الحسكة  
صورة اليوم
معرض "حزنية أوصمان" حكاية للماضي الجميل
التالي
معرض
وجه اليوم
"حزنية أوصمان".. الحفاظ على التراث في معرض منزلي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

حديقة "الخليج".. علاقات اجتماعية تتوجها لعبة "الدامة"

عبد العظيم العبد الله

الجمعة 08 شباط 2019

القامشلي

جمعت حديقة "الخليج" على مدى سنوات طويلة، عائلات وأصدقاء كثر في أغلب أوقات السنة، منهم من كان يتمتع بنهار هادئ، ومنهم من كانت لعبة "الدامة" وسيلتهم للمتعة وتمتين الصداقة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 3 شباط 2019، تحدثت مع مجموعة من كبار السن؛ كانوا يشكلون حلقة دائرية في الحديقة، حيث تحدّث "عمر حاجي خليل" أحد أقدم ضيوفها بالقول: «لا نصدق أن تشرق الشمس، حتى نتوجه إلى هذا المكان الذي يجمعنا منذ مدة بعيدة، فهو مكان الاجتماع اليومي، وفيه أجمل القصص والحكايات، وهنا ارتبطت أسر كثيرة بالمحبة والأخوة. وعندما تكون الأجواء ماطرة باردة، تمنعنا من اللقاء، لا نعرف كيف نقضي اليوم، وتمرّ علينا الساعات طويلة، فهذا المكان الذي تحول إلى حديقة نموذجية مع مرور الزمن، حفظ (لمتنا) معاً، حتّى قبل أن يكون بهذه الجماليّة، ثلاثون سنة مرت وهذه الوجوه موجودة وتتجدد، وسعادتنا تزداد عندما نكون سبباً لتوافد بعض الشباب والأطفال من حولنا، حيث يجلسون بشكل دائري، ويستمتعون بما نقدمه من بهجة
تكبير الصورة
أجمل لوحة اجتماعية
وضحك ومرح، لا نعرف الجدال والاختلافات، وكل لحظاتنا قائمة على المحبة والسرور».

من جانبه "عبد الرحمن خلف الناصر" تحدّث عن عشقه لهذا المكان الذي يجمع مرحلة الشباب وما بعدها، وقال: «يبعد منزلي عن الحديقة مسافة لا تقل عن 1كم، حيث أسير إليها يومياً، فقد اعتدنا أن نقضي ساعات جميلة في ذلك المكان، وهناك تنافس جميل أثناء لعبة "الدامة"، حتّى إننا نقوم بإنجاز مسابقات وما يشبه الدوري بين الموجودين لزيادة الحماسة والتحدي، فهذه الأجواء لا تقل عن خمس ساعات يومياً، وجميع أسرنا تعرف أن سعادتنا بجمعتنا في هذه البقعة التي تزداد بهجة بقدوم فصل الربيع، لذلك ارتبطت بعض الأسر مع بعضها، وتشكلت لاحقاً زيارات عائليّة بين أهل الحديقة، وتعمقت بين النساء والشباب وحتّى الأطفال.

إضافة إلى ذلك، أحياناً يتوافد إلينا ضيوف
تكبير الصورة
توافد الرجال إلى مكان الحدث
من خارج مدينة "القامشلي"، وعلى وجه السرعة تكون وجهتهم نحو مكان لعبتنا واجتماعنا الأخوي، وأكثر من ذلك، تعززت وتطورت العلاقات بيننا، لتصبح مصاهرة وزواجاً، وتعارفاً بين الأسر على نطاق واسع».

بدوره "رضوان سيد علي" من شباب المنطقة بيّن عن زياراته الدورية إلى الحديقة المذكورة، بالقول: «أنتظر قدوم العطل الرسمية وأجواء الطبيعة الجميلة بفارغ الصبر، لأكون حاضراً ضمن لوحة اجتماعية غير موجودة في المنطقة، وغير متوفرة في أي مكان آخر، فهنا يوجد رجال أعمارهم فوق الخمسين سنة، حيث نقتدي بهم وبعلاقتهم التي مرّت عليها سنوات كثيرة، وما زالت الألفة والمحبة، وساعاتهم كلها مزينة براحة البال، يقدمون لجيل الشباب صورة رائعة. وفي كل مرة أتواصل مع عدد من أصدقائي المنتشرين في أحياء المدينة ليلحقوا بي، حيث نسعى للمحافظة على علاقتنا الاجتماعية من
خلال هؤلاء الكبار في السن، فهم يعلّموننا القيم المثالية. ومن خلال لعبة "الدامة" يصنعون الفرح والجمال، بعيداً عن الهموم والوجع وضغط الحياة. واللافت للنظر أن مجموعة من الرجال الجدد ينضمون إلى هذا المكان تلقائياً، وخاصة أولئك الذين يصلون إلى سنّ التقاعد الوظيفي، لينعموا بالراحة والسكينة».


"ولات عمر".. مواسم كروية كثيرة
انضمّ في مرحلة مبكرة إلى ملاعب كرة القدم، ونال الثناء مع منتخب مدارس "الحسكة"، وأثبت موهبته الفنية مع نادي "الجهاد" بجميع فئاته العمرية، ففرض نفسه كأفضل اللاعبين المحترفين في ملاعب الدول المجاورة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019