حماة  
صورة اليوم
التعبيرية في لوحات "علي الصابوني"
التالي
التعبيرية في لوحات
وجه اليوم
"مصطفى مومني".. النجاح في مهنة الصبر والدقة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"أحمد سلهب".. بطل الماراثون والمسير الطويل

غادة حورية

الجمعة 16 آذار 2018

السلمية

من وجهة إلى أخرى، انتقل "أحمد سلهب" سيراً على الأقدام ليحقق حلمه بأن يكون رحالاً رياضياً معروفاً، يرفع اسم مدينته، ويكون فخراً لرياضة الجري السورية. فعدّه الكثيرون أنه من الرياضيين المتألقين في هذا النوع من الرياضة الصعبة التي تتطلب الصبر وقوة التحمل.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria"، وبتاريخ 3 آذار 2018، التقت العدّاء "أحمد سلهب" ليتحدث عن بداياته مع الرياضة، فقال: «برزت موهبتي الرياضية في سن مبكرة، حيث توجت بطلاً على مستوى محافظة "حماة" في إحدى البطولات المدرسية في رياضة الجري، وأنا في سن الخامسة عشرة، ومنذ ذلك الوقت، وفي كل سنة كنت أكبر فيها، كانت موهبتي تلك تكبر معي فأثبت جدارتي، وأترك بصمة جديدة في إنجاز جديد، وأحطم رقماً قياسياً مرة تلو الأخرى. وفي عام 2007، كانت مشاركتي في ماراثون "دبي الدولي"، وكان مركزي الثالث، كما شاركت في ماراثون "بيروت" عدة مرات، وأهم مركز كان الثالث أيضاً».

وعن أنشطته داخل القطر، يقول: «كانت جميعها أنشطة وطنية، ففي الأعوام 2000-2002-2004 زرت ضريح القائد "حافظ الأسد" سيراً على الأقدام من مدينة "السلمية" حتى مدينة "القرداحة"، وهي لفتة صادقة لقناعتي بأن هذا الرجل الكبير هو
تكبير الصورة
إحدى الشهادات التي نالها في مسيرته
من أسس "سورية" الحديثة. وفي عام 2006، وصلت حتى "جنوب لبنان" بعد انتصار المقاومة في "حرب تموز" آنذاك، كانت رحلة شاقة وطويلة، لكنها ممتعة وذات رمزية كبيرة. وفي عام 2010، زرت ضريح الشهيد "عماد مغنية" في رحلة وفاء لرجل كبير. وفي عام 2016، زرت "القصر الجمهوري" حاملاً العلم السوري؛ ووقع عليه أكثر من 150 ألف شخص من أبناء مدينة "السلمية"».

ويتابع: «هذه الرياضة لا تجد أي دعم من قبل الاتحاد الرياضي، حيث لا يوجد أحد في عائلتي لديه تلك الموهبة، وكان -ومازال- الداعم لي في هذا المجال "فاضل وردة" الذي كان مصمماً على دعم موهبتي التي أملكها بكل الإمكانيات».

ويتابع عن المسير والمعاناة التي تصادفه بالقول: «قبل الأحداث في "سورية" لم نواجه أي معاناة أو صعوبات، لكن منذ العام 2011، نضطر إلى إيقاف المسير ليلاً، حيث ترافقني فيه سيارة
تكبير الصورة
تكريمه بعد إنجاز رياضي
إسعاف، وسيارة شرطة، إضافة إلى الصحافة وقنوات التلفزيون.

بالنسبة للوقت الذي استغرقته في بعض الرحلات، فالمسير إلى "بيروت" أخذ قرابة اليومين، أما بالنسبة للمسير من مدينتي "السلمية" إلى "دمشق"، فأخذ قرابة الثلاثة أيام، وكانت محطات واستراحة بسيطة عند مدير رياضي، أو نادٍ تابع للمنظمة الأم».

يقول "كمال رزوق" صديق عائلة "سلهب": «يطمح "أحمد" منذ الطفولة إلى الوصول نحو القمة، وفي الصف الثامن كان في 13 من العمر عندما حصل على بطولة محافظة "حماة" بمسافة 12 كيلو متراً، إضافة إلى العديد من البطولات التي شارك بها، وبعد ذلك وخلال سنوات قليلة توج بطلاً للماراثون مسافة 41 كيلو متراً.

سافر إلى عدة دول عربية، وإقليمية، مثل: "لبنان، مصر، الإمارات"، ويعمل الآن كمدرب للأطفال في نادي "السلمية"، حيث يسعى إلى تنشئة فريق من الأطفال كي يشارك في بطولات على مستوى "سورية"».

يقول
تكبير الصورة
في واحدة من المحطات الطويلة
الحكم الدولي ومدرب كرة الطائرة "صفوان سيفو": «"أحمد سلهب" من الرياضيين الحقيقيين والصادقين، يتمتع بالأخلاق، ويحقق الإنجازات، أقام العديد من المسيرات الدولية والداخلية الصعبة النابعة منه لحب الوطن، وعشقه للرياضة، فالرياضة تعدّ كنزاً بالنسبة له، أتقنها وجعلها سر نجاحه».

يذكر أن العدّاء "أحمد علي سلهب" من مواليد مدينة "السلمية"، عام 1978.


"درويش" الجدّ.. صانع الحلويات الشعبية الأصيلة
منذ مئة عام مضت، وكل من يزور "السلمية" لا بد له من تحلية يتناولها في استراحة المسافر، من صنع "إبراهيم درويش"، الذي أسس محلاً لبيع الحلويات الشعبية التي ما زالت حتى اللحظة تلقى رواجاً كبيراً على الرغم من وفاة صاحبها، حيث طور أبناؤه الصنعة، ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019