حمص  
صورة اليوم
"حمص" تطلق بازار "لمة خير"
التالي
وجه اليوم
"أمل الزعيم".. المديرة الأم
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

مهرجان الثقافة الموسيقية التاسع عشر يودَّع جمهوره الحاشد

حسان ابراهيم

الخميس 07 تشرين الثاني 2019

الميدان

ختم مهرجان الثقافة الموسيقية التاسع عشر أيامه التسعة، وسط سعي دؤوب، ومثابرة من قبل الفرق المشاركة، لتقديم الفن الموسيقي المشبع بالأصالة، والمطعم بروح الحداثة والشباب، حيث كان الحضور الحاشد أجمل سماته.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواجدت بتاريخ 6 تشرين الأول 2019 في حفل ختام المهرجان، والتقت "أمين رومية" نقيب الفنانين في "حمص" الذي قال: «عشنا طوال تسعة أيامٍ مع النغم الساحر والكلام العذب الذي رافق أمسيات المهرجان، محوِّلاً مسرح دار الثقافة إلى ملاذٍ للحالمين بتذوق الفن الجميل والأصيل، وقد شهدنا إبداع الموسيقيين المشاركين مع فرقهم، حيث استطاعوا من خلاله تقديم عوالم صوتية وموسيقية مبتكرة، محافظين في الوقت نفسه على جمالية الفن وأصالته، وهذا كان سبباً في استقطاب الجمهور الكثيف الذي شكَّل زينة للمهرجان، وبرأيي فإن "حمص" بخير ما دامت موسيقاها بخير».

"راشد جميل" أحد أعضاء فرقة نادي "دار الفنون" التي قدَّمت حفلها في اليوم الثامن قال: «سعادتي
تكبير الصورة
الفنان أمين رومية
عارمة بالتواجد في هذه الدورة من المهرجان، مشاركتنا تضمَّنت مزيجاً من الموشَّحات والأدوار الغنائية ذات الطابع التراثي الشرقي، بالإضافة لبعض الأغاني الطربية المحبَّبة في ذاكرة الجمهور الحاضر على اختلاف أعمارهم، وتواجد شريحة كبيرة من جيل الشباب دليلٌ على رغبتهم بتذوق الفن الجميل وأصالة الموسيقا، وليس غريباً على أهالي "حمص" هذه المتابعة لكل ما هو مرتبط بالفنون والثقافة».

فرقة "موزاييك" التي كانت لها مشاركة في خامس أيام المهرجان، قال قائدها الدكتور "وسيم بطرس" عن ذلك: «اهتمامنا بالمشاركة في هذا المهرجان لما له من مكانة عند جمهور المدينة، وجعل تحضيراتنا قائمةً منذ أكثر من شهر، قدَّمنا أفكاراً جديدةً تختلف عن مشاركتنا في الدورة السابقة، من خلال دمج
تكبير الصورة
المطرب راشد جميل
موسيقا "الجاز" مع الألحان الشرقية؛ ومن أجل جذب الجيل الجديد من الشباب، وصنع تميز وبصمة للفرقة خاصةً وللوسط الموسيقي عامة».

الموسيقي "برِّي العواني" رئيس فرقة نادي "دوحة الميماس" التي قدَّمت عرضها الموسيقي في اليوم السادس قال: «نادينا الذي تأسس في عام 1933 والذي اتَّخذ من الحفاظ على التراث الموسيقي والغنائي في حينها هدفاً له وما زال، قدَّم في هذا المهرجان مجموعة من السماعيات والموشَّحات الأندلسية العريقة، لأننا نعتبر مهمتنا مع باقي الفرق المشاركة هو الاستمرارية في حفاظنا على تراث أجدادنا الموسيقي، وعلى ما قدَّمه عمالقة الفن الشرقي من مطربين وموسيقيين، كذلك أضفنا وصلاتٍ من رقص السماح قدمتها راقصات شابات في ظهورهم الأول معنا، وهو ما
تكبير الصورة
الدكتور وسيم بطرس
شكَّل لوحةً بصريةً جديدةً عند الجمهور».

يذكِّر أنَّ مهرجان الثقافة الموسيقية التاسع عشر قد افتتح فعالياته بتاريخ 29 تشرين الأول 2019، بتكريمٍ شخصيتين من جيل الفنانين القدامى هما "عبد الرحيم الدربي"، و"مروان سالم"، كما رافق المهرجان معرضٌ للكتاب على مدار أيامه.


"أمل الزعيم".. المديرة الأم
أدارت بحنكة واقتدار عدداً من مدارس المحافظة، وأثبتت أنها الأم المربية التي تعطي بلا حدود، وتزرع الحب قبل العلم لقناعتها بأن المحبة تبني وطن. وصلت بخبرتها لإدارة مدرسة المتفوقين في "حمص" لعدة سنوات، ونالت الكثير من التكريم بجدارتها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019