حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"يونس ناصيف".. طاقة لنشر الفن وعمل الخير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

في معرض الأعمال الزراعية والبيطرية طلاب يحفظون الإرث

غادة حورية

الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019

السلمية

في أقدم مدرسة زراعية بـ"سورية"، يهدف القائمون على العملية التعليمية؛ من خلال المعرض الزراعي البيطري المتجدد، إلى إشراك الطلاب في العملية التعليمية والعملية، وتدريبهم لكي تكون هناك أعمال وأفكار خاصة بهم، وربط الدراسة النظرية بالعملية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 11 كانون الثاني 2019، زارت الثانوية الزراعية البيطرية، والتقت "هيثم مقداد" مدير الثانوية، ليتحدث عن المعرض السنوي بالقول: «المعرض يقام ضمن خطة لمديرية التعليم والتدريس الزراعي، والهدف من هذه النماذج التي يقوم بها الطلاب التوافق مع المواد التي يقومون بدراستها بإشراف مدرّس المادة الذي يقوم بإنشاء مجموعات، وإعطاء كل مجموعة مشروعاً، فيتوافق تطبيق المقرر النظري مع الدروس العملية، فالمدرسة ثانوية مهنية؛ أي إن التدريس فيها يحوي 70% عملي، إضافة إلى 30% نظري.

كما أن المعرض يتضمن أربعة أجنحة داخلية، وأقفاصاً خارجية تتضمن طيوراً حية، إضافة إلى أدوات زراعية قديمة».

داخل أحد أجنحة المعرض، تتابع الطالبتان "شيماء" و"خنساء الطلال" الحديث عن مشاركتهما بالقول: «كانت مشاركتنا بصنع مشتل زراعي مصغر، وذلك من خلال حفر جذع أشجار والزراعة داخلها، وإنشاء لوحات لأقسام النحل. كما قمنا بالعمل على عينة من التراب، فكل نوع تربة وضعناه مع التعريف بفائدته. إضافة إلى
تكبير الصورة
طلاب المدرسة في المعرض الزراعي
حيوانات حية تم الاعتناء بها وعرضها في المعرض».

أثناء التجول في جناح نباتات الزينة والزراعة، كان المنظر يشدّ الزائر إليه، فالنماذج المقدمة تدل على الجهد والتعب والترتيب الذي يريح العين، حيث تحدثت المهندسة "شادن القصير" المشرفة على الجناح بالقول: «نقدم من خلال المعرض ما تم تعليمه لطلابنا من تنظيم الحدائق المنزلية والعامة، وأعدنا تدوير المواد التالفة والمنتهية الصلاحية لاستخدامها للزراعة بمساحات صغيرة، وهي نماذج مصغرة، لكنها كافية لكي ينطلق الطالب من خلالها نحو الحياة العملية».

احتوى المعرض كافة الأقسام المرتبطة بالعملية التعليمية، كالكمياء والفيزياء، لإجراء تجارب علمية حقيقية توضح المعادلات وتشرح القوانين بدقة، حيث توضح المدرّسة "فاتن خلف" ذلك بالقول: «في هذا الجناح تتوضع المجسمات التوضيحية للصيغ الكيميائية والبنية الذرية، وأجهزة الكشف عن الحموض والقلويات وتقطير الماء، وكذلك أجهزة خاصة تستخدم لإثبات قوانين الفيزياء، وبعضها نماذج من صنع الطلاب، وقد كان الجهد واضحاً في الإخراج، وكأنك تشاهد مختبراً حقيقياً يغني
تكبير الصورة
تجربة من صنع الطلاب
عن الكثير، ويوفر الفائدة والمعرفة».

أما عن جناح الآفات الحشرية، فتحدث المهندس "عروة عفارة" بالقول: «تم تقديم مجموعات حشرية لمختلف أنواع الحشرات الاقتصادية في "سورية"، وعينات لمختلف أنواع التطعيم، إضافة إلى عينات من أشجار الفاكهة، كأوراق محنطة، وأنواع الخضار، واستنبات البصل بأطباق البيض، وعينات محنطة لبعض النباتات الرعوية في المنطقة الشرقية».

الدكتورة "فاتن باشا" المشرفة على جناح الإنتاج الحيواني، تقول: «قدمنا نماذج عن تكون الحيوانات من أبقار وأغنام وجمال وخيل، ونماذج لأجنة وحيوانات محفوظة بالفورمالين، وعظام الحيوانات (أبقار وأغنام) ضمن لوحة كبيرة بشكل منظم، ونماذج توضح الحيوانات في العصور القديمة والحيوانات المنقرضة، مقارنة بالعصر الحالي، إضافة إلى أعمال للطلاب، مثل الرسم على البيض والزراعة ضمنه، وبعض اللوحات التي توضح التشريح للعظام وأجسام الحيوانات المختلفة وأنواع المشارب والمعالف».

الجولة الأخيرة كانت في جناح الصناعات الغذائية التي تكتشف من خلالها قيمة التدريبات العملية المهمة للطلاب، حيث يقول المهندس "دريد المير" المشرف على
تكبير الصورة
المدرّسون والمشرفون على المعرض
الجناح: «قدمنا عينات تمثّل ما يتدرّب عليه الطلال هنا، مثل صناعة الألبان ومشتقاتها، والمربيات، وتجفيف المشمش، والعصير الطبيعي، إضافة إلى نموذج خلية النحل الحديثة، وعينات لدورة دودة القز وأطوارها، وعينات لنباتات الصبار».

المدرسة التي يزيد عمرها على المئة عام، وما زالت تتمتع ببنائها القديم، تقدم نموذجاً متفرداً في التعليم، وتسهم في اكتساب طلابها خبرة عملية مبكرة.


"يونس ناصيف".. طاقة لنشر الفن وعمل الخير
سكنته ريح الفن التي هبّت تلفح مشاعره وتدغدغ أحاسيسه، وبفضل موهبته وعطاءه اللا محدود؛ تعلّم وعلّم العزف على أكثر من آلة موسيقية، متفوقاً على الأكاديميين بهذا المجال، واستطاع أن يخرّج موسيقيين ارتقوا سلّم الفن، كما التفت بجديّة إلى العمل الخيري الذي مدّه بالطاقة الإيجابية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019