعوا على ثلاث قاعات».

وفي حديثه عن آلية الامتحان قال: «بالنسبة للأسئلة فهي موضوعة من قبل الهيئة العليا للأولمبياد العلمي السوري، وهي موحدة، دورنا هو تنفيذ هذه الآلية وقد أشركنا بذلك عدداً من قادة الوحدات حيث وزع ثلاثة منهم على كل قاعة بصفة مراقبين، وثلاثة مشرفين على القاعات الثلاث».

كغيره من القائمين على هذا الأولمبياد يعقد "حربا" آمالاً عريضة على الطلاب الذين سيتأهلون للمسابقة الفرعية، يقول: «تمتلك "سلمية" وقراها طاقات جيدة من الطلاب الذين يعملون بجد لمستقبلهم الخاص، وهؤلاء بإمكانهم الإتيان بالنتائج المرجوة منهم، وهم أيضاً على قدر كبير من الثقة بالنفس».

تعاون مثمر لقوه من الجهات المشاركة حيث أوعز السيد وزير التربية للمجمع الإداري بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأولمبياد
تكبير الصورة
التركيز لأجل التفوق
السوري وكذلك منظمة اتحاد الشبيبة، واستفدنا من الخبرات التي يتمتع بها الموجهون الاختصاصيون، وكذلك مدرسي هذه المواد الثلاثة: «التعاون كان جيداً من قبل المجمع الإداري وإدارة ثانوية "علي بن أبي طالب" صاحبة الضيافة حيث أقيم الامتحان».

ختاماً التقينا الأستاذ "علي عجيب" عضو قيادة فرع حماة لاتحاد شبيبة الثورة الذي تحدث عن فعاليات الأولمبياد العلمي السوري فقال: «اليوم تجري الامتحانات على مستوى الروابط الشبيبية، والمتأهلون سيخوضون امتحان فرع حماة يوم السبت الموافق للسادس من شهر تشرين الثاني، والتحضيرات جارية له».

وتابع قائلاً: «نتيجة امتحان الفرع سيمثل المحافظة خمسة عشر طالباً موزعين على ثلاثة اختصاصات ليكونوا نواة للمشاركة المركزية».

ونوه "عجيب" بالمشاركة السورية المتميزة في الأولمبياد العلمي العالمي فكانت متميزة وحققت نتائج نفخر بها: «ما لحظته في رابطة الشبيبة في "سلمية" الإقبال الكبير من قبل الطلاب وهذا يدعو للتفاؤل».

وبعد انتهاء عمليات تصحيح أوراق الامتحان صدرت النتائج وكانت على الشكل التالي:

ــ مادة الرياضيات ترشح كل من: "محمد المهدي غياث القطريب"- "خطّار عيسي"- "عمر حمش"- "جمانة الشمالي"- "نهى عفارة".

ــ مادة الفيزياء ترشح كل من: "حنين الحموي"- "تمام حسون"-
تكبير الصورة
عملية تصحيح الأوراق
"علي الشيخ حسن"- "آلان جاكيش"- "رشا جبر".

ــ الاستثناء الوحيد كان في مادة الكيمياء التي ترشح عنها سبعة طلاب بسبب الحصول على نفس العلامة لثلاثة منهم، فأعطيت الفرصة لهم كي يثبتوا جدارتهم، وهم: "يامن الساروت"- "نور إبراهيم"- "ناتاشا غازي"- "خالد الشعراني"- "بتول نعوفي"- "نوار وردة"- "حنين بربور".

والجدير ذكره أن الأولمبياد العلمي السوري يعتبر ثمرة تعاون بين الهيئة العليا للأولمبياد العلمي السوري ووزارة التربية واتحاد شبيبة الثورة.


قرية
قرية "بري الشرقي".. من الوفرة إلى الندرة!
على أطراف جبل البلعاس، وعلى بعد 15 كيلومتراً من مدينة "سلمية" شرقاً، تقع ناحية "بري الشرقي" الشهيرة بأشجار الزيتون والكرمة وتلّتِها الأثرية الشاهدة على جزء كبير من تاريخ المنطقة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021