حماة  
صورة اليوم
عناق السهل والجبل في "عناب"
التالي
عناق السهل والجبل في
وجه اليوم
"أحمد الساروت".. رجل الاقتصاد الأول في "السلمية"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"شلالات الزاوي".. الأسماء تتحدث عنها

أماني البني

الأربعاء 17 حزيران 2009

قرية صغيرة تتربع على السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية وتمتد من أعلى قمم الجبال إلى السفوح والسهول القريبة منها، إنها قرية "الزاوي" التي تبعد عن مدينة "مصياف" /12 كم/ إلى جهة الشمال.

تكبير الصورة

موقع eSyria زار قرية "الزاوي" بتاريخ 15/6/2009 والتقى بالسيد "كمال مخلص" أحد أصحاب المنتزهات في تلك القرية الجميلة والتي بدأ بوصفها قائلاً: «تقع قريتنا على السفح وفي الوادي ممتدة من ارتفاع /550 م/ إلى /800م/، وتتألف من جروف صخرية عديدة وشاهقة ومختلفة الأوضاع وهذه الجروف هي التي تسببت بالشلال كون القرية تقع في منطقةٍ معدلُ هطولها المطري عالٍ جداً، مما أدى إلى تواجد خزانات هائلة من المياه الجوفية (نتيجة لطبيعة الصخور الكلسية والتي تتواجد تحتها طبقة كتيمة تشكل خزانات كبيرة تتفجر بأغزر الينابيع في المنطقة وتشكل النهر والشلال المشهور في المنطقة التي تتفاوت غزارته من عام لآخر حسب الهطول)».

وعن أهم ما يميز "الزاوي" أجاب: «طبعاً الشلال هو من أكثر المعالم المشهورة بالقرية والمعروف باسم "شلالات الزاوي" التي يقصدها الناس من مختلف أنحاء "سورية"، كما تتميز المنطقة بوجود الكهوف الحجرية الكبيرة والصغيرة والتي تدل على سكن الإنسان القديم فيها بأبسط أنواع حياته لوجود
تكبير الصورة
مغارة الكتب خلف الشلال
الماء والمأكل بالقرب من سكنه المطل على النهر في المغاور التي تطل من الجروف للعيان،

كما يوجد بالقرب منه منطقة ذات قبور حجرية منحوتة في الصخر تسمى "المقيبرة" وهي قبور قديمة جداً، وهناك أيضاً بعض المغاور التي يطلق عليها الآن تسميات منها "مغارة الغسالات" (أو مغارة أبو عرب) وهي على الشلال مباشرة، وتوجد مغارة أخرى تسمى "مغارة الكتب" توجد ضمن الشلال أي على مساره وراء الماء مباشرة الذي يحجب عن الناس رؤيتها».

وعن قصة هذه المغاور وأسباب تسميتها أجاب: «كما هو معروف قديماً كان كل مكان يسمى بسبب الحدث الذي جرى به، فمثلاً "مغارة أبو عرب" سمّيت نسبة إلى رجل بسيط (على البركة) اسمه "أبو عرب" كان يقطن المغارة من عام /1940/ إلى /1950/ وتوفي بها. وسمّيت أيضاً "الغسالات" حيث كانت تجتمع فيها نسوة الضيعة للغسيل وكانت هناك مناوبات للغسيل حسب العائلات أو الحارات وكانت النسوة يغسلن أغراض "أبو عرب" مع غسيل أغراضهن
تكبير الصورة
شلال لا ينضب
وتحلو لقاءاتهن عند هذه المغارة.

أما مغارة "الكتب" فسميّت كذلك حيث كانوا قديماً يخبئون فيها الكتب القيّمة في حال حدوث حملات حربية على المنطقة، فيصعب على أي أحد لا يعرفها أن يراها».

وعن أول من سكن هذه القرية قال: «سكنت القرية من حوالي /220-250/ سنة من قبل أخوين الأول اسمه "رمضان المحمود" والآخر "علي المحمود" وهما أول من جاء إلى هنا من "جبلة" من قرية تدعى "ريحانة" وما زال أحفادهما في القرية نفسها، ولكن الكنيات تغيرت الأولى "رمضان" والأخرى "محمود" ولكنهم إخوة بالأصل، وأتى أيضاً بعض المواطنين وسكنوا فيها من مناطق مختلفة ولكن الأغلبية "لرمضان ومحمود" وهم الآن يعيشون سوية كأسرة واحدة في منزل واحد في قرية واحدة».

وسبب تسميتها بـ"الزاوي" يضيف: «هناك قولان الأول هو أنّه نتيجة لكثافة المنطقة بالأشجار والجبال العالية والمناظر الخلابة التي فيها والتي توحد مبدعها وخالقها، فيقال إنه كان هناك شيخ قريب من المنطقة فانزوى إليها للعبادة والبعد
تكبير الصورة
مغارة أبو عرب أو الغسالات
عن الناس وعن المشاكل اليومية والاتجاه للخالق سبحانه وتعالى في أجمل بقاع سوريا على الإطلاق، من النهر والشلالات والأشجار الضخمة والكهوف والجروف الصخرية الرائعة. والقول الآخر أنه نتيجة لتلاقي جبل "اللقبة" مع جبل "القريات" (قريتان بالقرب من الزاوي) بشكل زاوية شبه قائمة وتوضع الشلال والنهر في الزاوية تماماً وإشرافه من هذه الزاوية على وادي الزاوي كله».


"الذهب الأخضر".. مشروع الشعير المستنبت الأول من نوعه
الوضع الاقتصادي الراهن الذي أدى إلى نقص كبير في الأعلاف الخضراء، دفع مجموعة من طلاب جامعة "البعث" في "حماة" إلى استنبات الشعير من دون تربة للحصول عليه بقيمة غذائية عالية، ويلبي الاحتياجات الغذائية للحيوان على مدار العام.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018