حماة  
صورة اليوم
التعبيرية في لوحات "علي الصابوني"
التالي
التعبيرية في لوحات
وجه اليوم
"مصطفى مومني".. النجاح في مهنة الصبر والدقة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حماة وريفها

"أروى مبيض".. معقّب معاملات بإمكانيات بسيطة

منال حسن غانم

الأحد 10 نيسان 2016

مصياف - بجانب السرايا

استطاعت "أروى مبيض" أن تحجز لها مكاناً أمام دائرة النفوس بمنطقة "مصياف"؛ إذ امتهنت مهنة تعقيب المعاملات الحكومية لرغبتها بالعمل الدائم، وإعالة أسرتها؛ فكرمت من قبل الاتحاد النسائي.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 18 آذار 2016، معقّبة المعاملات "مبيض" أمام دائرة النفوس في المكان الذي تمارس فيه عملها اليومي من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الثالثة ظهراً، فحدثتنا قائلة: «دوري في الحياة لا يقتصر فقط على رعاية أطفالي، فهناك العديد من الأمهات العاملات اللواتي استطعن التوفيق بين عملهن وتربية أطفالهن، فقد أردت أن أكون أمّاً منتجة لأعيل أفراد أسرتي، حيث كانت رغبتي القيام بعمل دائم وشريف، وقادتني المصادفة إلى التدرب بمكتب خاص للمعاملات الحكومية لمدة سنة، وبعد أن أتقنت المهنة فكرت بالعمل وحدي لأنني أردت العمل وكسب رزقي بالحلال.

وعلى الرغم من أنني لا أملك الإمكانيات المادية التي تساعدني على استئجار محل، إلا أنني استطعت تحقيق حلمي بإمكانيات بسيطة، حيث حملت كرسياً صغيراً وطاولة صغيرة ووضعتهما أمام دائرة
تكبير الصورة
أروى مبيض أثناء أدائها لعملها
النفوس بمنطقة "مصياف" وبدأت بيع الأوراق الحكومية بدءاً من صك زواج إلى الطوابع البريدية. بداية تعرضت لمضايقات من قبل العاملين بهذا المجال؛ فطبيعة عملي هي حكراً على الرجال، إلا أنني صبرت وتحملت طقس "مصياف" البارد شتاءً، وأذكر أنه حين كان ينزل المطر كنت أذهب إلى أحد المحال القريبة وأحمل الأوراق وأختبئ تحت سقفه، فكان صاحبه يرمي الكرسي الخاص بي بعيداً لمضايقتي، إلى أن رأته ابنته مرة وأقنعته أن يدعني وشأني، ومن حينها وهو يشتري مني كل ما يحتاج إليه من أوراق حكومية، كما يطرح علي العديد من الأسئلة المتعلقة بالعمل لخبرتي وإتقاني له. وهذه المهنة تحتاج إلى صبر ونباهة، وعلى الرغم من قساوة الظروف المحيطة بعملي، إلا أنني سعيدة به، وأسرتي فخورة بي»

التقينا "أمل عيد" حين توقفت للشراء من
تكبير الصورة
مختار منطقة مصياف إياس الملوحي
"أروى مبيض"، حيث أعطتنا رأيها بعمل الأخيرة قائلة: «أمرّ يومياً من هذا الطريق أكثر من مرة، ولفت انتباهي وجود "أروى" الدائم في هذا المكان، حيث أعجبني إصرارها على خلق فرصة عمل نبيلة بإمكانيات بسيطة جداً، وفضولي دفعني إلى أن أشتري منها، فوجدت أنها تمتلك الخبرة وتتقن عملها، فهي تطرح عليك جميع الأسئلة التي تساعدك على شراء الأوراق المطلوبة فقط، إضافة إلى أنها إنسانة ترضى بالربح القليل».

مختار منطقة "مصياف" "إياس الملوحي"، حدثنا عن عمل "مبيض" قائلاّ: «لا شك أنها امرأة مكافحة ومثال حي لكل امرأة تريد أن تعيش بشرف؛ فإضافة إلى عملها هذا فإنها تقوم بالعمل في مواسم قطاف الزيتون أو قطاف التين لتزيد من دخلها. عانت من تقبّل الآخرين لعملها، لكن الإرادة الصلبة التي تمتلكها، والصبر الذي تتحلى
به، ورغبتها القوية بإعانة أسرتها؛ من الأسباب التي جعلتها تصمد أمام جميع المعوقات التي اعترضتها، فنجحت بالمحافظة على أسرتها، وساندت أفرادها لمتابعة تحصيلهم العلمي».

يذكر أن "مبيض" من مواليد "الشيخ بدر" 1968، أم لستّ بنات وصبي، وكرّمت من قبل الاتحاد النسائي بمنطقة "مصياف".


"درويش" الجدّ.. صانع الحلويات الشعبية الأصيلة
منذ مئة عام مضت، وكل من يزور "السلمية" لا بد له من تحلية يتناولها في استراحة المسافر، من صنع "إبراهيم درويش"، الذي أسس محلاً لبيع الحلويات الشعبية التي ما زالت حتى اللحظة تلقى رواجاً كبيراً على الرغم من وفاة صاحبها، حيث طور أبناؤه الصنعة، ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019