حماة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية "الخندق"
التالي
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية
وجه اليوم
"فيصل البارودي".. المساعد الطبي للمكفوفين وضعاف البصر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

مشروع "خبز النحل" ينجح بإنقاذ نبات يكاد ينقرض

غادة حورية

الجمعة 17 نيسان 2020

سلمية

نجح الطالبان "محمد الشيخ"، و"ضحى النعسان" في مشروع استزراع عشبة "خبز النحل" للمساهمة في تطوير مهنة تربية النحل، وإحياء هذا النبات الغني، والحصول على الدعم من مشروع "خطوة".

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 3 نيسان 2020 التقت القائمين على المشروع ليتحدثوا عن الفكرة، حيث يقول "محمد الشيخ" خريج كلية الزراعة بجامعة "حماة": «طبقت هذه الفكرة كمشروع تخرج لنا في السنة الخامسة، وهو فكرة الدكتور "بشار الشيخ"، والدكتورة "ليلى الضحاك" واشتركت في تنفيذه.

في البداية حصلنا على كمية قليلة من بذار "لسان الثور"، وذلك بهدف اختبار إمكانية زراعة هذا النبات في موقعين مختلفين بيئياً بين "سلمية"، و"صوران"، وموعدي زراعة مختلفين مبكر ومتأخر، ومسافتي زراعة مختلفتين بين النباتات (50سم، و100سم) لاختبار نسبة إنبات بذوره ونموه الخضري، وكثافة إزهاره، وطول مدة الإزهار، بالإضافة إلى إنتاجيته من البذور في وحدة المساحة، والمعوقات المتوقعة ومن أهمها الإصابات المرضية والحشرية».

وتتابع الطالبة "ضحى النعسان" المشاركة في المشروع: «بعد إجراء التجربة دلت النتائج على نجاح باهر
تكبير الصورة
المشروع بعد النجاح
لزراعة نبات "خبز النحل" في كلا موقعي الدراسة، وكانت نسبة الإنبات مرتفعة جداً، بالإضافة إلى إمكانية زراعة هذا النبات كشتول، كان إزهاره مبكراً إذ بدأ بالإزهار في نهاية شباط، وامتدت فترة الإزهار الكثيف حتى بداية أيار، ولم يتعرض النبات لأي إصابات مرضية أو حشرية، وتم الحصول على بذاره بكميات كبيرة».

الدكتور "بشار الشيخ" المختص بعلم الحشرات الاقتصادية والمشرف على المشروع؛ قال: «يعتبر نبات "لسان الثور" من أهم النباتات المستخدمة عالمياً في تغذية طوائف النحل بسبب وفرة أزهارها وغناها بالرحيق وغبار الطلع، ولذلك اكتسبت هذه التسمية "خبز النحل" التي تعني بلغة المختصين بالنحل العسل وغبار الطلع، كما أنه يزهر بفترة حرجة بالنسبة للنحل، وهي بداية الشتاء التي يندر بها توفر النباتات المزهرة، وبذلك يؤمن الرحيق وحبوب الطلع منذ بداية شباط وحتى
تكبير الصورة
بين خلايا النحل
منتصف أيار، ويؤدي إلى تقوية طوائف النحل، وتوفير تكاليف التغذية السكرية على مربي النحل، بالإضافة لكونه نبات طبي بامتياز، وله العديد من المستحضرات الصيدلانية لعلاج نزلات البرد وأمراض الكبد وغيرها، بالإضافة إلى أن "سورية" هي الموطن الأصلي لهذا النبات، أي أن المناخ المحلي ملائم لنموه بشكل مثالي، لكنه انقرض تقريباً كونه من الأعشاب، ومن هنا جاءت هذه الفكرة لاختبار إمكانية استزراع هذا النبات في ظروف مختلفة بهدف دعم صناعة النحل في بلدنا».

وتتابع الدكتورة "ليلى الضحاك" المختصة بعلم تربية النبات، والمشرفة على المشروع: «كان الهدف من هذا المشروع إنتاج عسل هذا النبات والمسمى عالمياً "عسل البوراجور" ، والذي يتميز بمواصفات خاصة عن بقية الأعسال بلونه وطعمه وفوائده الطبية نفسها التي يقدمها نبات "خبز النحل".

تقدم هذا المشروع للمنافسة في مشروع
تكبير الصورة
النحل وخبز النحل
"قفزة" لدعم مشاريع التخرج في الجامعات السورية، لينال التمويل بعد عرض جميع أفكار المشاريع المتقدمة عن كلية الزراعة بجامعة "حماة"، والكليات التطبيقية الممثلة لجامعة "البعث"».

يذكر أنّ "ضحى النعسان" من مواليد "حماة" 1997، خريجة كلية الهندسة الزراعية في "سلمية"، و"محمد الشيخ" مواليد 1997، خريج كلية الهندسة الزراعية.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020