الحسكة  
صورة اليوم
موسمّ خير استثنائي في "الجزيرة" السوريّة
التالي
موسمّ خير استثنائي في
وجه اليوم
"روشن خضر".. التربية والتعليم بروح التعاون
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الحسكة

"زكريا حنا".. مؤسس المكتبة الموسيقيّة الشاملة

عبد العظيم العبد الله

الأحد 27 كانون الثاني 2019

القامشلي

انضمّ إلى عالم الموسيقا في مرحلة مبكرة من العمر، وكان عاشقاً ومدرّباً في فرق مدينته الفنيّة لسنوات طويلة، تميز بتأسيس جيل من الفنانين الذين يتقنون العزف على الآلات النفخية، إضافة إلى أجيال من الموهوبين بالعزف على آلات أخرى، والأهم من كل ذلك تأسيسه لمكتبة موسيقيّة ضخمة في منزله.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 26 كانون الثاني 2019، زارت منزل "زكريا عيسى حنا" ليسرد مشواره الطويل مع الموسيقا وآلاتها المتعددة، مُتحدياً وعكته الصحيّة، وسنوات عمره الطويلة، وعن البدايات قال: «كنتُ تلميذاً في المرحلة الابتدائيّة، فانتسبتُ إلى الفوج الكشفي الرابع، لأتعلم العزف على الآلات الموسيقية، فقد دخل عشقها إلى قلبي مبكراً، وأصبحت هوايتي المفضلة. كسبتُ تفاصيل مهمة من مدرّب الفوج "حسن ترك"، مستمراً معه أثناء دراستي الإعدادية، وازداد الحب والاهتمام، فالطموح الوصول إلى أبعد من ذلك. كانت لي مشاركات فنية مع الفوج بمناسبات عديدة، سخرتُ وقتاً كبيراً لذلك العالم الجميل في منزلي يصل إلى 8 ساعات يومياً، والتعلم ذاتي، والبحث عن أي معلومة تفيد في تطوّر مستواي، وتعطيني تألقاً في الآلة التي ملكت عقلي وقلبي "الترومبيت"، ويبقى الحدث الأهم لمشاركاتي مع الفوج الرابع، عندما كنتُ متدرباً واستقبلنا الرئيس "جمال عبد الناصر" في مدينة "القامشلي". وأثناء توجهي إلى خدمة العلم، تم قبولي لأكون ضمن كوادر الفرقة النحاسية للجيش العربي السوري، وهي مختصة بالمراسم الرسمية، وجاء القبول بعد اختبارات عديدة أمام لجنة مختصة».

ويتابع "زكريا" عن مشواره الفني: «أثناء خدمة العلم شاركنا وقدمنا بصمة فنية جميلة، أشاد بها نخبة من رجال الموسيقا على مستوى القطر، أبرزهم الموسيقار "حلمي اربيللي" رئيس موسيقا الجيش العربي السوري السابق، الذي
تكبير الصورة
أثمن هدية في منزله
منحني هدية موسيقية تقديراً لإبداعاتي. كانت الوجهة لتدريب الفوج الكشفي الرابع بنهاية الستينات، وبالتزامن كان إشرافي على تدريب فرقة الشبيبة الموسيقية، وفرقة طلائع البعث في "القامشلي"، وعلى مدار 30 عاماً، حقق خلالها عديد المتدربين الجوائز والشهادات على مستوى القطر، والكثيرون منهم نالوا الريادة، إضافة إلى مشاركات الفرق في مختلف المحافظات السورية، ومشاركة للفوج بزيارة "القدس" عام 1967، وبعد العودة من تلك الزيارة وحتى عام 1980 تطّلعتُ لتحقيق إنجاز موسيقي لم تشهده المنطقة الشرقية، وربما على مستوى القطر، وقطفت ثمرة جهد تلك السنوات».

وعن إنجازه الفني الأهم يتابع: «عام 1980 كانت ولادة المكتبة الموسيقية في منزلي، بعد جهد كبير بدأته عام 1967 بالمراسلات الكثيرة إلى كثير من الدول الأوروبية منها: "بريطانيا"، "فرنسا"، "ألمانيا"، "السويد"، للحصول على المقطوعات العسكرية الموسيقية منها ومن غيرها، والعمل الطويل أثمر بتأسيس تلك المكتبة، حتى إن بعض المراسلات كانت تستغرق خمسة أشهر. وتضم المكتبة أيضاً معزوفات ومقطوعات عالمية مختلفة، إلى جانب المقطوعات العسكرية التي استخدمت في الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقد استعانت بالمكتبة جهة موسيقية عسكرية من "دمشق" عام 2015، وهبتُ لها عملنا المهم من المكتبة، وبدورها قدمت مديرية ثقافة "ريف دمشق" بطاقة شكر بناء على ما قدمناه. ومع بداية الثمانينات توجهتُ إلى تدريب الفوج الكشفي السادس للطائفة الأرمنية، وكانت
تكبير الصورة
جانب من مكتبته الموسيقية
لنا مشاركات عديدة، أبرزها استقبال رئيس جمهورية "أرمينيا" في مدينة "دير الزور" عام 2009، واستقبال بطرك "أرمينيا" في "القامشلي"، وقد أشار البطرك إلى الحضور جميعاً، بأن الدول العديدة التي زارها، لم تستطع فرقها الموسيقية تقديم ما قدمه الفوج السادس، ومن خلال ذلك طالب بتقديم الدعم وشراء آلات موسيقية للفوج».

ومما أضافه عن مشواره الفني: «عندما توجهت إلى الموسيقا، كان قراري استخدام الآلات النفخية، لحساسيتها وصعوبتها، مع خبرتي الكافية بجميع الآلات الموسيقية، ومن شدة التعلق بهذا الفن، توجه أبنائي الثلاثة إلى الموسيقا، وجميعهم حصدوا الريادة على مستوى القطر، وهم ضمن الفرق الفنية بالمدينة، إضافة إلى ذلك قمتُ بتأسيس فرقة نحاسية لقطعة عسكرية بمدينة "القامشلي" وتدريبها، ويضاف إلى مسيرتي الفنية تأسيسي مع خمسة أصدقاء عام 1963 فرقة فنية شبابية بعنوان: "أوركسترا الأضواء"، حيث كان حدثاً رائعاً للمدينة وأهلها، وكان كل شخص منّا يدفع مبلغ 100 قرش حينئذٍ، من أجل تأمين الآلات الموسيقية، وعلى الرغم من المعاناة المادية، استمرت الفرقة ثلاث سنوات. وحتّى اليوم لم أستسلم لضغوطات الحياة المختلفة وسنوات العمر، بل أعيش مع أسرتي الفنية بسعادة كبيرة لما أنجزناه معاً».

"محمود صبري" من الكوادر الموسيقية في مدينة "القامشلي"، تحدّث عن إنجازات "زكريا" قائلاً: «أعدّه السبب في حبي للموسيقا، فهو يزرع حبها في قلوب كل من
تكبير الصورة
الآلة التي لا تفارقه
يعرفه، فهو المعلّم والمدرّب، شاهدته كما أغلب الشباب، في مختلف المناطق يقدم تعليمه بهدوء ومحبة، ووجدته مبدعاً؛ ومن يدربهم أيضاً بذات الصورة، وأثناء مباريات رسمية لنادي "الجهاد" وغيرها من المناسبات الكثيرة تظهر بصمتهم الموسيقية واضحة، لذلك كانت الرغبة لأكون مثلهم. لا يتردد في تعليم أي مُحب للموسيقا، ويمنح المعلومة بجهد وعناية كبيرة، وتبقى مكتبته الموسيقية إرثاً كبيراً لأجيال قادمة».

يذكر، أن الفنان "زكريا حنا" من مواليد "القامشلي"، عام 1944.


موسمّ خير استثنائي في
موسمّ خير استثنائي في "الجزيرة" السوريّة
تميزت المحاصيل الشتوية بإنتاج مميز ومثالي على مستوى جميع مناطق "الجزيرة" السورية، خاصة في محصولي القمح والشعير، ووصل إنتاج الكيس الواحد لأكثر من 30 كيساً للقمح والشعير، فخلق الموسم فرص عمل كثيرة، تحديداً لفئة الشباب، إلى جانب تفعيل حركة البيع والشراء في الأسواق، وراحة ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019