الحسكة  
صورة اليوم
رسائل فنية من الشوارع والأحياء بيوم الشباب العالمي
التالي
رسائل فنية من الشوارع والأحياء بيوم الشباب العالمي
وجه اليوم
"زهير هاجري".. خدماتٌ رياضيةٌ واجتماعيةٌ مجانية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من الحسكة

"شلال مرعي".. وأد الفتنة بالمحبة والأخوّة

عبد العظيم العبد الله

الأربعاء 27 آذار 2019

قرية الصالحية

استطاع أن يبني لأسرته وعشيرته مكانة مهمة بين أفراد المجتمع وفي المنطقة، فقد خلّدها "شلال مرعي" بسنوات العطاء والمواقف الإنسانية والاجتماعية، وأجمل مواقفه في وأد الفتن ونشر السلام بين الناس.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 24 آذار 2019، وخلال زيارتها لقرية "الصالحيّة" التابعة لبلدة "الجوادية" التي تبعد عن مدينة "القامشلي" 50كم، فتحت صفحة أحد رموز المنطقة والقرية "شلال مرعي" من خلال نجله "مناف شلال مرعي"، حيث تحدّث عن البدايات وقال: «كانت اهتمامات والدي في مرحلة مبكرة من عمره الجلوس في مجالس الوجهاء والكبار والتعلّم منهم، كان مرافقاً لوالده إلى الحقول وجمع المحاصيل الزراعيّة عندما أصبح يافعاً، فزرع في داخله حب الأرض والعطاء، اتجه إلى مجالس الصلح والمحبة، فعشق ونهج ذات النهج، وهو أن يؤسس للسلام والأخوة بين أبناء المنطقة جميعهم.

تسلّم والدي زمام أمور عشيرة "مرعي" الكرديّة عام 1965 بعد وفاة عمّي، ومن شدّة تعلق الأهالي بنهجه وعظيم أفعاله للمنطقة؛ سمّوا قريته "الصالحية" ووصفوها باسمه، وهي الآن تعرف بـ"كندك شلال"؛ أي قرية "شلال"، كانت ولا تزال تلك التسمية عنوان قريتنا. أشرف على أكثر من 200 قرية واقعة في منطقة "آليان" ببلدتي "الجوادية والمالكية"، يهتم بكل تفاصيلها المعيشية والزراعية ومشكلاتهم اليوميّة، إضافة إلى مساهمته
تكبير الصورة
ربعة شلال مرعي
ومشاركته في حل النزاعات على مستوى محافظة "الحسكة"، وسخّر للسلام والمصالحات وقتاً كبيراً، وكان يبذل كل جهد وينفق في ذلك كل ما يتطلب من مال».

يتابع "مناف" عن مسيرة والده: «إحدى أعقد المشكلات في قرية "الخشينية" التابعة لمنطقتنا دامت سبع سنوات، خلّفت نتائج سلبية كبيرة، منح لها كل طاقته وحكمته، حتى استطاع في النهاية أن يعيد إليها ولأبنائها الوئام، وأشاد بذلك رموز الدين ووجهاء المنطقة، وصل إلى مدينة "دير الزور" من أجل تعزيز العلاقة الاجتماعيّة ولغة السلام، هذه اللغة التي كانت لغته الدائمة سواء في قريته و"ربعته"، أو في القرى والمناطق الأخرى، حيث كانت "ربعته" عامرة بالناس والضيوف بوجه دائم، وبذل جهداً خاصاً للاهتمام بالزراعة والثروة الحيوانيّة، وقد بادر في السبعينات بإعطاء الفلاحين 5 آلاف دونم لزراعتها واستثمارها من دون مقابل، وحتى اليوم هم الذين يملكونها، ومن الحالات النادرة على مستوى المنطقة أن يمنح شخص من أملاكه الزراعيّة.

كذلك يعدّ من الشخصيات المهتمة جداً بالتعليم، فقد نال أبناؤه الثمانية شهادات جامعية، وشجع
تكبير الصورة
جمال مرعي يستقبل وجهاء المنطقة في منزل والده
بناته أيضاً على التعليم ونيل كافة حقوقهن، ومنحهنّ حصصاً من أمواله وأراضيه الزراعية، وقدم للمنطقة رسالة فحواها أنّ الأنثى لها حقوق وواجبات على الجميع التقيد والالتزام بها».

وتابع نجله الثاني "جمال مرعي" عن جوانب أخرى في حياة والده، فقال: «آل "مرعي" أقدم أسرة في المنطقة، وقد استطاع الوالد أن يبني ويحافظ عليها بالطريقة المثالية والإيجابية، وتعلّمنا منه قيماً وخصالاً رائعة جداً، ننشرها من بعده في مجتمعنا، ونحافظ على كل العناوين الجميلة التي سار عليها، هذه الأمور كانت وصيته الوحيدة لنا، لذلك كل أبناء المنطقة أشاروا إلى أن زعامة العشيرة لن تخرج من بيت "شلال"، سعادتنا كبيرة جداً لأن منزلنا اجتمعت فيه كل أطياف وألوان الجزيرة السورية، وهم يتواصلون معنا حتى اليوم، إيماناً منهم برسالة الوالد وما قدمه للمنطقة برمّتها».

"محمد نور" شيخ عشيرة "العباسين" تحدّث عن بعض قيم "شلال" من خلال حديثه التالي: «ما فعله لخير المنطقة عامة ومنطقته خاصة باقٍ في أذهان كافة الأهالي، وأشاد بمواقفه النبيلة والتاريخية كل وجهاء العشائر،
تكبير الصورة
جمال مرعي
وتسجل له أنه قدم اسمه واسم عشيرته باحترام كبير، لذلك كان "شلال" ومن بعده أبناؤه طرفاً في حلّ جميع النزاعات والخلافات، أستطيع الجزم بأن القيم التي زرعها أثناء قيادته للعشيرة باقية حتى اليوم، وهو الأهم؛ وهذا يعني أن البناء كان في الفكر، ولم يكن مؤقتاً».

يذكر، أن "شلال مرعي" من مواليد قرية "الصالحية" عام 1922، توفى عام 1995.


"عبير الحسن".. تعيلُ أسرتَها وتساعدُ المحتاجين
لم تعرف من سنوات عمرها إلا الجدّ والعمل ومواصلة دراستها وإعالة أسرتها، ومساعدة المحتاجين ضمن اختصاص مهنتها في أي وقت من الأوقات وبشكل مجاني.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019