حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"يونس ناصيف".. طاقة لنشر الفن وعمل الخير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"علي الخطيب".. لغة العقل قبل لغة الأصابع

غدير زينو - تحرير: فراس القاضي

الأحد 19 أيار 2019

السلمية

أيقن أنّ الطّموح لنيل السٍّلام مرتبطٌ بقدرته على خوض الحرب، لكن المعارك هنا كانت صامتة، فقد استطاع بحنكته أنْ يوقظ القوى الكامنة في عقول متدربيه بأسلوب مثير، فكانوا قادرين على خوض تلك المعارك برباطة جأشٍ وذكاء، وكان لهم شرف البطولة في العديد من المحافل المحلية والعربية والعالمية.

تكبير الصورة

الأستاذ "علي الخطيب" المدرّب والحكم الدولي للشطرنج، الذي التقته مدونة وطن "eSyria" في قاعة تدريب الشطرنج في نادي "السلمية" الرياضي بتاريخ 8 أيار 2019، وتحدّث لنا عن مسيرة التدريب والتحكيم وشغفه بلعبة الشطرنج، فقال: «بدايتي مع لعبة الشطرنج كانت عام 1970 بعفوية من خلال رابطة "شبيبة الثورة"، ولم يكن لديّ أي منظور علميّ حينئذٍ، وإنّما بغاية اللّعب فقط، لكن شدتني لها روح المنافسة، بعدها تطورت لعبتنا وأصبحنا نلعبها في نقابة المعلمين مع جيل من عباقرة الشطرنج الذين كانوا قد أسسوا هذه اللعبة في "السلمية"، وهم: "حاتم رستم، نبيل فهد، محمد الشيحاوي"، والمرحوم "منذر الشيحاوي".

وفي عام 1983 انتسب نادي "السلمية" إلى اتحاد الشطرنج، وبدأت اللعبة تأخذ أسلوباً ممنهجاً ضمن الاتحاد الرياضي العام، وأصبح لها ميادين وآفاق كثيرة وقوانين وأنظمة غير التي كانت عليه سابقاً، وكان لي الشرف أن أكون مدرّباً مساعداً لمدة سنتين مع الأستاذ المرحوم "منذر الشيحاوي" أحد أعمدة لعبة الشطرنج على مستوى المحافظة والقطر. ثم أصبحت مدرّباً للعبة في نادي "السلمية" منذ عام 1985 حتى اليوم».

وأضاف "الخطيب": «لم يكن هاجسي اللّعب بقدر التدريب والتحكيم، فكان التدريب شائقاً ومهماً في حياتي، وأضاف إلى شخصيتي الكثير من القيم والمفاهيم حتى أصبح جزءاً لا يتجزأ من كياني، وأصبحتُ غير قادرٍ على العيش
تكبير الصورة
علي الخطيب حكم في مباراة دولية
من دونه، ووجهت كل طاقاتي في هذا الاتجاه، وكنت وما أزال أشعر بأنَّ بداخلي طاقاتٍ كثيرة يجب أن أوظفها في مجال الشطرنج».

ولدى سؤالنا عما يميز مدرّب لعبة الشطرنج، أجاب: «أهم شيء برأيي امتلاكه موهبة التدريب التي يستطيع من خلالها إيصال الفكرة إلى المتلقي بأبسط الحلول وأسهلها، إضافة إلى القدرة على زرع روح المنافسة والقوة والإصرار لدى المتدربين؛ وهذا فن ومهارة التدريب».

"علي الخطيب" درّب كل الفئات العمرية بدءاً من الخامسة، وعن هذا الجانب قال: «كان هاجسي الوحيد تخريج أبطال على مستوى الجمهورية والعالم، وبالفعل استطعت زرع مفاهيم وأسس اللعبة في قلوب وعقول مجموعة من شابات "السلمية" الطموحات، فكنَّ الجيل الأول الذي كان وما يزال له باعٌ كبير في مجال لعبة الشطرنج.

ففي عام 1992 استطعنا لأول مرّة في تاريخ لعبة الشطرنج في "السلمية" أن نحرز المراكز الأولى ببطولاتٍ على مستوى الجمهورية، حيث نالت "ميسم الجندي" المركز الأول، و"أفاميا المير" المركز الثاني، وأسماء أخرى من الشابات اللواتي أحرزن مراكز أخرى على الرغم من المنافسة القوية في بقية المحافظات، منهم: "وسيلة الشيخ خضر، إيفيت المير، أريج سليم". وقد استطاعت لاعباتنا إحراز لقب بطلات الجمهورية في الشطرنج في الأعوام 1994-1995-1996، وبعدها انفردت البطلة "أفاميا المير" بلقب بطلة الجمهورية حتى عام 2010».

وأضاف: «استمريت
تكبير الصورة
صورة تجمع علي الخطيب مع حكام العرب للشطرنج
بتدريب القواعد، وهدفي وصول اللاعبين إلى النجومية، وشاركنا في بطولات خارجية لم يخلُ فيها أي منتخب وطني من كوكبة متميزة من شابات وشباب "السلمية"، وكان لنا أبطال بالمراكز الأولى على مستوى العرب في البطولات المقامة في "أبو ظبي، وتونس، والأردن، واليمن"، والأولمبياد الذي أقيم في "أذربيجان"، ومن هؤلاء الأبطال: "أريج سليم، صخى فرحة، ريتا ياغي، آرام آدم، إسماعيل خضور، نغم الخطيب، منار خليل، أبي الشيحاوي، رؤى القصير، مدى اليازجي"، إضافة إلى وجود لاعبين لم يتمكنوا من الفوز بالمراكز الأولى».

وعن سؤاله عن كونه حكماً دولياً، أجاب: «لكوني أقدم حكم للشطرنج في "سورية" أصبحت حكماً دولياً عام 2002 وعضواً في لجنة الحكام العرب، وكنت الحكم الرئيس في بطولات العرب التي أقيمت في "الأردن، والإمارات" وغيرهما من الدول، وكذلك حكّمت في كثير من بطولات العالم؛ كأولمبياد "أذربيجان" وأمم "آسيا" في "إيران"».

ويتابع: «لقد قمت بإعداد كتاب استنبطته من القانون الدولي للشطرنج وصغته بأسلوب بسيط وسهل الفهم، وقمت بتوزيعه مجّاناً لكافة الحكام الوطنيين والدوليين في "سورية"، وكان بعنوان: "أنت تسأل ونحن نجيب"، وفيه 120 سؤالاً وجواباً، وقد لاقى إقبالاً كبيراً من قبل الحكام والمتدربين».

"مأمون جمول" رئيس نادي "السلمية" الرياضي، يقول عنه: «"علي الخطيب" من الركائز الأساسية والمهمة في نادي "السلمية"، وهو إنسان لا يعرف
تكبير الصورة
مأمون جمول
التعب، لم يتوانَ يوماً عن تقديم كل معلوماته وطاقاته في قاعة التدريب المتواضعة بتجهيزاتها، واستطاع الوصول إلى عقول متدربيه وكسب محبتهم في سبيل تخريج أبطال على مستوى العرب والعالم، وأضاف إلى نادي "السلمية" بصمةً لن تُمحى في تاريخ لعبة الشطرنج».

الجدير بالذكر، أنّ "علي الخطيب" من مواليد مدينة "السلمية" التابعة لمحافظة "حماة" عام 1958، لديه ابنتان وولد من أبطال الجمهورية والعرب في الشطرنج، عضو الاتحاد العربي السوري للشطرنج، ورئيس لجنة الحكام العرب في "سورية".


"يونس ناصيف".. طاقة لنشر الفن وعمل الخير
سكنته ريح الفن التي هبّت تلفح مشاعره وتدغدغ أحاسيسه، وبفضل موهبته وعطاءه اللا محدود؛ تعلّم وعلّم العزف على أكثر من آلة موسيقية، متفوقاً على الأكاديميين بهذا المجال، واستطاع أن يخرّج موسيقيين ارتقوا سلّم الفن، كما التفت بجديّة إلى العمل الخيري الذي مدّه بالطاقة الإيجابية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019