حماة  
صورة اليوم
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية "الخندق"
التالي
جمال الطبيعة وتنوع الزراعة في قرية
وجه اليوم
"فيصل البارودي".. المساعد الطبي للمكفوفين وضعاف البصر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"مصطفى خدوج".. يزخّرفُ الإيقاع ويدرّب الهواة

ديبه الشعار

الثلاثاء 05 أيار 2020

سلمية

وُلِد حبُّ الإيقاع بروحه مذ بدأ عامه الرابع، فحوّل ما يقع تحت يديه لآلة إيقاعية، وطوّر مهاراته من خلال دراسته في كلية التربية الموسيقية، ليصبح برأي المختصين من الستة الأوائل في "سورية" بعزف الإيقاع، ويُشهد له تميّزه وحضوره في المهرجانات والحفلات وتدريب الهواة.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 5 نيسان عام 2020، التقت عازف الإيقاع "مصطفى خدوج" ليحدثنا عن ميوله ودراسته قائلاً: «لم أكتسب حبّ الإيقاع من أحد، ففي الرابعة من عمري بدأت العزف على أي شيء في متناول يديّ، بخفة ومهارة، وشجعني أهلي على ذلك، واشتروا لي طبلة صغيرة، فأصبحت جزءاً مني، وجلّ وقتي في العزف عليها، وعندما بلغت عامي التاسع بدأت بتطوير مهارتي عن طريق اليوتيوب، فتعلمت أساسيات العزف والنوطة، وكان يستهويني سماع أغاني الفنانة "نجوى كرم" بإيقاعها المميز، الذي نما بروحي، وكان دافعاً كبيراً لحلم أن أكون عازفاً في فرقتها.

كما للفنان وعازف الإيقاع "محمد السلوم" الفضل الكبير في صقل مهاراتي في الإيقاع عندما بلغت العاشرة من عمري وحتى الآن، ففي الصف الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية لعامي 2005، 2006 نجحت في مسابقة الرواد على مستوى القطر وأصبحت عضواً في الفرقة الموسيقية للمدرسة "التطبيقية" في "سلمية" من عام 2005 وحتى 2010، وبعد حصولي على الثانوية التحقت بكلية التربية الموسيقية في "حمص" لأحقق طموحي وأختص بعزف الإيقاع».

وعن نشاطاته يتابع قائلاً: «شاركت بمهرجانات منظمة "طلائع البعث"، وفي افتتاح كلية الزراعة في
تكبير الصورة
مصطفى خدوج يعزف على آلة إيقاعية
"سلمية" عام 2010، و2011 رغم تعرضي لحادث سير أليم نجوت منه بأعجوبة، لكنّه لم يمنعني من متابعة حلمي، وشاركت بمهرجان الموسيقا لمسرح الكلّية عام 2019، ومع فرقة "بيات" الموسيقية حيث قدمنا عرضين في صالة "أدوينا" لعامي 2016 و2017، بقيادة "أحمد داوود" المعيد في كلية التربية الموسيقية، وفي مهرجان الفنون العالمي في "البرتغال" عام 2018، شاركت مع فرقة المجلس المحلي لـ"سلمية"، وبعد النجاح المميز الذي حققته هناك، تلقيت أربع دعوات شخصية لمشاركات موسيقية في الحدائق والمطاعم، كما شاركت بكورال "سلمية" بقيادة المربي "أمين الصغير"، وبدار "الأوبرا" في "دمشق" مع فرقة "فنون اليوبيل" بقيادة الفنان "ناجي حمود" عام 2020، وكانت حفلة عامة.

هذا بالإضافة إلى أني معلّم في معهد "نجيب السراج" بـ"حماة" منذ عام 2017، وأشارك مع تلاميذي في مهرجانات وزارة الثقافة، حيث نقدم حفلاتنا على مسرح المركز الثقافي العربي، بالإضافة لمشاركاتي في الحفلات الخاصة مع المطرب "محمد العلي" خلال عامي 2016 و2019، بـ"حمص"، و"طرطوس"، ومع المطرب "عبود برمدا" في "محردة"، ومع "هادي أسود"، و"نسيم الأمين" في "سلمية" و"حمص"».

ويتابع عن شغفه للإيقاع ومهاراته الأخرى: «إنّ الإيقاع هو حياتي اليومية كما
تكبير الصورة
شهادة في البرتغال
ضربات قلبي، حيث لا يمكن أن تكون حياة بلا إيقاع، فأنا أتقن العزف على عدة آلات مثل (الخون، الرق، الطار، الكاتم، الدرامز، البيركش، سننير، كونغا، والبيتكز)، وأعزف كل أصناف الموسيقا كالشعبي والطربي والرومانس».

وتحدثت "حلا حلاق" خبيرة الاختصاص، والمحاضرة في كلية الموسيقا عن عازف الإيقاع "مصطفى خدوج" قائلة: «أعرفه من أيام الطفولة في المدرسة "التطبيقية"، ومن خلال الدراسة الجامعية، والحفلات التي أقمناها معاً منذ أربع سنوات خلت مع فرقة الفنان "أمين الصغير".

يتمتع بموهبة جميلة، ويمتلك طاقة كبيرة يفرغها بالإيقاع، علاقته بآلته علاقة روحية كأنهما كيان واحد، ولأنه ينشر الفرح بأدائه استطاع أن يجذب الجمهور، فهو يزخرف أداءه وكأنه فنان يرسم لوحة، لقد قطع شوطاً كبيراً بالنسبة للعازفين الآخرين، فهو يمتلك تقنيات إبداعية خاصة به تفيض في أدائه دون تخطيط مسبق، وأستطيع أن أجزم أنه من الستة الأوائل على مستوى "سورية" بعزف الإيقاع».

"باسل سكر" مدير معهد "نجيب السراج" قال عنه: «أعرفه منذ ثلاث سنوات عندما بدأ العمل في المعهد بتدريب الهواة على آلة الإيقاع، هو عازف وفنان مبدع، وأكاديمي مميز، ويستحق أن يكون على مسارح عالمية، يمتلك أسلوباً
تكبير الصورة
باسل سكر مدير معهد نجيب السراج بحماة
رائعاً في إيصال المعلومة الموسيقية أو الإيقاعية، وذو شخصية محببة للأطفال، كما أنه يشارك أولياء الطلاب الذين يدربهم بكل ما من شأنه تنمية مواهبهم، حيث تتراوح أعمار الأطفال الهواة بين ثمانية أعوام وأربعة عشر عاماً، للحصول على أفضل مستوى لهم ومتابعتهم في الدراسة والفن، إضافة لرقيه في التعامل مع زملائه الآخرين».

يذكر أنّ عازف الإيقاع "مصطفى خدوج" من مواليد "سلمية" عام 1996.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020