الحسكة  
صورة اليوم
فعاليات الأولمبياد الرياضي الأول في "القامشلي"
التالي
فعاليات الأولمبياد الرياضي الأول في
وجه اليوم
"فاضل حماد".. صوت "الحسكة" الشاب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من الحسكة

"عبد السلام الجزري".. شاعر اللغات المتعددة

عبد العظيم العبد الله

الخميس 25 كانون الثاني 2018

القامشلي

وهب نفسه للعلم منذ مراحله الأولى، فأنجز الكثير من المخطوطات والمؤلفات الأدبية، أهمّها شرح ديوان "الجزري" بلغات متعددة، وكان حتى وفاته القاضي العادل بين الناس بكل تواضع. وأكثر ما تأذى منه طوال حياته احتراق كتبه ومخطوطاته.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 22 كانون الثاني 2018، التقت المدرّس "محمد عز الدين" ليتحدث عن حياة الراحل "عبد السلام الجزري" منذ البدايات، فقال: «منذ صغره رافق جدّه؛ أحد أبرز علماء المنطقة، فنال منه خصالاً ومواصفات حميدة، فمع بداية الثلاثينات شنّ "أتاتورك" حملة على العلماء، ففرّ إلى بلدة "عين ديوار" في منطقة "المالكية" بمحافظة "الحسكة". قدم للمنطقة والقرية خدمات جليلة، بعلمه وثقافته، وسخّر جهده لنشر المحبة وإحلال السلام بين شعوب المنطقة، وفرض نفسه عليهم بأخلاقه، وسيرته الطيبة بين الناس، ولم يكن يهتم سوى بالعلم ونشر المحبة، وتأليف الكتب والدواوين الشعرية، وفي مرحلة مبكرة من عمره توجه إلى ذلك، لكنه تحمل وجعاً كبيراً عندما شاهد مخطوطاته ودواوينه تحرق مرتين؛ الأولى في "تركيا"، والثانية في منزله بمنطقة "المالكية" مع بداية الأربعينات، ومع ذلك لم يستسلم، واستمر في الكتابة حتى يومه الأخير في الحياة. وعند حدوث أي خلاف عشائري، كانت كلمته لهم بمنزلة قرار ملزم على الجميع التقيّد به.

والشيء الذي يحسب له أن علمه لم يذهب سدى، حيث تخرّج على يديه نخبة من العلماء الذين ذاع صيتهم على مستوى المنطقة وأبعد، ومن الأسماء المهمة التي درست عند جدي، والد الراحل "محمد سعيد رمضان البوطي"، وأشار إلى ذلك في أحد كتبه».

يتابع "عز الدين" الحديث عن جده بالقول: «حتى وفاته عاش في منازل بالإيجار، وعُرض عليه كثيراً أراض وعقارات قانونية وشرعية، لكنه رفض، وكان يقول هناك من هو أولى مني بها. وحتى بعلوم الفلك والرياضيات، كانت خبرته قائمة، وكثيراً ما تتم الاستعانة به في تلك المواضيع. بالنسبة إلى مؤلفاته، لا بدّ من الإشارة إلى أنها جميعها كانت تخط بحبر الريش؛ لذا كان يجد
تكبير الصورة
من أهم أعماله الأدبية
معاناة كبيرة وصعوبات جمّة حتّى ينجز مخطوطاً أو ديواناً. أمّا أهم إنجازاته الأدبية، فهو شرح ديوان "الجزري" من اللغة الكردية إلى العربية، حيث بدأه منذ عام 1943، واستمر حتّى عام 1952، ولم ينجزه بالكامل».

ويختتم حديثه بالقول: «الجدير بالذكر، أن إتقانه لأربع لغات هو الذي ساعده على شرح الديوان بدرجة كبيرة من التميز، واللغات التي يعرفها هي: "العربية، الإنكليزية، الفارسية"، إضافة إلى لغته الأساسية الكردية؛ لذلك نجد في شرحه للديوان كلمات كردية، وتقابلها كلمات عربية مباشرة، من دون كسر في الكلام، والمحافظة على الوزن الدقيق، وكان قاموساً لجميع أهالي المنطقة عند الاختلاف في معنى كلمة، إضافة إلى تنقيحه لقاموس الأطفال "نو بهار". ومن أعماله الأدبية أيضاً ترجمة كتاب تاريخي تحت عنوان: "شرف نامي" من الفارسية إلى الكردية بدقة لغوية كبيرة، والأهم أنه ومنذ سنواته الأولى، حتى يوم مفارقته الحياة لازم التأليف والكتابة، ومساعدة الناس وحل مشكلاتهم».

أمّا "محمود نصر الدين الخلف" من كبار السن في منطقة "ريف اليعربية"، فتحدث عن معرفته بالراحل "عبد السلام الجزري" بالقول: «أستطيع الجزم بأنه لم يكن يمر يوم في حياته، إلا وله قصة نجاح، لم يكن يملك وقتاً للفراغ، وعند حصول ذلك يقضيه في التأليف والكتابة، وساعات أخرى في تعليم من يزوره، ولديه وقت يخصصه للذهاب إلى الناس والاطلاع على مشكلاتهم وحلّها، وعند سماعه بخلاف بين أسرة أو أكثر يبادر فوراً إلى حلّه، كان الأهالي يتوافدون إليه من شتى المناطق من أجل معنى كلمة أو جملة، حيث ينهي الجدل حولها، وكان يسمى "قاموس المنطقة" و"مرجعية الناس". رحل عن الدنيا وترك إرثاً عظيماً لا يمكن نكرانه».

يذكر أن "عبد السلام الجزري" ولد عام 1878، وتوفيّ عام 1952 في مدينة "القامشلي".



اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018