الحسكة  
صورة اليوم
أهالي حي "الهلالية" يزرعون الشجر ويوزعون السكاكر
التالي
أهالي حي
وجه اليوم
"محمود الحميّد".. ورث السلام والمحبة ونشرها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

سوق "القادسية".. تخصص نساء الريف في بيع اللبن

عبد العظيم العبد الله

السبت 20 حزيران 2020

القامشلي

يتميّز سوق "القادسية" لبيع اللبن بالكثير من المزايا، أبرزها أنه على أطراف المدينة، بعيدٌ عن الصخب والضجيج ومخصصٌ للنساء الريفيات، ويقبل على شراء مواده غالبية أبناء مدينة "القامشلي".

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 14 حزيران 2020 زارت السوق، والتقت "سارة محمد العلي" إحدى أقدم بائعات اللبن، لتتحدث عن نشأة السوق، فقالت: «عمره أكثر من ستين عاماً، وأصبحتُ بائعة فيه منذ خمسين عاماً، وأعدّ أقدم النساء ضمنه. ولأنّ غالبية سكان الريف يهتمون بتربية الأنعام، كان البحث عن مكان قريب من مدخل المدينة ليتم فيه بيع اللبن، فوقع الاختيار على شارع "الوحدة"، ضمن حي الوسطى، وتحديداً على الرصيف الذي يقابل ثانوية "القادسية"، حيث حمل السوق الاسم نفسه، فالمكان يتوسط المدينة، وبعيد عن السكن الكثيف وحركة المرور.

توجد في السوق أكثر من 20 امرأة بشكل يومي تصلن إلى السوق بأكثر من سيارة، فلكل قرية ونسائها سيارة خاصة بهن، حيث ينطلقن عند السادسة صباحاً، وبعد نصف ساعة تكون السيارات في المكان لبيع ما يحملنه من الحليب ومشتقاته، فلكل امرأة
تكبير الصورة
سوق القادسية لبيع اللبن
زبائنها، وفي الساعة العاشرة ينتهي وقت البيع والشراء، هذا السوق توارثته البنات من الأمهات وكثير منهن فارقن الحياة وهن يعملن فيه، ويمتاز بأن كل مواده ريفية بامتياز».

"خلود الطاهر" تبين تفاصيل وجودها في السوق بالقول: «عام واحد مضى على وجودي هنا، أحل مكان والدتي لعدم قدرتها على إكمال مهمتها ودورها في البيع، نتيجة مرضها وكبر سنها، حيث أبيع اللبن والحليب والجبن والسمن العربي والبيض البلدي، وفي فصل الربيع الأعشاب الطبيعية التي تظهر في قرانا. هذا السوق بسيط وجميل، وهو عبارة عن أمتار من شارع فرعي ورصيف فقط، ولكنه بات عند العامة سوق اللبن الرئيسي».

"نورة صبري محمود" إحدى أقدم زبائن السوق تحدّثت عنه بالقول: «كثير من زبائن هذا السوق، من أصحاب المحال الخاصة ببيع المواد الغذائية والتموينية، ولأن اللبن مادة رئيسية في تلك المحال، فالكثير منهم يأتون
تكبير الصورة
علاقات اجتماعية في السوق
لشرائه من هنا، وأنا منهم، فالمادة التي نشتريها من سوق "القادسية" بسعر أقل وتمتاز بالجودة والنظافة، وقد باتت لنا علاقات اجتماعية أيضاً، تجاوزت حدود علاقة البيع والشراء فقط، وهذه العلاقة مع غالبية الباعة والزبائن».

السبعيني "نزار عبد الرحمن صبري" يتحدّث عن العلاقة التي تجمعه مع السوق، منذ 29 سنة، حيث قال عن ذلك: «كلما أحتاج اللبن، أقطع مسافة 2 كم من منزلي من حي "الهلالية" البعيد، للوصول إلى السوق، وشراء ما أحتاجه، ليست هناك امرأة معيّنة للشراء منها، فهناك متعة في التسوق رغم قطع المسافة الطويلة، ربما أنتظر فترة من الزمن ريثما تصل سياراتهن، ونقضي الوقت مع بعض الرجال والشباب الذين ينتظرون الحاجة نفسها، ويحصل تعارف بيننا، وتبنى علاقات اجتماعية نتيجة تواصلنا الدائم في هذا المكان، وحتّى العلاقة الاجتماعية تكون مثالية بين الزبون والبائعة، وليس هناك تدقيق
في تفاصيل البيع والشراء، فالمعاملة أكبر وأهم من ذلك.

في فصل الربيع أشتري البابونج والخباز وكل النبتات التي تظهر في القرى الريفية، ويتم بيعها في سوقنا هذا، أحياناً كثيرة نرسل المواد التي تباع هنا لأبنائنا وأهلنا في مناطق ومحافظات أخرى، لأن نكهة الريف دائماً ما تكون مرغوبة لديهم».


"ميلاد المطلق".. بطولات في كرة القدم وألعاب القوى
أحبّ الرياضة وكرة القدم في مرحلة باكرة من عمره، وبعد أن حصد فيها بطولات وألقاب توجّه إلى ألعاب القوى مشاركاً في بطولات عدة باسم ناديي "الجهاد" و"الجيش"، وكانت له أيضاً مراكز الصدارة على مستوى القطر.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020