حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"رولا عواد".. تحدي الإعاقة البصرية بالعزف والعمل الإنساني
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"أوركيديا".. مواهب شابة تضيء المسارح رقصاً

ديبه الشعار

الخميس 25 نيسان 2019

سلمية

سنتان ونصف السنة على تأسيس فرقة "أوركيديا"؛ وهي تضيء مسارح "السلمية" و"حماة" و"حمص" بكل أنواع الفنون؛ من الرقص التعبيري والباليه و"المنولوج والاسكيتش" والمسرح بأنواعه، حيث حظيت باهتمام الأهل والطلاب، ومتابعة جادة من قبل المختصين.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 10 آذار 2019، الراقص الشعبي "سليمان غيبور" ليتحدث عن بداية تكوين الفرقة، ودوره فيها قائلاً: «كنت والمدرّبة "منال الحموي" في إحدى فرق الفنون الشعبية نصمّم الرقصات، كرقصة السماح والرقص التعبيري، ونخرج الأعمال معاً، ونصمم اللباس لكل لوحات الرقص، حتى التقينا "ساهر سعد" المسؤول عن فرقة المسرح الجامعي في مدينة "السلمية"، ودمجنا الفرقتين بفرقة واحدة أطلقنا عليها "أوركيديا"، فأصبحت فرقتنا متكاملة رقصاً شعبياً وتمثيلاً وغناءً. ومن الأعمال التي أحبها وأعتز بأنني كنت جزءاً منها مسرحية "حكاية وطن"؛ وهو عمل متكامل من حيث التمثيل والغناء والرقص، حيث قدمناه على المسارح الثقافية في "حماة" و"حمص". أما عملنا "غسق"، فهو عمل راقص مميز بالديكور، وثري بالرموز الأثرية السورية، ومنوع باللباس، حيث لاقى العملان اهتماماً شعبياً وصدى جيداً لدى المختصين، علماً أننا نقدم أعمالنا بجهودنا الشخصية، ونأمل الدعم من وزارة الثقافة حتى نطور مشروعنا».

ويقول مطرب الفرقة "سومر عجمية" قائلاً: «منذ سنة وأنا أعمل مع الفرقة، أنشدت الأغاني الوطنية في العملين "حكاية وطن"، و"غسق"،
تكبير الصورة
المهندس ساهر سعد
حيث حاولت بكل طاقتي أن أوصل أحاسيسي إلى المتلقي، وأنهض بالفرقة مع زملائي الذين يعملون بروح الفريق الواحد، وأروع وأمتع الأوقات التي أقضيها مع زملائي، لأننا نعمل كأسرة مترابطة على الرغم من ظروفنا الصعبة، لكن النجاح الذي نجنيه بعد كل عرض ينسينا التعب والجهد».

المدرّب "ساهر سعد" تحدث عن دوره في الفرقة، وماذا أضاف إليها منذ التأسيس، حيث قال: «بدأت مسؤولاً فنياً باتحاد الطلبة في الجامعة، لأنني حاصل على شهادة إعداد ممثل من اتحاد الطلبة بـ"حماة"، كانت الفرقة التي أدرّبها مؤلفة من خمسة عشر متدرباً، أما الآن فهي تضم خمسين متدرباً، وبانضمام أعضاء مسرحنا إلى فرقة الفنون الشعبية، أصبحت "أوركيديا" الفرقة الأم، حيث تشمل المسرح الراقص من فنون شعبية وباليه وجمباز تعبيري ورقص السماح، والقسم الثاني مسرح شامل من منولوج وأفلام قصيرة و"اسكيتش" والرقص التعبيري. كما أعمل مساعد مخرج ومدير منصة ومدرباً مسرحياً بمسرحية "حكاية وطن"، وأغلب النصوص من تأليفي وإعدادي، وأهمها: "تاجر البندقية"، و"آخر نفس"، و"الضمير". وشاركت بلوحات العرس التراثي، وتحولت الفرقة إلى
تكبير الصورة
الطالب مخلص ياغي
حالة جذب للمواهب الشابة التي جاءت تبحث عن صقل لهواياتها».

وتحدث المتدرب "مخلص ياغي" عن نشاطه ودوره في الفرقة، قائلاً: «يستهويني التمثيل منذ الصغر، وأجد فيه تحقيقاً لذاتي، حيث بدأت مع المدرّب "ساهر سعد" في فرقة المسرح الجامعي، ومثّلت من أعماله "الشهيد والغريق"، و"تشابك الإذاعات". أتابع هوايتي بالتمثيل إلى جانب دراستي، وأرغب في تطوير مهاراتي وهوايتي وصقلها بالدورات وزيادة الخبرة مع أسرتي الثانية، لكننا بحاجة إلى الدعم حتى نستمر».

الأديب والكاتب المسرحي "مهتدي غالب" قال عن نظرته إلى الفرقة: «رأيت هذه الفرقة الواعدة بتميزها الشعبي في عدة أعمال متباينة منذ تأسيسها، هي فرقة شبابية متميزة تسعى إلى الإضاءة على التراث الشعبي الراقص والغنائي بنور من المعاصرة التي تجعلها تصل إلى المتلقي برؤية معاصرة ضمن شكل فولكلوري. الفرقة مميزة بأدائها الفردي والجماعي واختياراتها التراثية والمعاصرة؛ إذ تطرحها بقالب وطني يعبّر عن الذاكرة الشعبية لمنطقة "السلمية"، والأهم محاولاتها الأخيرة للعمل الدرامي؛ حيث تؤطر الرؤية الراقصة بآفاق إنسانية ووطنية ضمن حكاية ممسرحة راقصة، وهذه النقلة بداية تطور
تكبير الصورة
فرقة أوركيديا
الأداء الراقص والغنائي إلى أنواع جديدة من الفرجة الدرامية التي تتيح لها أن تعبّر عن الفكر الإنساني المخزون ضمن الذاكرة الشعبية للمجتمع والأفراد».

يذكر، أن "ساهر سعد" أنهى دراسته في كلية الزراعة، و"مخلص ياغي" طالب سنة ثانية في المعهد البيطري، و"سليمان غيبور" حاصل على الثانوية، و"منال الحموي" أنهت دراستها في كلية التربية معلم صف، و"سومر عجمية" يدرس الهندسة المعمارية.


"ماجد الصابوني".. الفنُّ رحلةٌ في المكان والتجربة
بشهيّةٍ مفتوحةٍ للتجريب والاستكشاف، استطاعَ الفنانُ التشكيليُّ "ماجد الصابوني" أن يرسمَ خطَّهُ الفنّي المتفرّد به، ابتداءً من التدريب الأكاديمي والجامعي، انتهاءً بالخبرة المثقلة بالتجارب المتراكمة، فهو فنّان واقعي في رسوماته البعيدة عن التكلّف والبهرجة، وبرغم ذلك فهي مشبعة لمتذوقي الفن، وهذا ما يعكس شغفه ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019