حماة  
صورة اليوم
طلاب "السلمية" يتضامنون مع أهالي "الجولان" السوري المحتل
التالي
طلاب
وجه اليوم
"عبد العزيز شمالي" .. موثّقُ تاريخ "حماة"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"وسيلة الشيخ خضر".. متعة الشطرنج في تدريب الناشئة

ديبه الشعار

الجمعة 08 تشرين الثاني 2019

سلمية

نشأت في أسرة محبة للرياضة، وتعلمت الشطرنج على يد شاعر، وفي الرابعة عشرة بدأت في حصد الألقاب المحلية والعربية، وباتت الرقم الصعب في رياضة الأذكياء.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 15 تشرين الأول 2019 التقت بطلة الشطرنج "وسيلة الشيخ خضر" لتتحدث عن بداية ميولها في هذه اللعبة ونشاطاتها قائلة: «بدأت اللعبة في عام 1983 بعمرالأربع سنوات، حيث كنت أرافق جارنا الشاعر والمدرب "منذر الشيحاوي" الذي علمني النقلات البسيطة والأسماء والخطط العادية التي تناسب سني، فتعلقت بها، وثابرت على التدريب، بعد ذلك دربني عضو الاتحاد السوري للشطرنج والحكم الدولي "علي الخطيب"، وحين بلغت الثامنة، بدأت اللعب أمام الرجال، علماً أنني كنت أخسر أمامهم، ولكن لم يستهويني اللعب مع أقراني برغم فوزي عليهم أكثر الأحيان».

وعن مشاركاتها في البطولات قالت: «أولى مشاركاتي في بطولة الجمهورية في "حمص"، وقد فزت بالمرتبة الأولى عام 1995 وكنت في الرابعة عشرة من عمري، وسبق هذا الفوز مرافقتي للاعبات في بطولات الجمهورية، ومراقبتهن وتقييم أدائهن الذي أكسبني خبرة، وفي عام 1996 فزت بالترتيب الثاني في "اليمن" ببطولة العرب بفارق نصف نقطة عن الترتيب الأول، ثم شاركت في أولمبياد "أرمينيا" في مدينة "يريفان" عام 1996، وبرغم صغر سني كنت ألعب على الطاولة الأولى، وحصلت على سكور 6 من 9
تكبير الصورة
المدرب علي الخطيب
نقاط، حيث لعبت مع سيدات مصنفات دوليات كاللاعبة "هدى النجار" 35 عاماً التي فزت عليها ب21 "كش مات"، حيث كنت ألعب بمتعة ولم يهمني الفوز.

بعد حصولي على الثانوية العامة التحقت بكلية الرياضة في "اللاذقية"، وفي السنة الأولى تعاقدت مع نادي المحافظة في "دمشق"، ووزارة الإدارة المحلية، وبعد التخرج تعينت بموجب المرسوم الخاص بالرياضيين الحاصلين على بطولات عربية وآسيوية في وزارة التربية».

وعن نشاطاتها الأخرى تضيف قائلةً: «بعد زواجي سافرت إلى "الإمارات"، وهناك درست في مدرسة "الراهبات الوردية" في "أبوظبي" وأسست مركزاً فيها للعبة الشطرنج لمدة خمس سنوات.

بعد عودتي من "الإمارات" كانت قد بدأت الأحداث في "سورية"، وبسبب صعوبة التوفيق بين سكني مع أسرتي وعملي في "دمشق" انتقلت لمحافظة "حماه"، وكرمني وزير التربية وأحدث لي مركزاً في "سلمية" لأكون مدربة فيه، والآن تسلمت البطولات المدرسية والمراكز في المحافظة مع المدرب "علي الخطيب"، وعملنا على تأسيس قواعد قوية من اللاعبين كالطفل "صدر السنكري"، و"مظهر الشعراني"، و"ورنا السنكري"، ونعمل على الاهتمام بالمواهب وتنميتها، حتى أني أذهب لبيوت اللاعبين وأقلهم بسيارتي ذهاباً وإياباً، ففي مركزنا 35 طفلاً
تكبير الصورة
المركز الأول في بطولة دولية في ليبيا عام 1997
متدرباً تحت سن ال12 وثلاثة من الناشئة مؤهلين لبطولة الجمهورية، وقد استقطبت المجتمع المحلي من خلال مسيرة حياتي كمثال للجميع، وكنا ندعو الأهالي للاجتماعات لتشجيع دخولهم الى المركز، ونكرم سنوياً الأبطال بجائزة الشاعر الراحل "منذر الشيحاوي"، والشهيد "محمد خلوف" بطل جمهورية سابق في الشطرنج.

كما بدأنا بتدريب المدرسين بالتعاون مع وزارة التربية ومديرية التربية بـ"حماه" لتأهيلهم في حال اعتماد هذه اللعبة كجزء من التربية الرياضية، واقترحت إدخالها في معاهد وكليات التربية الرياضية، لأن الشطرنج هي لعبة الذكاء والصبر والمحاكمة العقلية ولعبة الاحتمالات وتقليل خيارات الخسارة، فنحن بحاجة لكوادر مدربة، ولا نستطيع تغطية حاجة المحافظة، فمركزنا لم يؤهل أكثر من عشرين مدرباً في كل دورة».

المدرب "علي الخطيب" تحدث عن البطلة "وسيلة" قائلاً: «هي علامة فارقة بالشطرنج السوري والعربي، أعرفها منذ العام 1985 حيث كانت طفلة، وكنت مساعد المدرب "منذر الشيحاوي" لمدة سنتين، وهي تواكبني وما زالت. أعتقد أن اسمها لا يتكرر من حيث الأداء الفني، حيث شاركت في البطولة العربية والجمهورية، ومثلت "سورية" بالمحافل الدولية، وهي تمتاز بالوفاء والتهذيب، وتملك مقومات كبيرة، وسعادتي كبيرة بالتعاون
تكبير الصورة
بطولة فردي العرب باليمن عام 1996
معها في التدريب، وما يميزها الوفاء لمدربها وناديها ووطنها».

المربية "نسرين فرحة" قالت: «أعرفها مذ كنا في الصف السادس، إنها الإنسانة المتواضعة، التي تتعامل مع الجميع بكثير من الاحترام، أم رائعة وأسرتها وبيتها من أولوياتها، حتى أنها كانت ترفض المشاركة في بعض بطولات بسبب التزامها بأسرتها، ولم تتفرغ لعملها إلا بعد أن كبر أطفالها».

يذكر أن "وسيلة الشيخ خضر" من مواليد "سلمية".


"وسيلة الشيخ خضر".. متعة الشطرنج في تدريب الناشئة
نشأت في أسرة محبة للرياضة، وتعلمت الشطرنج على يد شاعر، وفي الرابعة عشرة بدأت في حصد الألقاب المحلية والعربية، وباتت الرقم الصعب في رياضة الأذكياء.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019