حماة  
صورة اليوم
التعبيرية في لوحات "علي الصابوني"
التالي
التعبيرية في لوحات
وجه اليوم
"فداء شدود".. من شلل الأطفال إلى بطولة الجمهورية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"الدباغة".. تراث مدينة يختزل في سوق

عمار جواش

الثلاثاء 15 آذار 2016

ساحة العاصي

يتوسط مركز مدينة "حماة"، ويعدّ من أهم الأسواق التجارية الموجودة فيها، فمع بداية ساعات الصباح الأولى تبدأ حركة الزائرين لهذا السوق الذي اشتهر بالحالة الاجتماعية التي تسود في أرجائه، وتنوع البضائع التي تقدمها المحال الموجودة فيه.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تجولت في "سوق الدباغة" بتاريخ 20 شباط 2016، والتقت التاجر "عدنان غنام" من مواليد عام 1951، وصاحب أحد محال الأقمشة الموجودة فيه، حيث تحدث عن تاريخ السوق وسبب تسميته قائلاً: «في الماضي كانت هناك بساتين صغيرة منتشرة على امتداد السوق تسقى بواسطة القنوات العلوية، حيث تجلب المياه إليها من نهر العاصي بواسطة "النواعير"، وإلى جانب هذه البساتين كانت هناك محال للدباغة؛ حيث تتم صباغة الخيوط والأقمشة والجلود بواسطة أحواض مياه ساخنة، وكانت تستخدم قشور الرمان وأعوادها في عملية الدباغة وتحدد الألوان حسب كميات القشور المستخدمة، ومن هنا جاءت تسمية السوق بـ"الدباغة"».

ويتابع وصف السوق وما يحويه بالقول: «تحيط بالسوق أسواق وشوارع معروفة، مثل: شارعا "ابن رشد"، و"إبراهيم هنانو"، وعلى جانبيه تنتشر المحال التي تعلوها الأبنية السكنية القديمة بتناغم يبدو
تكبير الصورة
عدنان غنام
كأنه لوحة تم رسمها بعناية، فهناك المحال التي تبيع الملابس بأنواعها الرجالية والنسائية والخاصة بالأطفال، إضافة إلى بائعي الأقمشة والأدوات الكهربائية والمنزلية، ومحال بيع الأعشاب الطبية، واستوديوهات التصوير والمكتبات».

من أهالي سوق "الدباغة" ربة المنزل "فاطمة عدي"؛ التي تحدثت عما تحفظه من ذكريات عن السوق بالقول: «سوق "الدباغة" من الأسواق التجارية الجميلة، وما زال يحتفظ بالعديد من الأبنية القديمة التراثية، فهناك "مدرسة التربية الاجتماعية" التي يعود بناؤها إلى عام 1956، إضافة إلى "جامع السلطان"، وهو من المساجد القديمة أيضاً، وكذلك "حمام الحلق"، و"جامع الشيخ إبراهيم"، وما زلت أذكر مدرسة الملك "المنصور" و"خولة بنت الازور" للإناث؛ وتعد من أقدم المدارس التي كانت موجودة في ذلك الوقت، سكنته عائلات حموية عريقة، منها: "الأشقر"، و"عدي"، و"قنباز"، و"شعبان"، و"الجابي"».

وتتابع الحديث عن الحالة الاجتماعية التي تسود بين
تكبير الصورة
رياض عرابي
قاطني السوق من سكان وتجار: «تسود علاقات المحبة والتعاون بين أهالي السوق جميعاً، وتتوضح الصورة المثلى مع بداية شهر رمضان؛ حيث تبدأ الزيارات بين الجيران، ويتبادل الجميع التهنئة بقدومه، ولا أنسى فرحة عيد الفطر عندما يتم تزيينه بأشرطة المصابيح، فيتحول إلى تحفة خالصة».

شهد السوق أعمال صيانة وترميم، وخاصة للبيوت والمنازل القديمة الموجودة فيه، إضافة إلى تجديد الأرصفة، وإقامة أعمدة الكهرباء التي تزينه والكثير من الخدمات المتنوعة.

ويعدّ ممراً تجارياً مهماً ما بين سوقي "ابن رشد" و"الطويل"؛ هذا ما قاله التاجر "رياض عارف عرابي" من مواليد 1958، متحدثاً عن ذكرياته مع المهنة التي ورثها من والده بالقول: «لم أغير مهنة والدي، وحافظت عليها وعلى العلاقات التي تربطنا مع زبائننا وجيراننا، فنحن هنا منذ سبعين عاماً نعمل في "السمانة"، وخاصة مادة "السمن العربي"
تكبير الصورة
جامع السلطان
التي اشتهرنا بها».

وعن طبيعة العلاقات السائدة بين أصحاب المحال، أضاف: «نحن هنا أشبه بعائلة واحدة، فالجميع يعرفون بعضهم بعضاً، ونبادر بالسؤال عن جارنا في حال إغلاقه لمحله لمعرفة أحواله والاطمئنان عليه، وإلى الآن هناك عائلات موجودة توارثت مهنتها أبّاً عن جدّ، منها: "الطحان"، و"الشققي"، و"المصري"، و"العقاد"، و"الجنباز"».


"كاميليا بطرس".. تاريخ فني وتأسيس لنهضة مسرحية
أول فتاة تصعد على خشبة المسرح في محافظة "حماة"، ارتبط المسرح باسمها، واستطاعت أن تبني لنفسها طيفاً واسعاً من الجمهور، وتركت لديهم بصمة كبيرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019