حمص  
صورة اليوم
معرض وحفل "مختلفون لكن متساوون" في يوم الإعاقة العالمي
التالي
معرض وحفل
وجه اليوم
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

الانتخابات البرلمانية... الاهتمام بالمناطق المهمشة

سومر العلي

الأحد 03 نيسان 2016

مركز المدينة

يؤكد سكان "حمص" على ضرورة التوافق بين الانتخابات البرلمانية القادمة وطموحات المواطنين في المدينة والريف، ومواكبتها للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 29 آذار 2016، الدكتور "عبد المؤمن قشلق" رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية في مديرية الصحة في "حمص"؛ ليحدثنا عن أهم المتطلبات المتعلقة بهذا القطاع في المدينة، ويقول: «الانتخابات البرلمانية هي ردّ قوي وصريح من الشارع السوري؛ أن دولة المؤسسات موجودة وتمارس دورها جيداً، وجاهزة لأي استحقاق لتجسيد حاجات المواطنين وإيصال كلمتهم في المجلس الذي يعبر عنه بانتخابات ديمقراطية.

في السنوات الأخيرة تضرر قطاع الصحة تضرراً مريعاً؛ لأنه استهدف بقوة من قبل العصابات الإرهابية؛ لذا يجب أن تكون له أولوية في إعادة إعماره لأن صحة المواطنين يكفلها الدستور، إضافة إلى إيجاد وزارة جديدة تسمى وزارة أمور ذوي الشهداء حتى لو كانت من دون حقيبة، ووزارة إعادة إعمار لأن حجم الدمار كبير وبحاجة إلى وزارة تقوم به».

"بسام شعبان" باحث في علم النفس والأزمات، تحدث أيضاً عن رؤيته
تكبير الصورة
د. عبد المؤمن قشلق
للعملية الانتخابية ودورها في تفعيل طموح المواطن، يقول: «أول متطلبات المواطن في "حمص" واهتماماته اليوم؛ هو الشأن المعيشي وإعادة لقمة الطعام إلى أفواه الجائعين؛ أي محاولة العودة إلى مفهوم الاعتماد على الذات ضمن خطة اقتصادية مدروسة، إضافة إلى أخذ ملف الشهداء على محمل الجد، ودراسته دراسة سليمة بما يحفظ الحقوق المادية والمعنوية لآل الشهيد بوجه قانوني، وخاصة الشهداء من القطاعات المدنية الذين حتى الآن لم يصدر قرار باعتبارهم شهداء».

ويضيف: «فيما يخص القطاع الصحي، هناك حارات مهمشة صحياً، واحتكار العمل للمستشفيات؛ لذا يجب العمل على تلافي هذا الأمر، وذلك من خلال إيجاد مستشفيات إسعافية تتوافق مع الحالة الصعبة التي نعيشها، خصوصاً مع خطورة وأهمية الموضوع الصحي لتفادي الأخطاء الطبية».

"غياث النمرة" وهو والد الطفل الشهيد "جعفر النمرة"، تحدث عن أهمية الاهتمام بذوي الشهداء والجرحى في المحافظة، يقول: «أهم النقاط التي يجب
تكبير الصورة
بسام شعبان
الاهتمام بها من قبل البرلمان القادم فيما يخص الجرحى وخصوصاً في "حمص"؛ إنشاء مركز متخصص لرعايتهم يشمل تركيب وزراعة الأطراف ويضم مختلف الاختصاصات الطبية، إضافة إلى تأمين وظائف لهم لتأمين قوت يومهم وإعالة عائلاتهم، عبر السعي إلى إصدار قوانين تعطي ذوي الشهداء والجرحى حقوقهم بالتساوي بين المدنيين والعسكريين.

يضاف إلى ذلك ضرورة إنشاء مدرسة لذوي الشهداء في المنطقة الوسطى و"حمص" تحديداً أسوة بمدن أخرى، واستفادتهم من المخصصات التموينية والتعويضات العائلية والميزات الأخرى في حال كان الشهيد موظفاً».

للموظفين كلمتهم ورأيهم في "حمص" تجاه طلباتهم ورؤيتهم من مجلس الشعب، حيث يقول "حاتم الزمتلي" وهو موظف في معمل الفوسفات: «لا شك أن الطلبات كثيرة من كافة المؤسسات العاملة في "حمص" لخدمة الناس وتأمين احتياجاتهم، لكن هناك أولوية لبعض المطالب التي تعدّ تصوراً لحال الناس أهمها لا مركزية المستشفيات الوطنية في "حمص"، واستبدالها بمراكز
تكبير الصورة
حاتم الزمتلي
صحية في كافة المناطق؛ وذلك لسرعة مداواة المرضى في ظل الظروف الراهنة، وتجهيزها بكافة المستلزمات والأدوات الطبية، إضافة إلى الكادر التمريضي الذي يقع عليه العبء الأكبر في ظل نقص عدد الأطباء في المحافظة، وإلزام الأطباء بوقت ونسبة عمل محددة مع المستشفيات الوطنية لمساعدة أكبر عدد من المرضى والجرحى في الحالات الطارئة».


د.
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
لم يشأ أن تكون مهنته الإنسانية عاديةً كغيره من الأطباء، بل ثابر واجتهد من أجل التميّز فيها، مساعداً مرضاه في اغتنام فرصةٍ جديدةٍ لحياةٍ طبيعية، ليضع اسمه بين الروَّاد القلائل بزراعة الكلى في "سورية" عموماً وفي مدينة "حمص" خصوصاً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019