الحسكة  
صورة اليوم
ملتقى "الفن التشكيلي" الثاني.. عودة إلى الجمال
التالي
ملتقى
وجه اليوم
"محمود الحميّد".. ورث السلام والمحبة ونشرها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الحسكة

"محمود الحميّد".. ورث السلام والمحبة ونشرها

عبد العظيم العبد الله

الأربعاء 01 تموز 2020

القامشلي

سار على نهج جدّه ووالده في نشر المحبة، وتحقيق العدالة والإخاء بين الناس، فامتاز بالكرم والشجاعة، وفرض احترامه على جميع أطياف وأبناء المنطقة.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 26 حزيران 2020 تعرفت على حياة الراحل "محمود سلومي الحميّد" الذي قال عن بعض مراحلها قريبه الدكتور "سعيد الحميّد": «لم يتغير عمي الراحل عن الذين سبقوه من أسرته وزعماء عشيرته بالالتزام وتنفيذ القيم الإنسانية والاجتماعيّة، فقد تقلّد بعدهم زمام عشيرته "الجوّالة العربيّة"، وأثبت بعد سنين بأنه كان في المكان المناسب، وهذا الكلام رددته أطياف أبناء "الجزيرة" السوريّة، فقد ولد وعاش في أسرة وطنية عاشقة لنهج الخير، فجدّه كان قائد حملة طرد الفرنسيين من المنطقة، وقصصهم في ذلك موثقة، ووالده كان بذات المواصفات.

عندما استلم عمّي "محمود" المهمّة العشائرية وقيادتها، التزم بمعاييرها، وحافظ على معاني السلام ونفذها، بيته كان يستقبل بشكل يومي الضيوف والزوّار، وهناك من يقصده لحل مشكلته، ويتصدى لها مهما كانت معقدّة، أو صعبة، وضيوف آخرون يقصدونه لقضاء وقت ممتع في رحابه، يسمعون منه القصص والذكريات، وخاصة أنّ ربعته التي خصصت للزوار كانت على مدار الساعة مسرحاً لكل الأطياف».

ويتابع عن مزايا أخرى وجدت في عمّه "الحميّد": «كان يخصص جلسات دائمة للمقربين منه من أهله وأبناء قريته، يشجعهم على فعل الخير، وينصحهم ويرشدهم، لا يقبل منهم أي أمر سلبي، لذلك كانت قريتنا نموذجاً يحتذى بالتسامح والعمل، كما امتاز بالهدوء والحكمة والصبر والشجاعة في كل عمل يقوم به، خاصة في
تكبير الصورة
كميل سهدو
الصلح بين المتخاصمين، وإذا تدخل في صلح بين طرفين فحكماً ينجزه، لأنه ما تدخل لولا ثقته بنفسه وثقته بمحبة الناس له والإيجابية الكبيرة في شخصيته، ومحبة كافة ألوان الجزيرة السورية له وتقبلهم لأي قرار يأخذه حتى لو خسر مادياً، ومهما تعرض للتعب والإرهاق في سبيل إنجاز تلك المهمّة، لذلك وجدنا في خيمة وفاته قبل أيام كلّ شرائح مناطقنا وتأثر الجميع برحيله، وهذا أكبر رأسمال له».

"صالح الحاج محمود" من وجهاء عشيرة "العباسيين" الكرديّة، تحدّث عن بعض مزايا ومواقف الراحل "محمود الحميّد" بالقول: «كثيراً ما وجدتُ في ربعته، ووجدتُ فيه حكمةً كبيرةً في قيادة المجالس، وحكمة في حلّ المشاكل بين الأسرة الواحدة أو العشيرة مثل حالات الثأر، ولم يكن يعرف الراحة والهدوء إذا سمع بحالة سلبية في مناطقنا، ومن مزاياه أنه رجل فطن ونبيه، وقادر على فرض لغة السلم مهما كانت معقدّة، امتاز بنبرة حديثه خلال الجلسات، لم يكن يترك أي واجب اجتماعي إلا ويؤديه مهما كانت المنطقة بعيدة، وقد حافظ على ذلك حتّى أيامه الأخيرة. وأكثر من ذلك، فقد أوصّى من بعده بالسير على نهجه ونهج من سبقوه عندما قادوا العشيرة، حتى وهو على فراش الموت يريد الراحة لمن يخلفه في أداء الرسالة التي حملها سنين طويلة».

يذكر أن الراحل "محمود الحميد" ولد عام 1925 في البادية، وتوفي عام 2020.


"تل عودة".. قرية نموذجيّة في التعليم والخدمات
تعدّ إحدى أقدم وأكبر القرى في منطقة ريف "القامشلي"، تمتاز بالخدمات الرئيسية، ويعمل غالبية أبنائها في الزراعة وتربية الماشية، إلى جانب الحرص على التعليم، فساهموا بتطوّر قريتهم اقتصادياً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020