الحسكة  
صورة اليوم
أفلام سينمائية وعروض فنية في مهرجان "ترابك ذهب"
التالي
أفلام سينمائية وعروض فنية في مهرجان
وجه اليوم
"عبد الكريم قاسم".. بصمةٌ إنسانيةٌ وتعليميةٌ في "الجوادية"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"سيلفا أحمد".. أنامل ناعمة تقود أضخم الآلات

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 03 أيلول 2018

عامودا

أثبتت "سيلفا أحمد" أنها نموذج للفتاة السوريّة، عندما تصدّت لقيادة أصعب وأضخم الآلات، فكانت مساعداً ومعيلاً مثالياً لأسرتها، ووفّقت بين دراستها وعملها المتعب.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 25 آب 2018، وخلال زيارتها لبلدة "عامودا" التي تبعد 25كم عن مدينة "القامشلي"، التقت "سيلفا فهد أحمد" في مكان عملها، بأحد مقالع الحجر والإسمنت، التي سطرت لنفسها اسماً مهماً على مستوى المنطقة برمتها، في ميدان الأعمال التي كانت محتكرة على الرجال حصراً، عن تصديها لتلك المهمة قالت: «عندما كان عمري تسع سنوات، توجّهت إلى هذه المهنة، وهي قيادة الآليات الكبيرة الخاصة بالمعامل والمقالع، مثل: "التريكس، القلاب"، إضافة إلى (البوك)، المتخصصة بنقل الرمل والحجر وتوابعها، في بداية الأمر ساعدني والدي على كيفية قيادتها، لكونها صعبة جداً، وتحتاج إلى صفات معينة، خاصة الصبر والتحمل، خلال مدة قصيرة لم تتعدَّ الأسبوعين، كنتُ محترفة قيادة "التريكس"، كان هدفي أن أتعلم بسرعة لمساعدة الوالد والأسرة، ولاحقاً تعلمت قيادة الآليات الأخرى بجهد ذاتي، لم أهتم بنظرة المجتمع وتقبل الفكرة من عدمها، لأن الأهم الوقوف
تكبير الصورة
الأهالي واحترام كبير لعمل سيلفا
إلى جانب والد أفنى عمره من أجلنا، لكن الإيجابي في الموضوع، أن ترحيباً كبيراً واحتراماً رائعاً تم لموقفي ومهنتي. لم أتردد في تنفيذ عمل يتطلب جهدي وجهد الآلة التي أقودها، ولا أهتم بعدد الساعات الطويلة التي أعمل فيها، والتي تتجاوز أحياناً 12 ساعة عمل متواصل».

عن رحلتها في عملها الاستثنائي تضيف "سيلفا": «بعد استشهاد أخي الوحيد في المعارك ضد الإرهابيين، ازدادت عزيمتي وإصراري على العمل، وتضاعفت حاجة أهلي لمساعدتي، فهناك أخوات يدرسن في الجامعة، ويتطلب مني أن أكون المساعد في تلك الدراسة، علماً أنني أنا أيضاً مستمرة في إكمال دراستي، ففي الصباح أذهب إلى المدرسة، وبعد الظهر إلى العمل، وأحياناً أبقى من دون طعام وشراب حتى أعود بعد إنجاز العمل، إضافة إلى قيادتي المميزة على الآليات التي ذكرتها، أصبحت لديّ خبرة جيدة في الميكانيك، هناك فحص دوري من قبلي للآلية التي أعمل
تكبير الصورة
سيلفا في مكان عملها اليومي
عليها، من خلال فحص الزيت والمازوت والبطارية، ومراقبة البراغي، وجميع القضايا المتعلقة ميكانيكاً بالآلية. لا أهتم بأمور الراحة وظروف الجو والمناسبات المتعددة، وعندما يتطلب مني عملاً تكون فائدة الأسرة منه كبيرة».

"فهد أحمد" والد "سيلفا" تحدّث عن تصدي ابنته للعمل الذي احترفه منذ سنوات طويلة: «عملي كان مقتصراً على قيادة هذه الآليات، ووصلت إلى مرحلة بات صعباً علي إتمام المهمة بسبب المرض، وبعد استشهاد ابني الوحيد، كان لزاماً أن أجد من يعيل الأسرة، فتصدّت "سيلفا" للمهمة، علماً أنها تعلمت السياقة خلال مدة زمنية قصيرة، وبجهد ذاتي أضافت إلى نفسها خبرة في شتى المجالات المتعلقة بالقيادة، سعادتي كبيرة لأنها حملت على نفسها مساعدة أخواتها في دراسة الجامعة، ومساعدة والدها المريض، كل ذلك جعل من "سيلفا" شابة نموذجية في محافظة "الحسكة"».

"خسرو عزيز" أحد أبناء مدينة "القامشلي" عبّر عن شعوره تجاه "سيلفا" بالقول: «سمعتُ
عن عمل "سيلفا" في مدينتي، وتوجهت إلى بلدتها من أجل رصد عملها، حقاً كانت شابة جميلة بروحها وعطائها وثقافتها، جميلة في روح المحبة لأسرتها، إضافة إلى أنها أثبتت قدرة الشابة السورية على التصدي لأي عمل وأي مهنة إذا دعت الحاجة».

يذكر أن "سيلفا أحمد" من مواليد بلدة "عامودا"، عام 2001.


"أيهم عزو".. حملَ صليبَ السلّةِ على كاهله
منذُ نعومةِ أظفاره عاش في ملاعبِ كرة السلّة أكثر من منزله، أعطى لكرة السلّة الجزراوية الكثيرَ لعباً وتدريباً، وشعر أنّ إرثَ كرةَ السلّةِ الحسكاوية له منه نصيب، ولا بدّ من ردّ الدينِ وإنقاذِ اللعبة من النسيان.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019