حماة  
صورة اليوم
عناق السهل والجبل في "عناب"
التالي
عناق السهل والجبل في
وجه اليوم
"أحمد الساروت".. رجل الاقتصاد الأول في "السلمية"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حماة وريفها

"إباء الخطيب".. الثالثة في مسابقة "الشافعي" للقصة القصيرة

منال حسن غانم

السبت 27 كانون الثاني 2018

السلمية

الروح الخضراء للشاعرة وكاتبة القصة القصيرة "إباء الخطيب" أثبتت أنها قادرة على الإبداع في أكثر من نوع أدبي، وذلك بفوزها بالمرتبة الثالثة بمسابقة "منى الشافعي" للقصة القصيرة للمهجرين، بدورتها الأولى عن قصتها: "يدي تؤلمني يا عمو".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 24 كانون الثاني 2018، مع الشاعرة "إباء الخطيب"، وعن بداياتها في مجال الأدب قالت: «وعيت على نفسي أؤلف ما كان يسميه الأهل شعراً، فأناغم بين الكلمات وأدوزنها لتظهر كمقطوعات ألقيها للعائلة، ويصفقون لي بحماسة، وكنت قد نطقت باكراً وتعلمت الكتابة بعمر مبكر، كما قيل لي، وحصولي على مراكز أولى على مستوى القطر في الفصاحة والخطابة وتأليف الشعر عزز ثقتي بنفسي، ويمكن القول إن العائلة والمدرسة لهما الفضل الكبير في تعزيز هذه الموهبة، حيث ولدت في عائلة مهتمة بالأدب والشعر؛ فأخوالي شعراء، وعرابي الأول خالي الشاعر المرحوم "منذر الشيحاوي"؛ لذلك كنت منخرطة بالأجواء الأدبية منذ البداية».

وعن مسيرتها الأدبية قالت: «بدأت كتابة الشعر العمودي، وقبل تمكني كنت أكتب بأسلوب سماعي؛ أقصد في البدايات، إلى أن تعرفت إلى الأوزان والعروض. أحب شعر التفعيلة وأكتبه، وله جو شعري آخر قد تدعوك إليه حالتك النفسية أو موضوع القصيدة، أحب وأتابع النثر، ويعجبني الابتكار الذي يمكن أن تحدثه قصيدة النثر على مستويات عدة، وأكتب القصة القصيرة».

وعن فوزها بمسابقة "منى الشافعي" للقصة القصيرة للمهجرين بدورتها الأولى عن قصتها "يدي تؤلمني ياعمو"، قالت: «أعبر عن نفسي أكثر في عالم الشعر، وأحببت أن أختبر "إباء" ككاتبة قصة أيضاً، وليس فقط كشاعرة، علماً أنني حصلت على مراكز متقدمة بمشاركاتي السابقة بمسابقات القصة القصيرة. علمت بالمسابقة من مواقع التواصل الاجتماعي، فأرسلت قصة تتوفر فيها شروط المسابقة، وهي واحدة من مجموعة قصص كتبتها قبل سنتين، استلهمت فكرة القصة من حدث واقعي سمعت عنه، وقابلت من حصل معهم، لكن سير أحداث القصة مختلف، وخلفيات الحدث الواقعي يمكن أن يعريها الكاتب بومضات يبثها بأسلوبه الخاص. القصة بلسان طفلة خرجت من حصار معين باتفاقية بين طرفين، وتلقفها الإعلام؛ لقد كتبتها بإحساس صادق وحالة تأثر وغضب عميق من الرياء الاجتماعي. استمتعت بخوض هذا المغمار الأدبي سواء في مجال قصص الكبار، أو القصص الموجهة إلى الطفل».

تواصلنا مع الشاعرة "نور حيدر" لتعطينا رأيها، فقالت: «التقينا ضمن برنامج "أمير الشعراء"، فعرفت "إباء" الإنسانة الجميلة، والشاعرة والكاتبة المبدعة. هي أول شاعرة أنثى أبهرتني بكتاباتها بشفافيتها وبروحها الجميلة، إذ تتفرد عن غيرها بما تكتبه، فتسكب روحها على الورق ليعبق بالجمال والعذوبة، وتُخرج ما بداخلها بطريقة فنية رقيقة ومميزة. أحببت قصص الأطفال التي تكتبها؛ لأنها استطاعت من خلالها أن تلمس روح الطفل المخبأة بداخلنا؛ ذلك لأنها كتبت بملامح طفلة ما زالت ترسمها الأحلام والأمنيات، وأسلوبها يتميز بسلاسته وقربه، حيث تشعرك وأنت تقرأ بأنك تعيش مع ما قرأت، لا تستطيع أن لا تتأثر؛ فكتاباتها عميقة جداً، وقريبة من الرّوح، وتختزل فيها الجمال والموهبة، والقدرة الأدبية والفنية معاً. هي عصفورة الأدب والشعر التي تغرّد جمالاً بداخلنا وتطربنا دائماً».

يذكر أن الشاعرة والكاتبة "إباء مصطفى الخطيب" من مواليد "سلمية" عام 1986، وسبق أن شاركت في الموسم السابع من أمير الشعراء ومثلت "سورية" بهذه المسابقة، ووصلت إلى المرحلة النهائية، كما أنها حاصلة على أكثر من جائزة بكتابة القصة القصيرة، وآخرها جائزة "الشافعي"، التي أعلنت نتائجها بتاريخ 20 كانون الثاني 2018.

تكبير الصورة
تكريم الشاعرة والكاتبة إباء من قبل ملتقى السلمية
تكبير الصورة
مشاركتها في برنامج أمير الشعراء
 


"أحمد نصرة".. ترك النصوص على عفويتها
اختار الشاعر "أحمد نصرة" الوقوف على الضفة المغايرة، حيث أجاد استخدام السرد المتقطع وأسلوب التعبير الإيحائي والقصة الشعرية لنقل رسائل ذات مغزى ضمن مجموعات شعرية تُولّد حواراً ذهنياً يدفع المتلقي إلى الرؤية بمخيلته.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018