الحسكة  
صورة اليوم
مسرح اللغات الأربع في مهرجان "الحسكة" التربوي
التالي
مسرح اللغات الأربع في مهرجان
وجه اليوم
"عايش الكليب".. جهود مشكورة بين الدراما والمسرح والتراث
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"رشو البار".. مكتشف المواهب الرياضية النسائية

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 10 كانون الأول 2018

القامشلي

ساهم بتفعيل لعبة كرة القدم النسائية في منطقته، ووهب من جهده الكثير للحفاظ عليها، إلى جانب رحلة طويلة ومثمرة بتنشيط عدد من الألعاب الرياضية بجهود ذاتية.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 6 كانون الأول 2018، التقت الكابتن "رشو البار" للحديث عن مشواره الرياضي الطويل في ملاعب كرة القدم كلاعب، وملاعب متعددة كمشرف ومدرّب، فقال: «منذ الصغر كان حبي واهتمامي بكرة القدم، وجلّ الوقت أقضيه في ملاعب حيّ "عنترية" الذي ولدت وأعيش فيه. انتسبت منذ عمر مبكر إلى فريق حيّنا المعروف باسم "قناة"؛ وبقيت معه عشر سنوات وأكثر، ولا ننسى هنا فضل الكابتن "مازن أكرم" على مسيرتي كلاعب؛ خاصة في بداياتها. مثّلت فريق مدرستي "علي بن أبي طالب"، وشاركت بعدة مسابقات وبطولات على مستوى المدينة، وقد قسمت حياتي أثناء ذلك إلى شطرين؛ شطر للمدرسة، وشطر آخر لكرة القدم، ومع مرور الزمن وتطوّر مستواي، اتّجهت إلى تمثيل فريق "قامشلي" الشعبي بقيادة الكابتن "نوبار جانكير"، كان الفريق يحظى بشعبية كبيرة، ومنافسة على الألقاب، حيث حققتُ معه كلاعب عدّة إنجازات وتتويج في البطولات التي كان يشرف عليها نادي "الجهاد". ومع حلول الأزمة على الوطن، سافر المشرف على الفريق إلى أوروبا، وتحمّلت
تكبير الصورة
أثناء مشاركة بعض فرقه في ملاعب الحسكة
مهمّة الإشراف على الفريق والحفاظ عليه، وكانت أصعب محطة في حياتي، حيث شهدت المرحلة نزفاً كبيراً لهجرة اللاعبين، حيث كنت أقطع مسافات طويلة بين القرى والبلدات من أجل كسب لاعبين جدد، وعدم توقف الفريق عن ممارسة أنشطته، وقد استطعنا الصمود حتى تاريخه».

وعن المبادرات الرياضيّة التي ساهم بها، أضاف: «عام 2015 كوّنت فريقاً أنثوياً بكرة القدم، ليكون أول فريق بتلك اللعبة على مستوى المنطقة الشرقية، وتكون رسالتي أن المنطقة قادرة على التمثيل في أي لعبة رياضية، مثلها مثل باقي المحافظات؛ لنقدم رسائل المحبة والسلام والتعايش المشترك، وقد شاركنا بعدة أنشطة مع الجمعيات والمنظمات الخيرية بمناسبات عالميّة. يمثّل الفريق عدداً من البنات من "القامشلي"، مع رغبة بنات من بلدات ومناطق مختلفة الانضمام إليه، ولدينا لاعبة من مدينة "عين العرب" تمثّل الفريق وتشارك في جميع المباريات، وقد حققنا أهدافاً كثيرة من خلال هذا الفريق، ليكون انتصاراً للمنطقة، إلى جانب ذلك بادرت بجهد ذاتي بتأسيس عدد من الألعاب الأخرى ككرة الطاولة، والقدم بجميع
تكبير الصورة
رشو ولاعباته بدورة تدريبية
فئاته، والكاراتيه، ضمن مركز تدريبي تابع لمنظمة الاتحاد الرياضي العام، وهو ثاني مركز رياضي على مستوى المحافظة، وشاركنا بالألعاب المذكورة بعدة مسابقات على مستوى المحافظة والقطر، وحققنا عدة مراكز متقدّمة. وقد شارك فريقي الأنثوي بكرة القدم في بطولة على مستوى القطر، وتمت من خلالها دعوة 3 لاعبات لتمثيل المنتخب الوطني، كل ذلك حقق نتائج باهرة لتطوير رياضة منطقتنا، بصرف النظر عن التعب والجهد المادي، مقابل تحقيق أحلام لاعبينا».

ويتابع الكابتن "رشو" حديثه: «مع نهاية دوام مدارس التربية، أقوم مباشرة بافتتاح مدرسة كروية خاصة بصغار الحي، بهدف ابتعادهم عن الشوارع ومشكلاتها، ونسيانهم أوجاع الحرب، ويصل عدد اللاعبين الذين يمثّلون مختلف الألعاب إلى 350 لاعباً ولاعبة، وكلهم يحظون بدعمي وتشجيعي لتحقيق إنجازات على مستوى المحافظة والقطر، مع تأمين كل ما يلزم لذلك، حيث أقضي ساعات اليوم الطويلة كلّها في الملاعب ومتابعة أمور اللاعبين».

الكابتن "محمّد سرديني" من كوادر نادي "الجهاد" تحدّث عن زميله "رشو" قائلاً: «لا يملّ ولا يهدأ، حيث يجول المناطق
تكبير الصورة
فريقه الأنثوي بكرة القدم
بشرقها وغربها لتأمين لاعبين وكوادر، وعلى الرغم من عمره الصغير، إلا أنه حقق إنجازات رياضية تضاهي عمره، لديه غيرة كبيرة على رياضة مدينته، ويسعى إلى تقديم الأفضل دوماً. استفادت أندية المحافظة من لاعبي فريقه، فهو يبحث عن الجديد والجميل في الرياضة، وترك بصمات مميزة أينما حلّ».

يذكر، أن "رشو البار" من مواليد "القامشلي"، عام 1991.


سوق
سوق "السبت".. لقاء اجتماعي وأسعار مناسبة
يُعدّ أحد أهم وأقدم الأسواق المتجوّلة في بلدة "عامودا"، حيث يضم مختلف البضائع والمواد، التي تحتاج إليها الأسرة بأسعار مناسبة، إضافة إلى كونه ساحة مهمّة للتعارف الاجتماعي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019