حمص  
صورة اليوم
معرض وحفل "مختلفون لكن متساوون" في يوم الإعاقة العالمي
التالي
معرض وحفل
وجه اليوم
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من حمص

"خالد الأسعد".. الحضور الدائم للأب الروحي لـ "تدمر"

كمال شاهين

الاثنين 07 أيلول 2015

تدمر

رشحه كثيرون من محبيه عبر العالم لنيل جائزة نوبل بعيد رحيله القريب، ومع أن الجائزة لا تمنح للمتوفين إلا أنهم ما زالوا مستمرين في دعوة كل المهتمين للضغط على إدارة الجائزة العالمية لمنحه إياها.

تكبير الصورة

دفع "خالد الأسعد" حياته من أجل الواحة التي ولد فيها وقضى فيها أكثر عمره وهو يجول وينقب في بقاياها التي أخرجت من رمال الزمن المتحركة إلى الوجود ووضعتها "اليونيسكو" على قائمة المواقع الأثرية العالمية.

مثل "الأسعد" جيلاً كاملاً من الآثاريين السوريين والخبراء بالمعرفة والاهتمام، تذكر "ميساء إبراهيم" مديرة قصر العظم حالياً وأحد الذين أشرف على دراستهم في الماجستير في حديث مع مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 3 أيلول 2015: «لهذا الرجل حضوره في كل بحث يكتب عن "تدمر"، في كل المراجع العربية والأجنبية بلغاتها العالمية سوف تجد اسمه كما لو كان التميمة التي تربط بين كل الباحثين المفتشين عن أسرارها، لا يمكن لأي إنسان تعامل معه أن ينساه، حملت رسالتي للماجستير موضوع الألبسة والأنسجة التدمرية بإشرافه، أذكر أنه قضى أكثر من خمس ساعات يجول بي في قاعات متحف "تدمر" يشرح لي كل ما يشاهده أمامه من منحوتات ومنسوجات وألبسة وغير ذلك».

ولد "خالد الأسعد" كما تقول سيرته الذاتية بالقرب من معبد "بعل شمين" الذي أشرف على ترميمه لاحقاً في اليوم الأول من عام 1932، وعاش أكثر حياته في تلك الواحة منقباً ومشرفاً ومكتشفاً لآثار "تدمر"، فكان مديراً لآثار "تدمر" وأميناً لمتحفها بين العامين 1963 حتى 2003، كما كان رئيساً أو مشاركاً في بعثات التنقيب والترميم العاملة في "تدمر" وبعثات أجنبية ووطنية ومشتركة.

عمل
تكبير الصورة
من القطع التي أنقذت من "تدمر"
في أهم مشروع سوري عالمي لإحياء "تدمر" هو "المشروع الإنمائي التدمري" ما بين 1962-1966، حيث اكتشف القسم الأكبر من الشارع الطويل وساحة الصلبة (التترابيل) وبعض المدافن والمغارات والمقبرة البيزنطية في حديقة متحف "تدمر" واكتشاف مدفن "بريكي بن أمريشا" (عضو مجلس الشيوخ التدمري)، وبقي حتى عام 2003 مدير الجانب السوري في جميع البعثات السورية والأجنبية المشتركة العاملة في "تدمر" (السويسرية - الأميركية - البولونية - الفرنسية - الألمانية).

في عام 2008 عثر على منحوتة حسناء "تدمر" الرائعة الجمال، وكذلك مدفن أسرة "بولحا بن نبو شوري"، ومدفن أسرة "زبد عته"، ومدفن "بورفا وبولحا"، ومدفن "طيبول"؛ كما أشرف على ترميم بيت الضيافة عام 1991، وفي نفس العام قام مع البعثة الوطنية الدائمة للتنقيب والترميم في "تدمر" بإعادة بناء أكثر من 400 عمود بالكامل من أروقة الشارع الطويل ومعبد "بعلشمين" و"معبد اللات" وأعمدة ومنصة وأدراج المسرح، وكذلك الأعمدة التذكارية الخمسة المعروفة، إضافة إلى إعادة بناء المصلبة وأعمدتها الستة عشر الجرانيتية لمدخل حمامات "زنوبيا"، ومحراب "بعلشمين"، وجدران وواجهات السور الشمالي للمدينة.

وإلى جوار "تدمر" عمل على ترميم أجزاء كبيرة من أسوار وقاعات وأبراج وممرات القلعة العربية "قلعة فخر الدين"، وتركيب جسر معدني فوق خندقها وافتتاحها للزوار، ثم ترميم السوار الخارجي والأبراج في قصر الحير الشرقي بطول 3000 متر بارتفاع وسطي 3 أمتار، وإعادة بناء 20 عموداً مع
تكبير الصورة
"ميساء إبراهيم" مديرة قصر العظم
تيجانها في جامع هشام، إضافة إلى بناء بيت الضيافة في الموقع عام 1966، وقام بربط الموقع بطريق إسفلتية معبدة عام 2000.

عمل عبر مسيرته مع العديد من المؤسسات الدولية والعربية، فكان خبيراً في تطوير السياحة الثقافية ومشاركاً في برنامج CDTP للتطوير الأثري في موقع "تدمر"، كما عمل في برنامج الإدارة المحلية MAM، وهو مشروع مشترك بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ووزارة الإدارة المحلية والمفوضية الأوروبية.

لم يهمل "الأسعد" عبر مسيرته التوثيق الذي يحتاج إليه أي موقع أو عمل أثري، فكتب وألّف وشارك في أكثر من أربعين مؤلفاً ترجمت إلى أكثر من ست لغات عالمية، عدا إتقانه اللغة الآرامية، اللغة السورية التي تكلم بها السيد المسيح، واللغة التدمرية، ومن أبرز مؤلفاته: "أهم الكتابات التدمرية في تدمر والعالم"، بالمشاركة مع "جان بابتيست يون" باللغة الفرنسية، 2001، و"تدمر أثرياً وتاريخياً وسياحياً"، مع الدكتور "عدنان البني"، نُشر بست لغات عام 1984، إضافة إلى مخطوطات أخرى لم ترَ طريقها للنشر بعد.

مثل "الأسعد" لكل من عمل معه خزاناً لا ينضب للمعرفة والحب، يذكر "عمر العظم" المدير السابق لمختبرات الصيانة في الآثار السورية: «لا يمكن الحديث عن "تدمر" من دون ذكر "الأسعد"، إنه بالنسبة لنا كما هو العالم "هوارد كارتر" بالنسبة للمصرييين».

فيما قال "خالد الحريري" أمين متحف "تدمر" الذي عمل هو الآخر طويلاً مع الراحل: «لقد كان
تكبير الصورة
مومياء اكتشفها الراحل وأنقذت
كنزاً لـ"سورية" والعالم».

على الرغم من كل ما جرى في "تدمر" في المدة الأخيرة، إلا أنه بقي فيها مقاوماً ومنافحاً عنها، الكتاب المفتوح للجميع ونبع العطاء الذي لا ينضب، اغتيل في 18 آب الجاري 2015 بطريقة قاسية على يد تنظيم "داعش"، الأمر الذي أشعل عاصفة من الحزن والاستياء عبر العالم، وقد احتل خبر مقتله الصفحات الأولى في الصحافة العالمية، فيما دعا سوريون لإطلاق اسمه على عدة أماكن سورية.

* المصادر: موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف - السيرة الذاتية للآثاري "خالد الأسعد".


د.
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
لم يشأ أن تكون مهنته الإنسانية عاديةً كغيره من الأطباء، بل ثابر واجتهد من أجل التميّز فيها، مساعداً مرضاه في اغتنام فرصةٍ جديدةٍ لحياةٍ طبيعية، ليضع اسمه بين الروَّاد القلائل بزراعة الكلى في "سورية" عموماً وفي مدينة "حمص" خصوصاً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019