الحسكة  
صورة اليوم
فعاليات الأولمبياد الرياضي الأول في "القامشلي"
التالي
فعاليات الأولمبياد الرياضي الأول في
وجه اليوم
"فاضل حماد".. صوت "الحسكة" الشاب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"محمد هرو".. ريشة جميلة يتحدّى فيها الإعاقة

عبد العظيم العبد الله

الخميس 17 أيار 2018

القامشلي

لم يستسلم لما أصابه من إعاقة جسدية شلّت قدميه عن الحركة، فحمل ريشة الرسم التي باتت الدواء، وقدّم نموذجاً للشاب المبدع وصاحب الإرادة الذي يتنقل من إبداع إلى آخر، ويعيش يومياً ليقدم أجمل اللوحات الفنية.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 7 أيار 2018، زارت الشاب "محمد هرو" في منزله بمدينة "القامشلي"، ليقدم عن رحلته الفنية منذ لحظاتها الأولى، وعن البدايات قال: «منذ طفولتي المبكرة أحببتُ الرسم؛ ففيه أستطيع تصوير كل ما هو جميل، لأنني لا أملك القدرة على الوصول إليه سيراً ومشياً، فأعبّر عنه بالشكل. وخلال دراستي في المرحلة الابتدائية، وجميع أوقات الفراغ والاستراحات كنت أقضيها في رسم اللوحات. وجدتُ تشجيعاً من الزملاء والكادر التعليمي بما أقدمه من رسم جميل، على الرغم من صغر عمري، لكنني -يا للأسف- في وقت مبكر من دراستي الابتدائية تركت المدرسة، لصعوبة كبيرة في الوصول إليها، وعدم قدرتي على صعود وهبوط الدرج، هنا كان قرار التفرغ لعالم الرسم الجميل بالكامل، إضافة إلى تعلّمي أساسيات كثيرة في مجال الفن بجهد ذاتي، لوجود الوقت الكبير، وبدأتُ تعلّم تصميم الأزياء، وحصلت
تكبير الصورة
رسامون معجبون بجمال رسمه
على دعم وتشجيع كبير من المقرّبين، ومن أسرتي بوجه خاص، وصلتُ بعد مدة قصيرة إلى درجة كبيرة ومهمة في مجالي الرسم والتصميم، في تلك المرحلة اكتسبتُ معلومات قيّمة عن الرسم من رسام كبير، ساعدتني كثيراً في خطواتي الأولى نحو الفن، فازداد تعلقي أكثر، بعد تعلمي جماليات الخط واللون، فكان قرار افتتاح معرض فني للوحاتي عام 2013 تحت عنوان: "فسحة أمل"، ولكونه الخطوة الأولى الفنية في حياتي، التي واجهتُ فيها الأشخاص من غير ذوي الإعاقة، وجدت من خلاله بأن المعوق قادر على الإبداع وصنع الجمال، فكانت البداية».

يتابع الشاب "محمد" عن مسيرته الفنية بالقول: «تابعتُ رسم اللوحات الفنية، واستخدمت كل الأنماط الخاصة بالرسم، مع قدرتي على استخدام الألوان والأقلام، فقد رسمت بالألوان الزيتية، ولديّ لوحات بأقلام الرصاص والفحم، مع استخدام الألوان المائيّة والقهوة أيضاً، صورت لوحات تعبر عن
تكبير الصورة
لوحاته ضمن معرض فني
جمال الطبيعة، وأخرى تعبّر عن الشخوص، وبعض اللوحات فيها رموز تعبيرية، ومنذ عام 2013 وأنا أقدم لوحاتي ضمن المعارض الفنية في مدينة "القامشلي"، ومعرض وحيد في بلدة "عامودا" بعنوان "أمل"، وآخر معرض أقيم عام 2017 في "القامشلي"، قدمت لوحاتي مع نخبة من أهم الفنانين على مستوى المنطقة، كانت سعادتي في ذلك لا تُوصف، ورسالتي في الحياة: (نعم لا أستطيع المشي، لكنني لستُ عاجزاً عن فعل أي شيء جميل)، وأحرص على أن تكون لوحاتي داعية للمحبة والسلام والسعادة. ربما حققتُ الكثير من الإعجاب والتقدير والثناء خلال المدة القصيرة الماضية، لكنني أريد الوصول إلى أبعد مستوى في عالم الرسم».

بدوره الفنان "خالد نصري" بيّن رأيه في لوحات "محمّد" بالقول: «الإرادة التي يملكها قلّ نظيرها في مجتمعنا. رصدت جميع لوحاته خلال عدد من المعارض الفنيّة التي تابعتها له، فيها الروح
تكبير الصورة
من أعماله
والتميز والإبداع، ومن يشاهد تلك اللوحات وجمالها، يجد فيها قيمة الرسام ومكانته الفنية العالية. ومن وجهة نظري، هو إنسان سليم بدرجة الامتياز، فهو منتج ومعطاء، شارك مع الكبار في معارضهم، ونافسهم في الجودة، حسب روايات الفنانين أنفسهم».

يذكر أن "محمد" من مواليد "القامشلي"، عام 1999.



اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018