فصل الشتاء فصل الدراسة والجد لدى الطلاب في كافة المراحل الدراسية, فقد بدأت الامتحانات الفصلية في المدارس للعام الدراسي2010-2011 وها هم الطلاب في مدارسهم يقدمون امتحاناتهم.

لمعرفة أجواء الامتحانات النصفية في محافظة "حمص" موقع eHoms التقى الأستاذ "سهيل محمود" مدير التربية "بحمص" الذي تحدث قائلا: «إن مديرية التربية قامت بالتنسيق مع إدارات المدارس لتهيئة الظروف الملائمة لأبنائنا الطلبة في مختلف مراحل التعليم. وعادة يتم إجراء الامتحانات من قبل إدارة كل مدرسة بينما يكون دور مديرية التربية الإشراف والتوجيه».

إن مديرية التربية قامت بالتنسيق مع إدارات المدارس لتهيئة الظروف الملائمة لأبنائنا الطلبة في مختلف مراحل التعليم. وعادة يتم إجراء الامتحانات من قبل إدارة كل مدرسة بينما يكون دور مديرية التربية الإشراف والتوجيه

وعن الامتحانات الموحدة قال: «تطبق مديرية التربية نظام الامتحان الموحد لشهادة التعليم الأساسي وللصفوف الانتقالية لمرحلة التعليم الثانوي والتعليم الأساسي (عامة وخاصة) وذلك وفق برنامج امتحاني لهذه المواد أعلنته وزارة التربية يترافق مع الامتحانات الفصلية للعام 2010-2011والتي بدأت يوم الثلاثاء4\1\2011وبالنسبة للمواد الموحدة فهي رياضيات للصف السابع وللصف الثامن (لغة عربية) وللصف التاسع (لغة انكليزية) وللصف العاشر (تاريخ) وللصف الحادي عشر علمي (علم الأحياء) وللصف الحادي عشر الأدبي (الفلسفة)».

الاستاذ سهيل محمود

وأضاف: «ونحن في هذه الأيام الباردة نهتم بموضوع التدفئة الذي يعتبر موضوع الساعة حيث يتم توزيع كميات من "المازوت" على جميع المدارس وخاصة الريف وأظن أنه لامبرر لأي مدير مدرسة لأن يقول إنه لايوجد مازوت في مدرسته، فهو متوافر وموجود بكميات تكفي أيام الامتحانات القادمة».

وعن التجهيزات ووضع الامتحانات في المدارس وكيفية سير العملية الامتحانية التقينا الأستاذ "أحمد عراجي" مدير" ثانوية عبد الحميد الزهراوي بحمص" حيث حدثنا قائلاً: «يبدأ الاستعداد للامتحان قبل أسبوعين تقريباً والاستعداد يشمل وضع خطة من قبل الادارة من حيث تجهيز الإضبارة الامتحانية العامة ومحتويات الإضبارة من توزيع الطلاب حسب الجلوس ووضع رقم لكل طالب ويجلس في كل مقعد طالبان من صفين مختلفين وعدد القاعات الامتحانية تسعة عشر طالباً تضم 820 طالباً، ثم نعد البرامج للامتحان الشفوي ونراعي في الامتحان اختلاف المواد الدراسية بين كل صف.

وبعد الاختبارات الشفوية يعقد اجتماع مع مدرسين المواد نطلب منهم وضع أسئلة أو نماذج أسئلة تغطي المناهج المقررة وتكون شاملة وموضوعية ودقيقة تراعي مستويات الطلاب جميعاً ثم تصور وتغلف الأسئلة أصولاً من قبل لجنة تكون قد حددت مسبقاً في مجلس المدرسين وتكون سرية جداً وبالنسبة للمنهاج الجديد فقد زودتنا وزارة التربية بنماذج أسئلة خاصة بهذا المنهاج وتم التقيدبها بشكل كامل».

وعن توزيع المهام للكادر التدريسي قال: «طبعاً توزع المهام على جميع العاملين في الثانوية من عاملين ومدرسين ومستخدمين لأن العملية التربوية كلٌ متكامل لايمكن النجاح إلا إذا تضافرت الجهود معاً ليسير الامتحان بشكل سليم وآمن ومطمئن وخاصة أن الطلاب في هذه المرحلة يكونون بوضع نفسي محرج نحاول أن نخلصهم بما يسمى "القلق الامتحاني" من خلال الارشاد والتوعية التامة من قبل الجميع ثم نقوم بلصق "البطاقة" وتعريف الطلاب بقاعاتهم وتنظيف الصفوف وممرات المدرسة بشكل كامل ويتم توزيع المراقبين على القاعات بحيث يكون في كل قاعة مراقبان ولكل جناح إداري يشرف على سير الامتحان في الوقت المحدد وتبدأ الفترة الأولى الساعة الثامنة صباحاً والفترة الثانية الساعة الحادية عشر إلا ربع حيث تأتي الأسئلة في الوقت المحدد تماماً.

في الحقيقة الامتحانات تسير بشكل كامل وآمن خالي من الأخطاء أو الخلل وهذا يعود إلى الجهد المبذول من قبل الكادر التدريسي بشكل عام أما بالنسبة للطلاب فالطالب الذي يتابع دروسه أول بأول لاخوف عليه أما الطالب المقصر هو الذي يشعر بالندم وعملية التقيم هذه عادية جداً لاداعي للخوف والتردد أبداً من قبل الطلاب.

ويبلغ عدد مدارس المحافظة 1727 مدرسة تضم 15 ألف شعبة صفية و 15 روضة أطفال مع 24 ألف مدرس من داخل ملاك وزارة التربية بفضل مسابقة المدرسين الأخيرة التي أتاحت استيعاب عدد أكبر من المدرسين في المدارس وقللت بشكل كبير من أعداد المدرسين المعينين من خارج الملاك لتصبح معدومة في بعض المناطق.