حمص  
صورة اليوم
معرض وحفل "مختلفون لكن متساوون" في يوم الإعاقة العالمي
التالي
معرض وحفل
وجه اليوم
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

الدين والإعلام.. على طاولة حوار الملتقى الإعلامي الرابع

زاهر يازجي

الأربعاء 28 تموز 2010

"الدين والإعلام في خدمة الإنسان" كان عنوان الملتقى الإعلامي الرابع ضمن فعاليات "مهرجان القلعة والوادي السادس" الذي ضم كلاً من سماحة مفتي الجمهورية الدكتور "أحمد بدر الدين حسون" وسيادة المطران "إيسيدور بطيخة" وأدارت الندوة الدكتورة "ليلى الرحباني" عضو المكتب السياسي للتيار الوطني الحر اللبناني وذلك مساء يوم الاثنين 26/7/2010 على مسرح "جامعة الحواش الخاصة للصيدلة والتجميل".

تكبير الصورة

بداية أشارت الدكتورة "ليلى الرحباني" إلى أن الاختلاف بين البشر حقيقة تاريخية، وأكدت أن الحوار هو السبيل الأفضل للتلاقي بين البشر.

الدكتور "أحمد بدر الدين حسون" سماحة مفتي الجمهورية تحدث لموقع eHoms عن أهمية الملتقى في طرح وجهات النظر وتحقيق التقارب فيما بينها بالقول: «عندما كنا نحضّر لهذا الملتقى اخترنا عنوانه "الدين والإعلام في خدمة الإنسان" لأن الدين والإعلام مرتبط أحدهما بالآخر فكل منهما موجه للإنسان وهما يؤثران على الإنسان وعلاقته وفهمه لمحيطه، وخاصة أننا في هذه الأيام نتعرض للإعلام الخارجي المضلل كما كنا نتعرض له دائماً لذلك يجب توعية الناس على أن ليس كل مكتوب أو مسموع هو صحيحاً..

ونحن نرى أن الأنبياء كانوا إعلاميين ولكن تميز إعلامهم بالصدق لأنهم تحدثوا عن الله وحبه للإنسان، الذي يعتبر محور الكون فالدين للإنسان وليس الإنسان للدين وهذا ما ينطبق على الديانتين السماويتين المسيحية
تكبير الصورة
مفتي الجمهورية
والإسلامية..».

وأضاف: «نحن في الإسلام نقول "الحمد لله رب العالمين" وهذا دليل على أن الله هو لكل الناس مهما اختلف عرقهم ولونهم ودينهم، لذلك على الإنسان أن يحب أخاه الإنسان لأن الإنسان مخلوق على الصورة التي أرادها الله وهذا ما يتفق عليه المسيحيون والمسلمون، فأنا قرأت التوراة والإنجيل والقرآن فلم أجد شيئاً يفرق بيننا. كثير من البلدان تحسد سورية على وحدة شعبها الوطنية».

وختم المفتي حديثه بالقول: «أنا سعيد أن أكون بينكم بهذا المهرجان السنوي في "جامعة الحواش الخاصة والتجميل" التي تشتهر بمثقفيها وقد أغرتني لما فيها من علم وثقافة وخاصة عندما عرفت أنها تهتم بالجمال بالإضافة إلى اهتمامها بصيدلة الجسد، وأتمنى أن تكبر جامعاتنا برجالها وطلابها لكي نسمع أن طلاباً من أوروبا يأتون إليها لنيل المعرفة والعلم.. فقد تعيد جامعات سورية يوماً مجد أجدادنا العرب عندما كان الأوروبيون يأتون إلى بلادنا
تكبير الصورة
تكريم ضيوف الملتقى الإعلامي
لنيل العلم..».

كما التقينا المطران "إيسيدور بطيخة" الذي حدثنا عن أهمية المحاور التي تناولها الملتقى بالقول: «علينا التركيز على توعية وتعليم الإنسان، كما يحب بناء جسور للتواصل مبنية على أسس التوحيد ومحبة الله، فعندما يستطيع الإنسان أن يحاور نفسه يستطيع أن يحاور الآخر مهما أختلف عنه.. والدين نافذة يتطلع من خلالها الإنسان ليرى الله الذي خلقه.. ونحن نعتبر أن الدين واحد ولكن الشرائع متعددة.

وفي سورية كلنا واحد مسلمين ومسيحيين وهذه الوحدة تشكل حجرة عثرة لدى بعض الدول والوحدة بين الإسلام والمسيحية هي التي تميز وطننا لذلك الوحدة هذه أمانة في أعناقنا جميعاً».

الآنسة "زين المرعي" أحد حضور الملتقى تحدثت عنه بالقول: «لقد انتظرت هذا الملتقى لأني من متابعي سماحة الدكتور "حسون" وأهتم بالحوار المسيحي الإسلامي، فقد كان موضوع الملتقى مهماًً جداً لأن سماحة المفتي وسيادة المطران ركزا بحديثهما على أهمية كرامة
تكبير الصورة
جانب من الحضور
الإنسان، واعتبرا أن الحوار هو أفضل وسيلة للتخاطب بين البشر، معتبرين أن المحبة هي قاعدة هذا الحوار.. لذلك أتمنى أن تكون كلماتهم فائدة لكل من سمعهم لأنهما أفضل من تحدث عن هذا الموضوع. أتمنى من منظمي المهرجان أن يحرصوا على تدوين هذه الملتقيات الإعلامية وتوزيعها على من يرغب، حتى تعم الفائدة بشكل أكبر..».


د.
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
لم يشأ أن تكون مهنته الإنسانية عاديةً كغيره من الأطباء، بل ثابر واجتهد من أجل التميّز فيها، مساعداً مرضاه في اغتنام فرصةٍ جديدةٍ لحياةٍ طبيعية، ليضع اسمه بين الروَّاد القلائل بزراعة الكلى في "سورية" عموماً وفي مدينة "حمص" خصوصاً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019