حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"سائر السامح".. بالرياضيات يصنع المواهب العلمية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"حسن الشيخ موسى".. المنافس القوي محلياً وعربياً

حسن سراقبي - تحرير: فراس القاضي

الاثنين 04 شباط 2019

البياض

استطاع البطل "حسن الشيخ موسى" أن يحصد معظم البطولات التي شارك فيها؛ لالتزامه بالتدريب، إضافة إلى تمتعه بالأخلاق الرياضية؛ وهو ما جعل منه لاعباً صلباً فريداً من نوعه.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 25 كانون الثاني 2019، بطل كمال الأجسام "حسن الشيخ موسى" في منطقة "البياض" بـ"حماة" ليتحدث عن بداياته قائلاً: «ولدت في مدينة "حماة"، وبدأت أمارس رياضة الملاكمة في نادي "النواعير" عام 1988، وبعد الانتهاء من التمرين كنت أقوي جسمي بحركات رياضية في نادي بناء الأجسام، لكنني لم أوفق بالجمع بين اللعبتين في آن واحد، فتركت الملاكمة، وتابعت رياضة كمال الأجسام في سن صغير، وتابعت اللعبة كهاوٍ عند البطل العالمي "أحمد زغرات"، الذي كان يهتم بي من حيث التمرين والغذاء، إلى أن أصبح بإمكاني المشاركة في المنافسات على مستوى المحافظة».

وعن مشاركاته تحدث قائلاً: «عام 1994 شاركت في بطولة محافظة "حماة" للدرجة الثانية، وأحرزت المركز "الأول" بجدارة، وهذه أول مشاركة لي، وكانت فرحتي كبيرة، وتابعت التمرين وشاركت في بطولة الجمهورية للدرجة الثانية في ذات العام، وأحرزت المركز الخامس، وبعدها في عام 1995، شاركت في بطولة الجمهورية للدرجة الثانية، وحصلت على المركز الثالث، وبعدها تابعت التمرين ونصب عيني المركز المتقدم، وفي عام 1996، شاركت ببطولة الدرجة الثانية وأحرزت المركز الأول وتأهلت إلى الدرجة الأولى، وفي عام 1997 شاركت ببطولة الدرجة الأولى وأحرزت المركز الأول، وحينئذٍ فتحت لي أبواب المشاركات من حيث الكتلة العضلية التي كنت أمتلكها، وفي عام 1998 شاركت ببطولة "سيد الشاطئ" وأحرزت المركز الأول».

وتابع قائلاً: «كان والدي الداعم الأول لي، إلى أن أتى نداء الوطن، فالتحقت بالخدمة العسكرية، وشاركت حينئذٍ ببطولة الجمهورية للدرجة الأولى، وأحرزت المركز الأول، وبطولة "سيد الشاطئ" وأحرزت المركز الأول، وانقطعت مشاركاتي لأسباب تتعلق بالخدمة العسكرية، إلى أن انتهيت من أداء الخدمة التي كنت فيها مدرّباً رياضياً، وتابعت التمرين بكثافة ولم أبخل على نفسي بشيء، وكان هذا مكلفاً جداً.

عام 2002، وأثناء بطولة المحافظة في "دمشق" تخللها انتقاء منتخب "سورية" للمشاركات الخارجية، فكان
تكبير الصورة
مهند الريهاوي
لي الحظ الأوفر من بين المشاركين، وحظيت بهذا الشرف العظيم بأن أمثّل منتخب بلادي في المحافل الدولية وأرفع علم بلدي عالياً».

وعن المشاركات الخارجية، قال: «تم انتقاؤنا أنا وعدة لاعبين لكي ندخل معسكر المنتخب للمشاركة في بطولة الوطن العربي في "العراق"، وكانت تحت اسم بطولة "القدس"، وأحرزت المركز الأول، وفي عام 2010، دخلت معسكراً تدريبياً وغذائياً عند البطل العالمي "مصطفى حسنين" في "الأردن" لتثقيل معلوماتي وتقوية بنيتي العضلية، وفي ذات العام شاركت في بطولة الوطن العربي في "مصر"، وكان معي بذات الوزن 24 لاعباً من بينهم أبطال على مستوى العالم، وفزت بجدارة بالمركز الأول، وبعدها بمدة 24 يوماً شاركت في بطولة "البحر الأبيض المتوسط"، وكانت عدة دول أوروبية وعربية مشاركة فيها، وأكرمني الله وأحرزت المركز الأول تحت رعاية الأستاذ "منار هيكل"، الذي لم يبخل علينا أنا وجميع أفراد المنتخب بأي شيء.

مع العلم أنني أدرّب في نادي "الشرطة"، وعضو في "الاتحاد العربي السوري" لبناء الأجسام والقوى البدنية، كذلك أنا عضو اللجنة العلمية العليا في الاتحاد الآسيوي».

وعن نظامه الغذائي، قال: «أستخدم النظام الغذائي الذي يناسب لاعب بناء الأجسام، وأركز على البروتين الطبيعي والكربوهيدرات، وأتمرن ستة أيام في الأسبوع، لكي أحافظ على لياقة جسمي، فأنا على مدار السنة جاهز بنسبة 40%، على مستوى العضلات».

"مهند الريهاوي" حكم ومدرّب كمال أجسام، تحدث عن "حسن الشيخ موسى" قائلاً: «هو بطل وخامة جميلة جداً، ومنافس قوي على الصعيدين المحلي والعربي، لاعب طموح وصاحب قلب طيب وأخلاق عالية، وشارك في كثير من البطولات على مستوى المحافظة والجمهورية والمستوى الخارجي، وبطل عرب مركز أول، وبطل متوسط مركز أول في "الأردن"، ومركز ثاني في "العراق" بطولة عرب، وحائز على عدة بطولات، ومركز أول على مستوى الجمهورية العربية السورية، وحالياً يقوم بالتحضير لبطولة العالم في "الفجيرة"».

الجدير بالذكر، أن "حسن الشيخ موسى" من مواليد "حماة"، عام 1978.


جمعيةُ
جمعيةُ "قطرةُ أملٍ" تكرم 100 طفل في حفل إشهارها
احتفت جمعيةُ "قطرةُ أملٍ" لرعاية الطفولة، في حفل إشهارها بالأطفال على طريقتها الخاصة، والتي تضمنت غناءً ورقصاً وموسيقا، وختمتها بتكريم مئة طفل من الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019