الحسكة  
صورة اليوم
نشاطات متنوعة للاحتفال بيوم المرأة
التالي
نشاطات متنوعة للاحتفال بيوم المرأة
وجه اليوم
"جازية إبراهيم".. المعلمة الناجحة في الحي والمدرسة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"خليل الزوبع".. المدفع البشري

كسار مرعي

السبت 13 حزيران 2015

مركز المدينة

ما زال ذكره حاضراً في أذهان معاصريه ومتابعيه، فالرمايات الصاروخية التي نفذها، تركت آثارها على شباك الخصم، وكوّنت مع بنيته القوية حالة من توازن الرعب في الملعب.

تكبير الصورة

"خليل دعبول الزوبع" في حديث أجراه مع مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 29 أيار 2015، قال: «خرجت من فرق القواعد الشعبية عام 1977، مع كوكبة من نجوم الكرة "الجزرية"؛ أمثال: "حكمت يوسف، ريمون يوسف، دانيال يوسف، فؤاد مارديني"، لعبنا في فريق "الفردوس" الشعبي لمدة عامين كاملين، التحقت بعدها بأشبال "نادي الجزيرة" تحت إشراف المدربين "سعيد فرجو، وسعيد مداد"، كنا وقتذاك 60 لاعباً خضعنا لمنافسات وتصفيات فيما بيننا، فتم اختيار مجموعة من اللاعبين كنت من ضمنهم، ولم يتخلَّ النادي عن باقي اللاعبين، على عكس ما قام به الاتحاد اليوم من جهة إلغاء فرق القواعد، الأمر الذي تسبب في قلة المواهب الكروية التي ترفد النادي.

التحقت بأشبال نادي "الجزيرة"، ورافقتني طوال مدة اللعب ميزة تفرّدت بها عن زملائي؛ وهي قوة التسديد المترافقة مع القوة البدنية، وفي عام 1982 التحقت بفريق الناشئين فكان المركز الأول على مستوى المحافظة من نصيبنا عامين كاملين، في السنة الثالثة ودعت الملاعب للتحضير لشهادة الثالث الثانوي».

يتابع: «في عام 1985 دخلت مرحلة التميز بدخولي نادي شباب الجزيرة، وأجمل محطة في تلك المرحلة هدفٌ أحرزته ضد "عمال
تكبير الصورة
"خليل الزوبع" مع شباب نادي الجزيرة
حلب" من منتصف الملعب، كان ذلك في الدقيقة الأخيرة لنفوز بفارق هدفين إلى هدف، وأغلب الأحيان كنت ألعب "وسط ارتكاز"، أغذي اللاعبين بالكرات ليصنع زملائي أهدافاً وألعاباً جميلة، بقيت مع الشباب ثلاث سنوات، وفي تلك المرحلة قرر اتحاد كرة القدم الإبقاء على فرق الدوري من دون ترفيع، وفي عام 1988 ترفعت لألعب مع فريق الرجال، وهو الحلم الذي طالما انتظرته، فمجرد اقتران اسمك في الملعب مع "سيمون زارو، دعوس، غسان ملواح، وعبد الله الحمزة"، هو بحد ذاته نقلة نوعية وحلم يراود الكثيرين، امتدت هذه المرحلة لخمس سنوات لعبت ضمنها ثلاث مباريات فقط، لكنها كانت مرحلةً فارقةً في حياتي الكروية».

وبالحديث عن المباراة التي لا تنسى يختم: «أقوى مباراة لعبتها طوال مسيرتي الكروية كانت مع نادي "الفتوة"، ذلك النادي الذي بلغت قوته الشيء الكثير، فكانت النتيجة قد استقرت عند هدفين إلى لا شيء لمصلحتهم، ولم يكن أمامي إلا إخراج أفضل لاعبيه بطريقةٍ ما لنتمكن من تعديل النتيجة، فتقصدت أن أقوم بحركة الزحلقة أمام اللاعب "هشام خلف" بطريقة مقصودة، فخرج من اللعبة وتمكنا من قلب الطاولة عليهم والفوز بأربعة
تكبير الصورة
"خليل الزوبع" و"شكري قومي"
أهداف إلى هدفين، هذه المباريات لن تمحى من الذاكرة، لأنها كانت تقام في أجواءٍ من الحميمية والحب المتبادل، وكانت تعلو الملاعب شحنةً من التنافس، ليعم تأثيرها على المدرجات التي تنفجر هتافاً وتشجيعاً، وكل ما أتمناه اليوم هو عودة ذلك الألق إلى ملاعبنا، وعودة الروح التي كنا نلعب بها».

وعنه قال اللاعب السابق "عدنان محمد الحايك": «يعد "خليل" من اللاعبين الخلوقين، كما أن الغيرة التي يكنها للنادي تكاد تكون منقطعة النظير، فقد تمكن وخلال مدة لعبه من ترك أثرٍ طيب في الوسط الرياضي، كما كان لتسديداته القوية وقع مدوٍّ على مرمى الخصم، يضاف إلى ذلك أنه صانع أهداف مميز، ومتابع لأمور النادي حتى هذا التاريخ وهذا يحسب له، لأن الانتماء الحقيقي لا يبدر إلا عن محبٍ أعطى كل ما بوسعه لمن يحبه، وإلى هذا التاريخ يعد مثابراً ومجداً في عمله، كما أنه صاحب مبادرات ومنها ما قدمه لمتقاعدي نادي الجزيرة».

من جهته بيّن "فراس مشوح" أحد المتابعين والمشجعين لنادي "الجزيرة" قائلاً: «كان "الزوبع" طوال مدة لعبه حريصاً على أن يكون صلة وصل بين الهجوم والدفاع، كما أنه صانع
تكبير الصورة
"عدنان محمد الحايك"
ألعاب يعمل بروح الفريق، ويبتعد عن الأنانية، تمكن من ترك بصمات واضحة خلال مسيرته الكروية، وما زال مواظباً ومتابعاً لشؤون نادي "الجزيرة"، ويعمل حالياً كمدرب لفريق المتقاعدين؛ في بادرة جميلة تهدف إلى إعادة مجد هذا النادي الذي أمتع عشاقه في سنواتٍ خلت».

يذكر إلى أن "خليل الزوبع" عمل مدرباً سابقاً، وهو عضو إدارة نادي "الجزيرة" حالياً، ويعمل الآن مدرباً لفريق "متقاعدي نادي الجزيرة".


"لؤي عبد العزيز".. جناح "الجزيرة" الطائر
أجمع الجماهير والنقاد على أنه الجناح الطائر الذي لا يهدأ، ويملأ أرجاء الملعب نشاطاً ولعباً وحماسة، وكأن له رئتين. هو المنقذ في اللحظات العصيبة التي يمر فيها الفريق، فكان الرجل الذي لن ينساه كل عاشق لنادي "الجزيرة".
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019