حمص  
صورة اليوم
معرض وحفل "مختلفون لكن متساوون" في يوم الإعاقة العالمي
التالي
معرض وحفل
وجه اليوم
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

ليلة القدر في "حمص" عادات رمضانية

زاهر يازجي

الخميس 09 أيلول 2010

ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل ينتظرها المؤمنون لطلب الدعاء والرحمة. وفي "حمص" تكتسب هذه الليلة طابعاً ووقعاً خاصاً فالكل يتكلم عنها ويتهيأ لأداء فروضها، إنها "ليلة القدر" التي اكتسبت في "حمص" شعبية خاصة وارتبطت بها كثير من الذكريات و الحكايا.

تكبير الصورة

سماحة الشيخ "عبد السلام محمداه" خطيب جامع الرئيس في "حي الوعر" حدثنا عن ليلة القدر فقال: «شهر رمضان بلياليه شهر البركة والنعمة، ولكن في هذا الشهر هناك ليلة تأخذ قدراً كبيراً من الأهمية، هي "ليلة القدر" لأن فيها نزل "القرآن الكريم" ولهذه الليلة أهمية دينية إذ لها شعائرها الدينية الخاصة التي تميزها عن باقي ليالي الشهر الفضيل والعام بأسره، والله عز وجل شرفها وجعلها درة أيام العام..»

وعن أوان "ليلة القدر" قال: «ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن "ليلة القدر" يجب التماسها في الليالي الوترية أي في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك وعادة تحدد "ليلة القدر" بليلة /27/ رمضان.»

أما عن الصلوات والشعائر الدينية فقال: «النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في الصلوات في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان فكان يكثر الصلاة لذلك يكثر الناس الصلوات في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، ولكن في "ليلة القدر" تزداد الصلوات بشكل كبير ويحيي
تكبير الصورة
سماحة الشيخ "عبد السلام محمداه"
الناس ليلهم بالصلاة والدعاء والنجوى ويقام ما يسمى بإحياء مقام الليل الذي يعتبر علمياً أنه مفهوم واسع إذ يمكن قيام الليل بالصلاة والاستغفار وقراءة "القرآن الكريم" أي كل شيء يفعله المؤمن للتقرب من الله عز وجل. وفي ليلة القدر تقام صلاة التراويح بعد صلاة المغرب وتستمر الصلاة و الدعاء في المساجد حتى ساعات الفجر الأولى.»

وأضاف: «الآن تفتح المساجد أبوابها ليل نهار وتقدم للناس خدمات طبية ونحن نقيم شعائر رمضان في "حمص" كل يوم ولكن تبقى الاحتفالات الدينية في "ليلة القدر" لها رونقها وبهاؤها».

وعن عادات أهل "حمص" في "ليلة القدر" حدثنا الباحث التاريخي "محمد فيصل شيخاني" فقال: «كان الناس في "حمص" وما يزالون ينتظرون "ليلة القدر" فهي من الليالي المقدسة المميزة بكل شيء والناس يتناقلون الأحاديث والقصص الشعبية المتعلقة بها، ومن هذه الأحاديث أن السماء تفتح في هذه الليلة، وكان أكثر من يتأثر بهذه الليلة هم النساء إذ يقضين الليل بالدعاء لأولادهن لإيمانهن أن الدعاء
تكبير الصورة
الناس يسهرون مصلين في جامع "خالد بن الوليد"
في هذه الليلة مقبول ومستجاب.

وفي حارات "حمص" القديمة مثل "حي الورشة" "باب السباع" و "الخالدية" كان الرجال مع أولادهم يمشون مع بعضهم بعد تناول طعام الإفطار ويذهبون إلى مسجد الحارة وهم يلبسون ثياب الصلاة ليؤدون صلاة التراويح ويبقون في المسجد يصلون حتى ساعات الفجر الأولى، ولكن لم تعد هذه العادة موجودة إذ أصبح كل رجل يذهب بمفرده إلى المسجد..

وفي أوائل ومنتصف القرن الماضي كان الناس يذهبون إلى جامع الصحابي "خالد بن الوليد" و "جامع النوري الكبير" أكثر من أي جامع آخر نظراً لكبرهما واتساعهما، وبعضهم كان يقضي ليلته في باحة الجامع لينظر بهاء هذه الليلة التي كانوا يعتبرونها من أجمل ليالي العام..أما النساء فكن يقضين هذه الليلة مصليات في البيوت أو يجتمعن في بيت واحد للسهر والصلاة مع بعضهن. وكان بعض الميسورون يوزعون الطعام والمال على فقراء الحي. وكانت هذه الليلة بمثابة وداع "شهر رمضان" الفضيل».

وأضاف: «العادات لم تتغير في "ليلة القدر" فالأهل
تكبير الصورة
جامع الصحابي "خالد بن الوليد" في "ليلة القدر"
يورثون العادات القديمة لأولادهم، فكثير من الشباب الآن يذهبون إلى المساجد "ليلة القدر" ولكن الذي تغير أن عدد المساجد في المدينة قد زاد بشكل كبير نظراً للتوسع العمراني فلم تعد "حمص" المدينة الصغيرة القابعة وراء الأسوار القديمة، إنما امتدت إلى مساحات واسعة لذلك توزع الناس على مساجد "حمص" التي قد يصل عددها الآن إلى /125/ مسجداً.


د.
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
لم يشأ أن تكون مهنته الإنسانية عاديةً كغيره من الأطباء، بل ثابر واجتهد من أجل التميّز فيها، مساعداً مرضاه في اغتنام فرصةٍ جديدةٍ لحياةٍ طبيعية، ليضع اسمه بين الروَّاد القلائل بزراعة الكلى في "سورية" عموماً وفي مدينة "حمص" خصوصاً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019