الحسكة  
صورة اليوم
أهالي حي "الهلالية" يزرعون الشجر ويوزعون السكاكر
التالي
أهالي حي
وجه اليوم
"محمود الحميّد".. ورث السلام والمحبة ونشرها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"غاندي اسكندر".. جمع نجوم كرة القدم في "أوروبا"

عبد العظيم العبد الله

السبت 30 أيار 2020

السويد

رافق أخوته إلى ملاعب كرة القدم في فترة مبكّرةٍ من عمره، وواظب بعد هجرته على تميزه في الملاعب السويدية لاعباً ومدرباً، يعرفه الجمهور السوري في الوطن وفي المهجر، وهو ابن أسرة رياضية متميزة.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 21 أيار 2020 تواصلت مع الكابتن "غاندي اسكندر" في مكان إقامته الحالية بـ"السويد" للحديث عن مشواره الرياضي الذي انطلق من مكان ولادته "القامشلي" فقال: «البداية كانت بعمر صغير جداً، أرافق أخوتي الأكبر مني، للذهاب معهم إلى الملعب وهم يتمرنون مع نادي "الجهاد"، فدخل حبّ الرياضة وكرة القدم ونادينا "الجهاد" إلى قلبي، ذلك الحبّ تكلل بالانتساب إلى صفوف النادي، بدءاً من فئة الأشبال وحتى ارتداء قميص الرجال، ترعرعت وكبرتُ فيه ولم ألعب مع أيّ نادٍ آخر، من شدة تعلقي بالنادي، طبعاً كانت هناك مراحل مهمة في مسيرتي مع فرق النادي التي لعبتُ لها، كانت سبباً في كسب محبة جمهور النادي العريض الباقية حتى اليوم».

يتابع الكابتن "غاندي" حديث الذكريات مع ناديه "الجهاد": «إحدى المزايا التي منحت لي عندما كنتُ لاعباً في فئة الناشئين، كانت اللعب بصفوف الرجال، هذه النقلة تعدُّ هامة جداً بالنسبة للاعب صغير يريد أن يثبت نفسه، ومدرب الفريق كان شقيقي المرحوم "عبود" الذي أشرك معي ثلاثة لاعبين ناشئين وهم "روميو اسكندر"، "رياض نعوم"، "حميد سلومي"، وكانت المباراة الأولى ضد نادي "الاتحاد" الحلبي العريق، وفزنا في تلك المباراة بنتيجة هدف مقابل لا شيء، والأجمل أن الهدف كان من نصيبي.

تجربتي مع النادي كانت جيدة جداً من جميع النواحي الإدارية والفنية، وتبقى محبة الجمهور العظيم الأغلى».

عن تجربته مع المنتخب الوطني يضيف: «مشواري مع المنتخب كان على مرحلتين، مع منتخب الشباب ومن ثم الالتحاق بمنتخب الرجال، وبدأت 1982 حتى ما قبل موعد بطولة المتوسط بشهرين، تلك
تكبير الصورة
مع إحدى الفرق السويدية
التجربة كانت الأغلى على قلبي كونها تبعث الفخر والاعتزاز بارتداء قميص المنتخب الوطني، وكانت مشاركتي ولعبي مع أسماء لامعة يذكرها التاريخ الرياضي بحب وعشق.

بعد ذلك بدأت رحلة الاغتراب ووصلت إلى "السويد" عام 1989، وتعاقدت مع نادي "أسيرسكا" الذي كان في الدرجة الرابعة في منطقة "سودرتاليا"، وخلال ثلاث سنوات، وصلنا للدرجة الأولى، وكان إلى جانبي ابن بلدي ومدينتي "روميو اسكندر"، لعبنا ست سنوات، بعدها تعرضت لإصابة تمزق أربطة الركبة».

وعن تجربته كمدرب يتحدث قائلاً: «درّبت في النادي الذي لعبت معه فرقاً للصغار بأعمار مختلفة لمدة عشر سنوات، وبعدها انتقلت لتدريب فريق نادي "سريانسكا" لعمر 16 سنة منذ أربع سنوات تقريباً، وضمّ الفريق لاعبين من جنسيات مختلفة بينهم من بلدي وأفارقة وأجانب، حققنا نتائج مميزة خلال الفترة الماضية، وكسبت ثقة المعنيين على النادي بقيادتي للفريق، ما حفزني للسعي دوماً لتحقيق أفضل النتائج والمراكز، وإلى جانب رحلة التدريب الحالية، أشارك بشكل دوري في مباريات كرنفالية سواء في "السويد" أو دول أوروبية أخرى، هدفها اجتماع نجوم البلد، وإحياء مناسبات رياضية باسم نادي "الجهاد" وغيره من العناوين الرياضية التي تجمعنا في بلاد الاغتراب».

الكابتن "فؤاد القس" رئيس نادي "الجهاد" السابق قال عن الكابتن "غاندي اسكندر": «من أفضل لاعبي خط الوسط في نادينا، يمتاز بالمهارة وبالفكر الكروي الناضج، حتى عندما كان لاعباً ناشئاً، التزامه بالتمارين وتوجيهات المدرب من الأولويات، إضافة إلى قيادته لفرق سويدية بنجاح، واللعب أيضاً في ملاعبها بذات التميز، هو فخر لنا جميعاً، ويملك جمهوراً كبيراً على مستوى القطر».

جدير بالذكر أنّ "غاندي اسكندر" من مواليد "القامشلي" 1964.


"ميلاد المطلق".. بطولات في كرة القدم وألعاب القوى
أحبّ الرياضة وكرة القدم في مرحلة باكرة من عمره، وبعد أن حصد فيها بطولات وألقاب توجّه إلى ألعاب القوى مشاركاً في بطولات عدة باسم ناديي "الجهاد" و"الجيش"، وكانت له أيضاً مراكز الصدارة على مستوى القطر.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020