الحسكة  
صورة اليوم
مسرح اللغات الأربع في مهرجان "الحسكة" التربوي
التالي
مسرح اللغات الأربع في مهرجان
وجه اليوم
"عايش الكليب".. جهود مشكورة بين الدراما والمسرح والتراث
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"اسكندر عزيز".. سبعون عاماً بين المسرح والدراما

محمد كنعان - تحرير: ضياء الصحناوي

الاثنين 31 كانون الأول 2018

ساحة الأمويين

دخل عالم المسرح بعد أن تأثر بقصص والده الليلية، وسجل حضوره البهي على خشباته متنقلاً بين "القامشلي" و"دمشق"، ليكون واحداً من الرعيل القديم الذي بصم في ألوان الفنون في السينما والدراما و"أبو الفنون" الذي لم يتركه حتى اللحظة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 27 كانون الأول 2018، الفنان "اسكندر عزيز" ليحدثنا عن أهم محطاته الحياتية، فقال: «بدأت حياتي في مدينة "القامشلي"؛ فحول منقل النار أيام الشتاء والبرد القارس، كنت أجلس مع أسرتي، حيث كان أبي يقصّ علينا كل ليلة سبت قصصاً كثيرة، وكانت وسيلة الترفيه الوحيدة، حيث تأثرت بتلك الحكايات وغرقت فيها، ووجدت نفسي فيما بعد أقوم بأعمال لا إرادية أحياناً، وإرادية في أحيان أخرى، من دون أن أعي أنني أسير نحو الفن، ففي المدرسة مثّلت عام 1949 مع زملائي مسرحية "الجيش السوري في الميدان" بدور ابن شهيد، وهذا كان أول عمل تمثيلي لي. وفي عام 1957 شاركت في مسرحية "يسرى والقيود" للممثل الكوميدي الكبير "سليم حانا" عن محاكم "المهداوي" في "العراق". وعندما كنت في الثانوية شاركت بمسرحية "ثمن الحرية" التي كانت تحت إشراف تجمع ثانويات وإعداديات مدينة "القامشلي"، إلى أن كوّنت فرقة "أصدقاء المركز الثقافي"، وقمت بالمشاركة بالتمثيل وإخراج مسرحية "الشهداء" عام 1960، وكانت أول عمل من إخراجي. وفيما بعد انضمت الفرقة إلى المركز الثقافي، وتوالت الأعمال المسرحية بين مشاركة وتأليف وإخراج، مثل مسرحيات:
تكبير الصورة
مشهد درامي معاصر
"أرض الميعاد"، و"حفلة زواج"، و"عنترة"، و"الثأر الموروث"، وغيرها».

وعن انضمامه إلى المسرح القومي السوري قال: «بزيارة خاصة لمدير المسرح القومي "كامل قدسي" القادم من "دمشق" أثناء عرضنا مسرحية "حفلة زواج" في المركز الثقافي، حزنا أعجابه، وطلبت منه الانضمام إلى المسرح القومي، وبعد سنتين استدعيت إلى المسرح القومي للاختبار ونجحت فيه، وأصبحت عضواً فيه، لأشارك بالعديد من المسرحيات في "دمشق"، حيث شاركت في مسرحية "علاء الدين والمصباح السحري"، و"الأميرة والصعلوك" عام 2012، و"أحلام الصعاليك" عام 2016، و"البيت الصاخب"، و"ماكبث"، و"جزيرة الله"، و"الغريب"، وغيرها. وقد عرضت هذه الأعمال في الخارج، حيث سافرنا إلى "الكويت" للمشاركة بمسرحية "عرس الدم"، وكذلك مسرحية "حكاية هذا الحي" في "بغداد" عام 1973، وطرنا إلى "المغرب" و"تونس" و"الأردن" لذات الغاية».

تنوعت أعماله ما بين المسرح والإذاعة والتلفزيون، حيث يقول: «لم أنقطع عن المسرح، وشاركت في مسرحية "البغي الفاضلة"، وقمت بدور البطولة في مسرحية "سلامات"، وكان لي دور رائع وأفتخر به في مسرحية "جحا". وكان لي دور مميز في فيلم "الميلاد" بدور رئيس المخفر، وغيرها من الأعمال التلفزيونية، مثل: "الحيار"، و"حارة نسيها الزمن"، و"سحر الشرق"، وغيرها.
تكبير الصورة
أحد أدواره القديمة
وفي "مصر" كان لي الفخر بالمشاركة جانب النجم "عادل إمام" في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" بدور "زياد"، وكذلك اشتركت بمسلسل "ذهاب وعودة"، وفي "لبنان" شاركت بمسلسل "يا ريت".

وفي الإذاعة شاركت في تمثيليات أسبوعية للفلاحين، ودراما القرن العشرين، وأفتخر بمشاركتي الحالية في "حكم العدالة"؛ فطموح كل ممثل أن يشارك في مثل هذه التمثيليات».

وعن أثر التكريم الذي يناله عن مسيرته الفنية الطويلة، قال: «لقد تم تكريمي أكثر من مرة، وآخرها يوم 20 كانون الأول 2018 عن مجمل ما قدمت في مسيرتي الطويلة من قبل وزارة الثقافة ممثلة بمديرية الثقافة ونقابة الفنانين، وأعدّ التكريم حافزاً مهماً للممثل كي يستمر مهما بلغ من العمر، وهو مهم أيضاً لغيرنا كي يروا ما قدموه وأثره بالناس».

وتحدث المخرج "حسن حناوي" عن معرفته بالفنان "اسكندر عزيز"، فقال: «فنان قدير ومهم، أكد خلال مسيرته الفنية أنه صاحب بصمة، ولكونه عضواً في المسرح القومي منذ زمن، فهذا يؤكد حضوره حتى الآن، وهو يقف على خشبة المسرح ويؤدي الأدوار الصعبة. فنان يمتلك أدواته الحقيقية، ولم يقتصر عمله على المسرح، وإنما كان من فرسان
تكبير الصورة
من مسرحية "أميرة الصعاليك"
الإذاعة السورية، وقد عمل في كل برامج الإذاعة سواء في "حكم العدالة" أو "ظواهر مدهشة"، أو "شخصيات روائية"، أو "منارات إنسانية"، وغيرها. وأيضاً كان ممثلاً بارعاً في التلفزيون، حيث شارك في أعمال كثيرة، ومازال هذا الفنان قادراً على العطاء، يتميز بمنظومة أخلاق جميلة ومحب لزملائه، فنان يستحق التكريم والتقدير؛ لأنه من المتميزين».

يُذكر، أن الممثل "اسكندر عزيز" من مواليد "القامشلي"، عام 1937.


سوق
سوق "السبت".. لقاء اجتماعي وأسعار مناسبة
يُعدّ أحد أهم وأقدم الأسواق المتجوّلة في بلدة "عامودا"، حيث يضم مختلف البضائع والمواد، التي تحتاج إليها الأسرة بأسعار مناسبة، إضافة إلى كونه ساحة مهمّة للتعارف الاجتماعي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019